تمارين خلع الكتف

خلع الكتف هو خلع جزئي للكتف عندما يخرج مفصل الكتف جزئيا قبل الانتقال، وكتفك هو المفصل الأكثر تنقلا في جسمك، ولديه مجموعة مذهلة من الحركة حيث يسمح لك كتفك برفع ذراعك العلوي إلى الخارج وتدويره خلف رأسك وظهرك والوصول إلى اتجاهات متعددة، ولكن هذه المجموعة الضخمة من الحركة تأتي على حساب استقرارها، ويحدث خلع الكتف عندما تضطر كرة عظم ذراعك العلوي (عظم العضد) تماما إلى الخروج من وضعها الطبيعي على مقبس الكتف (الشفا الحقاني)، وعادة ما يرتبط خلع الكتف بألم شديد وعدم القدرة على تحريك ذراعك حتى يتم نقله مرة أخرى إلى المقبس، ويمكن أن يحدث خلع الكتف والخلع نتيجة لصدمة مفاجئة أو بسبب عدم استقرار مفصل الكتف .

تمارين رياضية لعلاج مشكلة خلع الكتف

تشمل تمارين الكتف المفككة تمارين خاصة بالتنقل والتعزيز والرياضة أو التمارين الرياضية كجزء من برنامج إعادة التأهيل الكامل، وتمارين خلع الكتف هي :

1- تمارين التنقل .
2- تمارين تقوية .
3- تمارين وظيفية .

ومن المهم للغاية تجنب أي حركة تجمع بين تحريك الذراع للأعلى للخارج والجانب الدوار (الدوران الجانبي والاختطاف) لأن هذا هو الموقف الذي يكون فيه الكتف المخلوع هو الأكثر عرضة للخطر .

تمارين البندول

تمارين البندول جيد لحركة الكتف في مرحلة مبكرة للغاية، ويجب تحريك الذراع برفق للأمام للخلف والجانب بينما يميل إلى الأمام قليلا، ويجب زيادة تدريجية في نطاق الحركة كما يتأرجح الذراع، ويجب أن تكون جميع التمارين خالية من الألم لذلك إذا شعرت بالالم فتوقف، ويهدف التمرين إلى الوصول إلى 90 درجة من الحركة في أي اتجاه ولكن تجنب الدوران للخارج وللأعلى .

تمارين التنقل لمساعدة الكتف

بمجرد أن يبدأ الكتف بالشفاء قد ينصح المعالج بالبدء في تمارين نشطة ومساعدة، ويتضمن ذلك استخدام ذراعك الجيد، أو عمودا لمساعدة الذراع المصابة خلال نطاق الحركة، وبعض الأمثلة الجيدة لهذا تشمل :

1- الاختطاف / الإضافة، عن طريق التمسك بعصا مكنسة مع عرض الكتفين بكلتا اليدين باستخدام الذراع الجيدة، ثم ادفع الذراع المصابة للخارج إلى الجانب الخلفي للخلف، ويجب أن يتم ذلك في كلا الاتجاهين مع أخذ الذراع المصابة في جميع أنحاء الجسم وبعيدا عن الجسم (التقريب / الاختطاف) .

2- الثني / التمديد، استلق على ظهرك أو اجلس على كرسي، امسك يدك المصاب مع الجانب الجيد مع رفع الذراعين برفق لأعلى وفي اتجاه رأسك، وإذا كنت تشعر بعدم الراحة في أي وقت وتشعر أن كتفك سوف يطفو ويؤلمك توقف وعد إلى وضع الراحة .

3- الدوران، باستخدام عصا المكنسة أبقي المرفقين هذه المرة في الجنب، واسمح للعصا بالتحرك إلى اليسار واليمين أمامك، مع تدوير مفصل الكتف .

علاج مشكلة خلع الكتف بتمارين رياضية

يمكن أن يبدأ برنامج تقوية الكتف الأمامي المخلوع حالما يسمح الألم، ومن المهم بالنسبة للرياضي أن يتجنب أي حركات ترفع الذراع فوق الكتف وتدور للخارج إلى الجانب (المختطف والمدار أفقيا) في المراحل المبكرة حيث أن هذا هو الموقف الذي من المرجح أن يخلع فيه الكتف مرة أخرى، وفي البداية يجب أن تتم التمارين الثابتة التي لا تتضمن أي حركة في “النطاق الداخلي” وأن تتقدم تدريجيا .

تمارين الكتف متساوي القياس

يعني متساوي القياس دون حركة والمعروف أيضا باسم تقلصات ثابتة، وهذه تمارين حيث يتم عمل العضلات دون تحريك المفصل، وغالبا ما تكون مفيدة جدا إذا كان المفصل نفسه لا يزال يتعافى، وامتداد متساوي القياس هو الوقوف بظهرك على الحائط وذراعيك بجانبك، مع الحفاظ على كوعك ومعصميك مستقيميا، ادفع إلى الحائط مع الاستمرار لمدة 5 ثواني، وافعل ذلك من 8 إلى 10 ثواني، وكرر التمرين هذا 5 مرات .

الضغط المتساوي

مع وسادة صغيرة أو صحيفة متدحرجة بين ذراعك المصاب والجذع ، اضغط للداخل وحاول تثبيته في وضعه، وابدأ بحركة صغيرة وانتقل تدريجيا إلى حركات أكبر لمدة 5 ثوان الى 10، وكرر هذا 5 مرات .

اعراض خلع الكتف

1- ألم كبير وأحيانا تشعر بتنميل على طول الذراع .
2- شعور بأن الكتف ينزلق من المفصل أثناء الاختطاف والدوران الخارجي .
3- الكتف والذراع في الدوران الخارجي (الخلع الأمامي)، أو التقريب والدوران الداخلي (الخلع الخلفي) .
4- خدر في الذراع .
5- بعض الاضطرابات تؤدي إلى ظهور الكتف بشكل غير عادي .
6- لا يوجد عظم واضح على جانب الكتف .

تشخيص خلع الكتف

غالبا ما يشتبه في تشخيص خلع الكتف استنادا إلى تاريخ المريض والفحص البدني، وتصنع الأشعة لتأكيد التشخيص، وتتضح معظم الاختلالات في الصور الشعاعية التي تظهر تضاربا في المفصل الحقاني العضدي، وقد يكون من الصعب اكتشاف الخلع الخلفي على الصور الشعاعية AP القياسية، ولكن يتم اكتشافها بسهولة أكبر في طرق العرض الأخرى، وبعد التخفيض تتكرر الصور الشعاعية عادة لتأكيد الخفض الناجح واكتشاف تلف العظم، وبعد خلع الكتف المتكرر يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم تلف الأنسجة الرخوة، وفيما يتعلق بالخلع المتكرر فإن اختبار التخوف (عدم الاستقرار الأمامي) وعلامة التلم (عدم الاستقرار السفلي) هي طرق مفيدة لتحديد الاستعداد للنزوح في المستقبل .

وفي أكثر من 95 ٪ من خلع الكتف يتم تهجير العضد الأمامي، وفي معظم هؤلاء يوضع رأس عظم العضد تحت عملية الغرابي، ويشار إليه باسم خلع الغرابي، كما يمكن أن تحدث خلع تحت الحقاني تحت الترقوة، ونادرا جدا داخل الصدر أو خلف الصفاق، وتحدث الاضطرابات الأمامية عادةً بواسطة ضربة مباشرة لذراع ممدودة أو تسقط عليه، وعادة ما يحمل المريض ذراعه / تدويرها خارجياً وخطفه قليلا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *