علامات تشير الى خراب طرمبة الماء في السيارة

من المهم الالتزام بمتابعة السيارة والقيام بعمليات الصيانة الدورية لها كل فترة، حتى يتم تجنب أي أعطال مفاجئة بها، وإطالة عمرها الافتراضي، ومن الأمور التي يجب الاهتمام بها عند فحص السيارة التركيز على مضخة المياه، حيث تلعب دورا كبيرا في حماية محرك السيارة من حرارة الارتفاع، وذلك من خلال تدوير المياه حول المحرك، والتي تعمل على امتصاص درجة الحرارة العالية، والقيام بتخفيض درجة حرارة المحرك حتى تصل إلى 4500 فهرنهايت، أو الوصول بها عند المستوى الأمن

مؤشرات خراب طرمبة الماء بالسيارة

إليك مجموعة من العلامات التي يجب الانتباه لها لمعرفة متى يحدث تلف في طرمبة السيارة:

 تسرب ماء التبريد

يتواجد بالسيارات نظام تبريد يتم به مرور السائل من خلال أنابيب وممرات داخلية في المحرك، والتي تعمل على مرور هذا السائل في المحرك الحار، فيعمل على امتصاص الحرارة منه ويقوم بتبريده، وبعد خروج هذا السائل فان ما يحدث هو أن المحرك يمر بحالة من التشتت في الحرارة المتواجدة في مبرد الماء، والذي يقوم بنقل الحرارة من السائل إلى الهواء الذي يمر به من خلال المبرد، ويؤدي ذلك إلى حدوث تلف أو ثقب أما في ممرات المياه أو في مضخة الماء نفسه وهو ما يجب الالتفات إليه.

تلف بلية المضخة وصدور صوت مزعج

قد تسمع صوت مزعج في منطقة المحرك، والتي قد تشبه أحزمة المحرك التالفة، فيجب عليك الانتباه لتلك الأصوات التي تصدر، فعندما يتواجد تلف في مضخة الماء تقوم البلية باللف والذي يعمل على تعثر دوران محرك المضخة، والذي يقوم بإنتاج أصوات نتيجة توقف الأحزمة المرتبطة بالمضخة.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

مضخة الماء مهمتها الأساسية هي القيام بعملية تبريد المحرك، لذلك عند تلفها ، ستجد أن درجة حرارة المحرك ارتفعت بشكل واضح، وقد تلاحظ ذلك كلما استخدمت السيارة.

 خروج أبخرة من الريدياتير

خروج الكثير من الأبخرة من الريدياتير هذا يعني أن الماء المتواجد في نظام التبريد قد حدث له ارتفاع في درجة الحرارة بشكل ملحوظ، ويأتي ذلك نتيجة توقف حركة دورانه، فمضخة الماء تعمل على تقليب المياه المتواجد في نظام التبريد، ثم العمل على تبريد المياه، وذلك بسبب تبادل موقعه ودخوله المشتت الخاص بالتبريد.

أفكار مفيدة عند خراب طرمبة الماء في السيارة

– قم بالبحث عن أي ثقب صغير متواجد فقد يكون هو الذي يقوم بالترشح أو بالتسريب عندما تكون مضخة المياه سيئة أو تعطلت.

– من الممكن أن لا يكون هناك أي تسريب ولكن هناك ضوضاء غير طبيعية وكل شيء يعمل في نظام مثل المراوح والأحزمة والأنابيب والسخان والمبرد والسخان الأساسي والغطاء، ولكن عندما تزداد درجة الحرارة قد تجد بخارا يخرج من الغطاء، وهو الأمر الطبيعي في معظم الحالات، وذلك لان الغطاء مصمم من أجل تخفيف الضغط الزائد، فهو يعتبر الأمان من تعطل الأجزاء الأخرى.

– بعض مضخات المياه تحتوي على دافعات بلاستيكية تعمل على تحريك المبرد، فيكن المبرد هو سبب حدوث التآكل.

– يمكن أن تتآكل دافع مضخة الماء ومن ثم لا يقم المبرد بالتحرك، وتزداد درجة حرارة السيارة، وللتأكد قم بتشغيل غطاء المبرد، وشاهد السائل وهو يتحرك حول بعضه في المبرد، فان لم يكن يتحرك فهذا احتمال إلى أن ريش المضخة الداخلية للمياه قد أتلف أو كمية صغيره منها قد أتلفت.

تحذيرات عند حدوث خراب بطرمبة الماء في السيارة

عليك الانتباه إلى بعض النقاط عند حدوث أي مشكلة في طرمبة الماء في السيارة مثل:

– إن كان المبرد يعمل ببطء قم بتشغيل سيارتك، واترك الحرارة تنخفض أولا، قبل أن تقوم بإضافة المياه أو المبرد.

– إن كان محرك السيارة ساخنا فلا تقم بإضافة المياه الباردة لأنه قد يسبب حدوث تصدعا في كتلة المحرك بسبب اختلاف درجات الحرارة.

– لا تضع 100% مبرد لسيارتك، حيث يمكن أن يتسبب هذا الأمر في اختلاف درجة حرارة السيارة.

– قم باتباع توصية السيارة حيث يكن في العموم مزيج 50 50،و يكن الأمر مع بعض السيارات نسبة 70 30.

– لا تقم ابدآ باستخدام المياه الخالصة حيث أنه درجة غليان الماء منخفضة بالنسبة للمحركات الحديثة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *