الفرق بين تحليل vdrl و rpr

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 22 يونيو 2019 , 16:09

تحليلات VDRL و RPR كافية جداً لنفي الإصابة بمرض الزهري حيث تصل حساسيته في تشخيص مرض الزهري في المرحلة الأولى ل 86% وفي المرحلة الثانية من المرض تصل حساسية هذه التحليلات ل 100% و 98% في المرحلة الثالثة من المرض ولا يتم عمل تحليلات أخرى مثل FTA-ABS إلا بعد الحصول على نتيجة إيجابية لأحد تلك التحليلات أو وجود أعراض إكلينيكية مطابقة لأعراض مرض الزهري مع الحصول على نتيجة سلبية لتحليل VDRL أو RPR .

تعريف تحليل VDRL

تحليل VDRL وهو المختصر لـِ (The venereal disease research laboratory) هو اختبار الكشف عن مرض الزهري (syphilis) أو ما يعرف باختبار أو فحص الأجسام المضادة للزهري ، وذلك عن طريق قياس ما يسمى بالأجسام المضادة ، وهي نوع من أنواع البروتينات التي تدافع عن الجسم ضد ما يهاجمها من فيروسات أو بكتيريا المنتجة من الجهاز المناعي عند تعرض الجسم للبكتيريا المسببة لهذا المرض والتي تسمى بالبكتيريا اللولبية الشاحبة (Treponema pallidum) . يتم الخضوع لهذا التحليل عند ظهور بعض الأعراض ، مثل: ظهور بعض التقرحات إضافة إلى بعض الأعراض التي تشبه تلك التي تصاحب مرض الزهري .

كيفية إجراء تحليل VDRL

يتم إجراء هذا التحليل عن طريق سحب عينة من الدم عبر الوريد في الذراع أو عينة من السائل الشوكي، ولا يتطلب من الشخص أن يصوم أو يتوفق عن تناول بعض أنواع الأدوية ، كما وتظهر النتيجة بعد إرسال العينة خلال ثلاثة إلى خمسة أيام ، علماً بأنّ هذا التحليل يطلب بشكل روتيني كنوع من الرعاية ما قبل الولادة أثناء فترة الحمل ، كما ويطلب في العديد من الدول إجراء هذا التحليل قبل الزواج .

تعريف تحليل rpr

اختبار ريجين البلازما السريع (RPR) هو اختبار دم يستخدم لفحص مرض الزهري . إنه يعمل عن طريق الكشف عن الأجسام المضادة غير المحددة التي ينتجها جسمك أثناء محاربة العدوى . الزهري هو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI) ناتجة عن بكتيريا spirochete Treponema pallidum. يمكن أن تكون قاتلة إذا تركت دون علاج . بالاقتران مع اختبار محدد للأجسام المضادة ، يسمح اختبار RPR لطبيبك بتأكيد تشخيص العدوى النشطة وبدء علاجك . هذا يقلل من فرص حدوث مضاعفات وانتشار المرض من قبل شخص مصاب ولكن غير مدرك .

كيفية إجراء تحليل rpr

يحصل الأطباء على الدم لاختبار RPR من خلال إجراء بسيط يسمى بزل الوريد . يمكن القيام بذلك في مكتب الطبيب أو في المختبر . لا تحتاج إلى الصوم أو اتخاذ أي تدابير خاصة أخرى قبل هذا الاختبار . يتضمن الاختبار الخطوات التالية :
سيطلب منك أحد مقدمي الرعاية الصحية الجلوس على كرسي مريح أو الاستلقاء على سرير أطفال أو سرير صغير .
ثم يقومون بربط أنابيب مطاطية حول ذراعك العلوي للمساعدة في جعل الأوردة تبرز . عندما يعثرون على الوريد الخاص بك ، سيقومون بمسح البقعة بفرك الكحول لتطهيرها وإدخال إبرة في الوريد . قد تنتج الإبرة ألمًا مفاجئًا حادًا ، لكنها لا تستمر لفترة طويلة .
بمجرد الحصول على عينة الدم ، سيقومون بإزالة الإبرة من الوريد ، والضغط على موقع البزل لبضع ثوان ، ويقدم لك ضمادة .

معوقات الكشف عن مرض الزهري

أمّا معوقات الكشف عن مرض الزهري عن طريق تحليل VDRL ، فهناك بعض الأمراض التي تشكل صعوبة في الكشف عن المرض عن طريق التحليل أو قد تشير إلى بعض النتائج الخاطئة ، كفيروس نقص المناعة البشرية، أنواع معينة من الالتهاب الرئوي ، الملاريا والذئبة الحمامية الجهازية .

يتم إجراء فحوصات أخرى إلى جانب تحليل VDRL وذلك بهدف تحديد الإصابة بمرض الزهري في حال وجود نتيجة سلبية كاذبة أو غير دقيقة بشكل كاف ، فتعمل هذه التحاليل على تسهيل الكشف المبكر عن هذا المرض ، ويتم علاج مرض الزهري بسهولة ولكن يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة إذا لم يتم علاجه ، كما ويتم نقل المرض إلى الجنين عن طريق الأم وهذا يعني عواقب وخيمة قاتلة للجنين .

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق