مدة حفظ العجينة في الثلاجة

اذا قمتي بتحضير كمية كبيرة من العجين ولكنك لا تعرفين ماذا تفعلين بما تبقى منها ؟ فما عليكي الا ان تحتفظي بالعجينة في الفريزر وذلك مهما كان نوعها، سواء كانت عجينة الفطائر باللبن ،أو عجينة البيتزا الذهبية وذلك باتباع الخطوات التي سوف نسدها في هذا المقال.

كيفية حفظ العجينة في الثلاجة

 اختاري الوقت المناسب

في الغالب  ما تتساءل السيدات إذا كان بإمكانهن ان يقوموا بحفظ العجينة التي تكون محتوية على الخميرة في الفريزر، فتكون الاجابة ان هذا ممكن، حيث ان الخميرة تبقى ناشطة على  درجة حرارة منخفضة وان عملها يتوقف  على درجات الحرارة العالية.

ولكن لكي يتم تجميدها بالطريقة الصحيحة وكذلك ان يتم لحصول على القوام المناسب عند الخبز، يجب ان تنتظري حتى تختمر وترفع.

 قسمي العجينة واحفظيها في أكياس بلاستيكية

كذلك يجب ان تقومي بتقسيم العجينة التي تبقت  وذلك إلى كرات تكون متوسطة الحجم، ثم تقومي بتغليف صينية بورق زبدة  او ورق نيلون  ثم تقومين بوضع كرات العجين داخلها ثم تقومي بإدخالها إلى الفريزر لمدة ساعتين على الأقل حتى تجمد.

 وبعد ان يتم تجميدها ، قوني بتقسيمها علي ان تكون بكميات قليلة في أكياس بلاستيكية  وتكون مغلقة بإحكام  ثم ضعيها في الفريزر ويكون ذلك لمدة ثلاثة أشهر.

وكل ما تحتاجي فيمكنك تذويب الكمية التي تحتاجينها في كل مرة

 ذوبي كرات العجين

لكي نقوم بتذويب كرات العجين، نقوم بصفها في صينة فرن  تكون مدهونة بالزيت ثم  نقوم بتغطيتها بقطعة ورق نايلون أو قماش. ثم نقوم بتركه ا في مكان  يكون دافئ حتى تذوب وترفع من جديد، حيث ان الوقت التي تحتاجه العجينة حتى تذوب يعتمد على حجم الكرات وكذلك على حرارة المطبخ. وبعد ان تذوب العجينة ، قومي باستخدامها في تحضير البيتزا أو الفطائر.

حفظ عجينة البيتزا

ـ نقوم بأخذ كرة من عجينة البيتزا.

– ثم نقوم بفردها والزيت حولها.

–  ثم نقوم بوضع  كل كرة من عجينة البيتزا في  حقيبة الفريزر اوكيس من البلاستيك، ويكون ذلك حسب رغبة الشخص عما إذا كان ينوي بتخزينها في الثلاجة، أو في الفريزر.

 – ثم نقوم بوضع تاريخ التخزين على العجينة.

– ثم نقوم بوضع الكيس البلاستيكي الذي يرجد به عجينة البيتزا في الثلاجة، حيث يبقى في الثلاجة لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام، ومن الممكن ان نقوم  بتخزين عجينة البيتزا في الفريزر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

واذا أرادتي  استخدام عجينة البيتزا المجمدة، فعليكي ان تقومي بوضع كرة عجينة البيتزا المتجمدة في الثلاجة طول الليل لكي تذوب، أو على الاقل لمدة 12ساعة، ثم تقوني بوضع العجينة على سطح الطاولة، ويكون ذلك قبل تحضير البيتزا، وتتركيها لمدة نصف ساعة  ويكون قبل القيام بمد العجينة لصنعها.

طرق تذويب العجينة المجمدة

يوجد الكثير من  الأساسيات التي تساعد على إذابة العجين  وذلك بدون ان الهيكل يتأثر وهي :

الظروف الطبيعية

ويسمى هذا النوع كذلك بطيء ، لأن الإجراء  فيه يتم  في ظروف طبيعية.

ويكون ذلك بفتح كيس العجين ، ثم تركها لمدة اربعة ساعات في درجة حرارة الغرفة، و يذوب العجين في خلال هذه الفترة ، فيكون جاهز  للاستخدام.

الفرن

قومي بتسخين الفرن بدرجة حرارة 90 درجة مئوية. لمدة  لا تزيد عن 10 دقائق .

ثم خذي ورقة خبز ، ثم قومي بتحويل بوضع طبقتين من الورق  ، ثم رشه بالطحين، ثم قومي بإخراج العجين من الفريزر ، ثم قومي بوضعها على ورقة الخبز، ثم نضعها علي الشبكة في الفرن  مدة لا تزيد  3 دقائق ، وطوال هذه الفترة ، يجب المتابعة حتى لا يخبز العجين من الأعلى.

مشعات التدفئة

إذا كان بعدم الامكان ان يتم استخدام الفرن ، فمن الممكن ان تلجأ إلى أجهزة التدفئة، حيث انه من الممكن ان تستخدم كل من سخان الزيت أو المبرد العادي ، فتكون هذه الطريقة  الاكثر تناسبا  لإذابة العجين وخاصة أثناء الفصل البارد.

الميكروويف

 بعد إزالة الجليد في الميكروويف ، في معظم الحالات يفقد العجين بعض من مذاقه. ولكي يتم منع ذلك ، يجب ان يكون هناك مرحلة إعداد صغيرة.

بعد ذلك، نقوم بوضع العجينة في وعاء زجاجي للميكروويف ثم نغطيه مع عمل حفرة صغيرة.

نقوم بضبط طاقة  الميكروويف على حوالي 90 واط أو نقوم باستخدام وضع “إزالة الصقيع”.

وانه يكون من الصعب تحديد مدى سرعة تذويب العجين، لأن ذلك يتوقف على الخصائص الفردية لكل جهاز.

نقوم بتحديد من10-15 دقيقة ، بعد  وبعد هذه المدة من الممكن  تقييم النتيجة، ونوقف الميكروويف مؤقتا كل ثلاثون ثانية. فهذه الخطوة تساهم في تذويب الجليد بالتساوي، ولكن لو اتبعنا خلافها ، فستظهر قشرة على السطح أو يبدأ العجين يخبز .

الماء

 كثير من السيدات تفضل  تذويب العجين ، بالطريقة التقليدية القديمة، وهي من خلال استخدم الماء البارد أو على درجة حرارة الغرفة.

حيث نقوم بتحضير أكياس بلاستيكية تكون ضيقة ولا يوجد بها ثقوب، حيث انه من المهم ألا يتم اختراق السائل داخل التجويف ، حتى لا يصبح العجين  غير صالح للاستعمال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *