انواع قماش الجورجيت

الجورجيت هو نسيج خفيف الوزن ، مجعد وشفاف ، يعطي مظهرا رائعا ، ماص قوي ، سهل الصباغة ولديه ملمس خشن وباهت ، يتم نسج الجورجيت في خيوط ملتوية للغاية من S & Z  ، في كل من الغلاف والنسيج ، وينسج الجورجيت في شكلين نقي وصناعي ، الجورجيت النقي يأتي من خيوط الحرير ، أما الصناعي ينسج من الحرير الصناعي والبوليستر .

الأصل والتاريخ

يعود إلى القرن العشرين ، حين قدمت مدام جورجيت دي بلانت النسيج الرقيق الرائع الذي يعرف الآن باسم “جورجيت “، ويعود تاريخ معظم استخداماته إلى عام 1915 م ، وكانت هذه السيدة خياطة فرنسية ، مثلها مثل جميع مصممي الأزياء الفرنسيين (كما هو معروف الآن) ، وكانت شخصية مبتكرة ، اشتهرت ب”النهايات الصافية” لجميع أثوابها وفساتينها .

مصادر الإلهام

يعتقد بشدة أن المصدر الرئيسي للإلهام لهذا النوع من القماش هو مادة مماثلة “الشيفون” ، لكن جورجيت هو نسيج أكثر متانة وقوة ، ويأتي بنسق شفاف أو غير شفاف ، وعادة ما يعطي شعور بالالتواء أو شكل المسحوق ، وهذا التأثير يعطيه تقدير كبير لأنه يميل إلى إبراز المزيد من اللياقة البدنية لشخصية المرأة التي ترتديه .

الصناعة

تمت صناعة الجورجيت الأصلي من الحرير ، وفي وقت لاحق تم استخدام مزيج رايون ، ومع ذلك الجورجيت الحديث يصنع غالبا باستخدام خيوط اصطناعية ، والجزء الأكثر إثارة في صناعة الجورجيت هو الكريب المثل المطور له .

أنواع الجورجيت

في البداية ، تم تقييد النسيج لأغراض التشذيب والطبقات. مع مرور الوقت ، تم تقسيم النسيج إلى العديد من الفئات الفرعية. أنواع مختلفة من جورجيت المتاحة حاليا هي :

نسيج جاكارد جورجيت

 نسيج نايلون جورجيت

 نسيج فيسكوز جورجيت

 نسيج الحرير جورجيت

نسيج البوليستر جورجيت

نسيج الستانان جورجيت

الستايل والملابس

على الرغم من أن “الشيفون” يعطي مظهرًا جميلًا وانسيابيا ، فإن العديد من مصممي الأزياء يستخدمون “جورجيت” لنفس الغرض ، ولكن أيضًا للحشد الأكثر محافظة الذي يفضل مواد غير شفافة. تعتبر البلوزات والفساتين والساري والعباءات والتنانير من أكثر الملابس شيوعًا التي يستخدم فيها مصممو الأزياء الجورجيت بشكل متكرر.

يستخدم العديد من مصممي الازياء الجورجيت لتزيين ملابسهم وإكسسوارتهم ، نظرا لطبيعته الماصة للغاية ، فيستخدم في السلاسل ، أحزمة الخصر ، الأقواس ، الأوشحة ، والحجاب ، كما يستخدم لمنطقة أخرى من التصاميم مثل الجوارب والإكسسوارات الأخرى .

الابتكارات

جورجيت هو أفضل صديق لك إذا كان ما تبحث عنه انسيابيا ، وبفضل نسيجها الشبيه بالكريب وقوته غير العادية عند مقارنته بنظائره ، فيفضل الجورجيت لفساتين وأثواب نابضة للحياة ، ونظرا لميله أن يكون ساترا ، فها ما يجعله مناسبا للعديد من النساء اللواتي يعشقن المظهر الناعم والمريح في نفس الوقت .

بفضل قوامه الرقيق ، يتميز نسيج جورجيت أيضًا بخفة الوزن وسهولة التعامل معه. لهذا السبب ، يتم استخدام القماش أيضًا كطبقة في لباس أكبر دون إضافة إلى وزن الزي العام أو إعطاء مظهر ضخم. لقد كان نسيجًا شائعًا للغاية في الثلاثينات من القرن الماضي بسبب تأثير النطاط في الأثواب التي ترتديها نساء تلك الحقبة.

طريقة العناية بالجورجيت

على الرغم من أن جورجيت تعتبر مادة أقوى من الشيفون ، إلا أنه لا يزال من المستحسن اتباع رعاية خاصة أثناء الغسيل. بعض الأساليب الرئيسية التي يمكن اتباعها تشمل :

– الغسيل اليدوي .
– استخدام المنظفات الخفيفة جدا .
– ان يكون تجفيف الهواء مناسبا لأن التعرض المفرط لأشعة الشمس يؤدي غالبا إلى فقدان لون النسيج .

معلومات ومقارنات مهمة عن الجورجيت

– الجورجيت الأصلي مكلف للغاية بالمقارنة مع جميع الأنسجة الأخرى المختلفة .

– تقليديا كانت ملابس جورجيت ترتديها فقط العائلات الملكية ، لأنها كانت أنيقة وغالية الثمن ، كان جورجيت هو النسيج الذي يشير إلى هذه الطبقة ، ولذلك كانت فساتين جورجيت تنتقل عبر العصور .

– ليس كل أقمشة جورجيت هي نفسها ، هناك نوع يعرف باسم جورجيت الاصطناعي ، يمكن تحديده وفقا لخشونة النسيج ، على الرغم من أن جورجيت النقي يحتوي على نوع من الخشونة اللينة ، فإن جورجيت الصناعي لديه خشونة شديدة في الواقع.

– النسيج الصناعي أرخص 5 مرات من الجورجيت النقي ، فيمكن تميز الجورجيت الاصلي بوضوح مع سعره .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *