مقارنة بين الجيش الصيني والامريكي

نشرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في عام 2011 تقريرها السنوي عن القوة العسكرية للصين ، معربة عن اعترافها وترحيبها بمساهمة الصين في حماية السلامة والأمن الدوليين ، فيما تبقى تراقب عن كثب سياسة الصين الدفاعية السلمية . واعترف التقرير الذي يحمل عنوان التطورات العسكرية والأمنية التي تتعلق بجمهورية الصين الشعبية بأن الصين قد حققت “تطورا ولكن بسيط في مجال الشفافية بشأن شئونها العسكرية والأمنية ” بيد أنها ألمحت إلى “شكوكها إزاء كيفية استخدام الصين لقدراتها المتزايدة” .

نبذة عن الجيش الصيني

جيش التحرير الشعبي هو جيش جمهورية الصين الشعبية وهو أكبر جيش في العالم ويضم القوات البحرية والقوات الجوية والقوات النووية الاستراتيجية . أُنشئ جيش التحرير الشعبي في 1 أغسطس عام 1927 كحليف عسكري للحزب الشيوعي الصيني وسمي بالجيش الأحمر حتى شهر يونيو عام 1946 .

نبذة عن الجيش الامريكي

القوات المسلحة الأمريكية هي أقوى قوات مسلحة في العالم. وثاني أكبر جيش بعد جيش التحرير الشعبي الصيني وتأسس منذ أن أعلنت الولايات المتحدة استقلالها عام 1776م . ويعتبر رئيس الولايات المتحدة هو القائد العام للقوات المسلحة . يتكون الجيش الأمريكي من 5 عناصر وهم : القوات البرية الأمريكية . القوات البحرية الأمريكية .

أسلحة الجيش الصيني

الصين تطور قدراتها الجوية كما وكيفا بامتلاك أعداد كبيرة من الأسلحة المتطورة بداية الطائرات الحربية والصواريخ وطائرات النقل العسكري. وتعد مقاتلة “جي —20” الصينية الشبحية من أحدث الطائرات الحربية في العالم، إضافة إلى طائرات أخرى صغيرة يطلق عليها “إف سي —31” تتميز بقدرات شبحية ويتم تطويرها في الوقت الحالي .

وتمتلك الصين أيضا طائرة “جي —10” المقاتلة التي ستكون قادرة على منافسة طائرات “إف —15” الأمريكية . وتسعى الصين لامتلاك قوة جوية متنوعة تضم طائرات روسية مثل “سو —27 إس” و”سو —30 إس” إضافة إلى “سو — 35” بهدف امتلاك ذراع طويل يمكنها من فرض هيمنة جوية في مناطق شرق وجنوب الصين ومضيق تايوان .

أسلحة الجيش الامريكي

تملك الولايات المتحدة الأمريكية الكثير من الأسلحة المتطورة التي تساعدها في التفوق بساحات المعارك في مواجهة جيوش الدول المنافسة لها خاصة أن الإنفاق العسكري على الجيش الأمريكي يساعده على امتلاك أسلحة فتاكة باهظة الثمن ومن بين هذه الأسلحة . ومن هذه الاسلحة : رشاش M2 Browning ، الدبابة إم إبرامز إم 109 هاوتزر ، باتشي إيه إتش 64،  ي جي إم-71 تاو .

تعداد افراد الجيش الصيني

يعتبر الجيش الصيني أكبر جيش دائم في العالم، وواحداً من أفضل الجيوش المدربة تدريباً جيداً، مما يجعله من أقوى جيوش العالم، وحسب أحدث التقديرات فإن عدد أفراده يبلغ 2,183,000 شخص ، وتتراوح أعمار معظم أفراده بين 18-49 عاماً ، حيث تعتبر الخدمة العسكرية إلزامية في الصين وذلك بموجب قانون الخدمة العسكرية، ولكن لم تقم الصين بفرض قانون التجنيد، بسبب العدد الكبير من المتطوعين الصينين الذين تطوعوا لخدمة الجيش ، ويمتلك الجيش الصيني ثاني أكبر ميزانية دفاع في العالم، وتتمثل مهمته في ضمان سيادة الصين، وسلامة أراضيها ، والحفاظ على الأمن الداخلي .

تعداد افراد الجيش الامريكي

يبلغ عدد الجيش الأمريكي، أو جيش الولايات المتحدة حوالي 1.347.300 موظف نشط ، حيث يعتبر واحد من أكبر الجيوش في العالم ، حيث تبلغ ميزانيته العسكرية 610 مليار دولار ، وهي أكبر بكثير من ميزانية أكبر جيش في العالم ، وهو جيش الصين ، والذي تبلغ ميزانيته 216 مليار دولار ، ويعتبر الجيش الأمريكي واحداً من أفضل الجيوش المدربة، وهو من أقوى الجيوش في العالم، فهو يمتلك أكبر تقدم في التكنولوجيات، مثل: سلاح السكك الحديدة الجديدة في الحربية، وأفضل قوة بشرية مدربة ، وأكبر ترسانة نووية في العالم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *