معلومات عن كيمياء صناعة الكريمات

كريمات التجميل تعتبر من المواد التي تقومك باستخدامها المرأة وذلك للعناية بشعرها وبشرتها وجسمها، وذلك سواء بالكريمات التي يتم صنعها بالمنزل باستخدام المواد الطبيعية، او الكريمات الجاهزة التي تدخل المواد الكيماوية في تصنيعها.

الكريم

هو عبارة عن مستحضر يستخدم في الغالب على الجلد، كذلك يمكن استخدامه بوضعه على الاغشية المخاطية كالموجودة في المهبل والمستقيم.

وانه من الممكن ان يكون مستحضر دوائي، كما انهمن الممكن ان يكون تجميلي، فالكريم يكون شبيه بالمستحلب الجاف من الماء والزيت.

والكريم ينقسم لنوعين وهما

كريم الزيت في الماء

وهو عبارة عن قطرات صغيرة تكون من الزيت وتكون منتشرة في سيولة مستمرة.

كريم ماء في الزيت

وهو عبارة عن قطرات ماء صغيرة ولكن تكون منتشرة بشكل زيتي مستمر.

ويعتبر كريم الزيت في الماء اكثر تقبلا لآنه اقل دهني، وكذلك يكون اسهل ع7ند غسله بالماء فلذلك يكون اكثر راحة في الاستخدام.

اما كريم الماء في الزيت فيكون الاكثر صعوبة عند الاستخدام وفي التعامل، ولكن نجد ان الادوية التي توضع في الكريم تكون كارهة للماء، ولبذلك يكون خروجه اسرع من كريم الماء في الزيت.

كذلك ان كريم الماء في الزيت يكون اكثر ترطيب من الاخر وذلك لآنه يعمل على تكوين حاجز زيتي يقوم بتقليل فقدان الماء من الطبقة الخارجية للجلد.

استخدامات الكريمات

ـ انه يساهم بتزويد طبقة لحماية الجلد.

ـ والطبقة التي يزودها الكريم، اما ان تكون كيميائية أو فيزيائية.

ـ انه يساهم في المحافظة على رطوبة الجسم.

ـ انه يساعد على التنظيف وكذلك الترطيب.

ـ كما انه من الممكن ان تستخدم مهبليا .

ـ تساهم في علاج حروق الشمس.

المكونات الأساسية لمواد التجميل

تحتوي مواد التجميل معظمها على مزيج من المكونات الأساسية التالية:

 الماء

المياه تعتبر هي أساس كل أنواع مستحضرات التجميل، مثل المرطبات والكريمات، وزيلات رائحة العرق،  ومساحيق التجميل، والشامبو، ومنعمات الشعر، كما ان المياه يتم استخدامها كمذيبات للمواد الأخرى، وكذلك تستخدم لتشكيل المستحلبات للتماسك، وان جميع المواد التي تستخدم في مواد التجميل هي عبارة عن مياه  نقية ومقطرة ، وكذلك تكون خالية من الملوثات والجراثيم.

المستحلبات

 المستحلبات يمكن ان تعرف علي أن هي المكونات التي تساهم في حماية المواد المختلفة مثل الماء والزيت من الانفصال، والكثير من مستحضرات التجميل تعتمد عليها.

 المواد الحافظة

وتعتبر من المكونات الهامة والتي يتم اضافتها لمستحضرات التجميل حتى تعمل على زيادة عمرها الافتراضي، وكذلك لكي يتم منع نمو الكائنات الدقيقة كالفطريات والبكتيريا التي تكون سبب في فساد المنتج أو إلحاق الضرر بمن يستخدمه، وان معظم المواد الحافظة تكون قابلة للذوبان في الماء.

  وذلك لان كثير من الميكروبات تعيش في الماء، و ان المواد الحافظة التي يتم استخدامها في مستحضرات التجميل من الممكن أن تكون طبيعية أو اصطناعية، ومن هذه المواد كحل البنزين ، والبارابين وحامض الساليسيليك، والفورمالديهايد .

 المطريات

وهي تساهم في  تطرية الجلد بانها تمنع فقدان الماء، ويتم استخدامها في العديد من مستحضرات التجميل، ومن هذه المطريات زيت الزيتون، وشمع العسل، وهلام البترول ،  واكسيد الزنك، وزيت جوز الهند، واللانولين،  والزيت المعدني، والجليسرين.

 الأصباغ أو المواد الملونة

وهي من الممكن ان تكون مكونات معدنية مثل المنغنيز وأكسيد الحديد، واكسيد الكروم ،ورقائق الميكا، والقطران، ومن الممكن ان تكون من مكونات بعض النباتات  كمسحوق البنجر، أو من الحيوانات، كالحشرة القرمزية.

المعطرات

و هي مواد كيميائية، اما طبيعية أو اصطناعية، يت اضافتها  لمستحضرات التجميل لكي تكسبها  رائحة عطر جذابة.

المكثفات

 وهي يتم اضافتها  لمستحضرات التجميل كي تكسبها لكثافة المرجوة، وهي تكون في اربع عائلات كيميائية هي:

المكثفات الدهنية

 وهي حمض الستيرك ، وسيتيل الكحول، وشمع الكارنوبا.

المكثفات المنتجة طبيعياً

مثل  صمغ الغوار، وهيدروكسي أيثيل السليلوز، والحيلاتين، وصمغ الزانتان.

المكثفات المعدنية

مثل الالومنيوم، و سيليكات المغنيسيوم .

 المكثفات الاصطناعية

اوالسيليكا والتي يتم استخدامها عاده في المرطبات والكريمات .

مكونات كريمات الأساس

حيث ان كريمات الأساس  تحتوي جميعها على ثلاث مجموعات رئيسية من المكونات، وهي: مواد الحشو ، والمرطبات، والملونات، ان كريم لأساس البودري لا يحتوي على الماء، لان الأساسات المرطبة تصنع من  الزيت أو الشمع ، والماء، كذلك تحتوي على مادة حشو التي تساهم في توزيع الأساس السلس على الوجه.

 وايضا بها بعض من المواد الملونة لكي يطابق لون الاساس لون الجلد مثل أكسيد الحديد ، كما ان الأساسات تحتوي  علي مكوّنات أخرى لكي تقوم علي تلبية احتياجات البشرة المختلفة، مثل حمض الساليسيليك الذي يستخدم في علاج حب الشباب.

 كما ان كريمات الأساس التي تكون مخصصة للبشرة الجافة على مرطبات مثل السكوالين والجليسرايد، والسكوالين ، والزيوت، مثل زيوت الأفوكادو وزيوت الجوجوبا، وزيوت السمسم، ، وان الأساس الذي يكون مخصص لإخفاء التجاعيد يحتوي على كل من حمض الهيالورونيك الذي هو يعتبر  مرطب قوي، والببتيدات، وبعض من مستحضرات النبات لكي تساهم في ملئ الجلد وإخفاء الخطوط الدقيقة فيه والببتيدات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *