مراحل الانتخابات

يتم اختيار المرشحين لمعظم المناصب التنفيذية في المملكة من خلال الانتخابات حيث يمكن للمواطنين المشاركة بفعالية في عملية صنع القرار، وهذا يعتبر معلما هاما في تقدم المملكة نحو بناء مجتمع قائم على المشاركة من جميع النواحي، وأجريت الانتخابات البلدية لـ 178 بلدية في المملكة في الفترة من 10 فبراير إلى 21 أبريل 2005، وكانت أول انتخابات تجرى في البلاد منذ الستينيات، وقد أجريت الانتخابات على ثلاث مراحل الأولى في 10 فبراير حول العاصمة الرياض، الثانية في الشرق والجنوب الغربي في 3 مارس، والثالثة في الشمال في 21 أبريل .

المراحل الانتخابية

1- التحقق من النتائج الاولية للناخبين .
2- الجداول النهائية للناخبين .
3- الترشح .
4- الحملات الانتخابية .
5- يوم الإقتراع .
6- النتائج النهائية .

انتخابات المجالس البلدية

تجرى انتخابات المجالس البلدية كل 4 سنوات، وتمكن المواطنين من المشاركة في إدارة الخدمات البلدية واختيار المرشحين الأكثر كفاءة، والنظام البلدي والريفي الصادر بالمرسوم الملكي رقم 5 / م بتاريخ 21/2/1397 هـ ، تنص المادة التاسعة على وجوب اختيار نصف أعضاء المجلس البلدي عن طريق الانتخابات، والنصف الآخر يعينه وزير الشؤون البلدية والقروية بناء على كفاءتهم وأهليتهم، وتنص المادة العاشرة من النظام على أن يختار كل مجلس بلدي رئيسه ونائبه من بين أعضاء المجلس من خلال التصويت كل سنتين، وفي حالة حصول جميع المرشحين على حصة متساوية من الأصوات يكون لوزير الشؤون البلدية والقروية الاقتراع .

المرحلة الثالثة من الانتخابات البلدية

خلال الدورتين الماضيتين ساهمت المجالس البلدية في تطوير العمل البلدي وتم وضع الخطط والبرامج ومراقبة تنفيذ المشروعات، واستجابت المجالس لنداءات المواطنين للحصول على خدمات أفضل، وتم تنشيط أداء البلديات أثناء ترقية قدراتها من أجل تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها، وسيتم إدخال العديد من التحسينات على العملية الانتخابية والتي تمت الموافقة عليها حسب الأصول من قبل لوائح المجالس البلدية الجديدة الصادرة في 4/10/1435، وسيتم تطبيق اللوائح الجديدة خلال الدورة الحالية بما في ذلك انتخابات تشكيل المجالس البلدية، وتشمل أبرز التحسينات المعتمدة بموجب اللوائح الجديدة :

1- سيتم زيادة عدد أعضاء المجالس البلدية المنتخبين من نصف إجمالي عدد الأعضاء إلى ثلثي الأعضاء .

2- تتم مراجعة سن الناخب المؤهل إلى 18 عاما بدلا من 21 عاما .

3- يسمح للنساء بالمشاركة كناخبين ومرشحين .

4- ستتيح الانتخابات للمواطنين فرصة المشاركة في صنع القرار من خلال التصويت للمرشحين المؤهلين وذوي الخبرة الذين سيديرون الشؤون المحلية والخدمات البلدية، ويعتمد مفهوم الانتخابات على مجموعة من المواطنين المؤهلين يدلون بأصواتهم لصالح المرشحين الذين يدعمونهم، وتتم العملية وفقا للوائح التصويت المعتمدة .

5- تستمد المجالس البلدية أهميتها من مساهمة المواطنين في إدارة الخدمات في الهيئات الحكومية، وتساعد هذه المساهمة في دعم عملية صنع القرار الحكومي لصالح المواطنين، علاوة على ذلك تتيح هذه المساهمة للمواطنين تقاسم المسؤولية مع الوكالات الحكومية، مما يؤدي إلى زيادة الوعي والشروع من جانب المواطن .

حرصت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية على إطلاق تطبيق “الانتخابات” للأجهزة الذكية، ويحتوي على جميع الخدمات والقواعد والتفاصيل الإلكترونية المتعلقة بالانتخابات :

1- تطبيق “انتخاب” لنظام أبل .
2- تطبيق “انتخاب” لنظام أندرويد .

أمثلة على أنواع الانتخابات الأخرى في المملكة

 انتخابات غرف التجارة والصناعة

يتم اختيار مجالس غرف التجارة والصناعة من خلال التصويت المباشر من قبل الأعضاء، واختيار رئيس مميز وفعال .

 الانتخابات الجامعية

يستخدم طلاب الجامعة الانتخابات لاختيار رؤساء الأندية الطلابية، واختيار الشخص الذي يعتبرونه أفضل ممثل قادر على تحقيق رغباتهم وأهدافهم .

 انتخابات المجلس المهني

– المجلس السعودي للمهندسين

المهندسون يختارون ممثلين لتولي مناصب قيادية في المجلس السعودي للمهندسين، ويقوم هؤلاء الممثلون بتنظيم وإدارة شؤون ومتطلبات جميع المهندسين في المملكة .

– المجلس السعودي للصحفيين

يتم تشكيل مجلس مجلس الصحفيين السعودي من خلال الانتخابات التي يشارك فيها جميع الأعضاء .

 انتخابات الجمعية التعاونية

يتم اختيار أعضاء مجالس إدارة الجمعيات التعاونية العاملة في المملكة، والتي تضم حوالي 162 جمعية في كل شيء، عن طريق الانتخابات .

وتم إنشاء هذه المجتمعات لأسباب مختلفة وتشمل جمعيات متعددة الأغراض، ومجتمعات زراعية ومجتمعات الصيادين، بالإضافة إلى جمعيات تتعلق بالتسويق والمستهلكين والإسكان والمساعي المهنية، وتتألف مجالس المجتمع التعاوني من 17 عضوا يشغلون معظم المقاعد وستة مقاعد لممثلي الوزارات الخمس وكذلك من مؤسسة للتمويل الزراعي .

 انتخابات النادي الرياضي

يتم اختيار أعضاء المجالس في الأندية الرياضية السعودية عن طريق الانتخابات، وتشمل هذه الجمعيات المشاركة في الملاكمة ، والمصارعة والكاراتيه، وكرة القدم والتنس، وكرة السلة وألعاب القوى للكرة الطائرة والسباحة، ورفع الأثقال، وكمال الأجسام  وركوب الدراجات، والجودو والمبارزة بالإضافة إلى الرياضات الأخرى .

 انتخابات لجان العمل

توجد لجان العمل في أي شركة تضم أكثر من 100 موظف، ونشأت فكرة إنشاء مثل هذه اللجان في المملكة عام 2001، بعد موافقة مجلس الوزراء، ويتم اختيار رؤساء هذه اللجان بالانتخاب .

 انتخابات الجمعية الثقافية

ينتخب أعضاء الجمعيات الثقافية (الأندية الأدبية ، والجمعيات الثقافية والفنية ، إلخ) ممثليهم من خلال الجمعيات العامة، ويتمتع الممثلون المنتخبون بسلطة مالية وثقافية وإدارية على أنديتهم مما قد يؤدي إلى تعزيز فعالية الأنشطة الثقافية .

وصوت المواطنون الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 21 عاما لصالح نصف أعضاء المجالس البلدية، وفي 11 أكتوبر 2004 أعلن الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي لصحيفة كويتية أن المرأة لن تكون قادرة على الترشح أو التصويت في الانتخاب

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *