تعريف شبكات التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي هي عبارة عن عدة مواقع إلكترونية والتي قد بنيت على عدة أسس هامة والتي قد مكنت الناس التعبير عن ما يوجد في أنفسهم من خلالها، ولعل أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي توجد اليوم ومنتشرة بين الناس هو موقع الفيس بوك بالإضافة إلى موقع الانستجرام وغيرهم من المواقع التي تعج بالمستخدمين اليوم، وهي عبارة عن واقع افتراضي تمكن الناس من التواصل بالأفكار فقط وليس على الحقيقة.

معلومات عن مواقع التواصل الاجتماعي

يوجد اليوم مجموعة كبيرة من مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة التي يوجد عليها ملايين من المستخدمين، والهدف من الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي هو ربط الناس مع بعضها البعض في في أي مكان على مستوى العالم، وقد نجد أن مواقع التواصل الاجتماعي توجد اليوم بعدة أشكال مختلفة والتي من بينها المدونات وبداية مواقع التواصل الاجتماعي كانت خلال عام 1971 وهي بداية إرسال أول بريد إلكتروني من حاسوب إلى آخر.

ومن ثم تطور مفهوم التواصل الاجتماعي حتى تم إنشاء مواقع تمكن الأشخاص من إنشاء المواقع الخاصة بهم حتى يتمكنوا من التواصل مع الآخرين ومن بين أشهر تلك المواقع اليوم بلا منازع هو موقع فيس بوك والذي يضم ملايين من المستخدمين من على مستوى العالم اليوم.

مجالات مواقع التواصل الاجتماعي

تمكنت مواقع التواصل الاجتماعي من الدخول إلى الكثير من المجالات والتي تخص حياة الإنسان حيث قد أصبحت اليوم تمثل جزء كبير من حياة الإنسان اليوم والتي من بينها العمل والتعليم حيث يمكنكم اليوم من خلال مواقع التواصل البحث عن عمل أو عرض الملف الشخصي الخاص بك من خلاله والكثير من الأمور الأخرى، أو من الممكن عرض المنتجات الخاصة بكم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حتى تتمكن من التعرف على ردود أفعال الناس على ذلك المنتج ومن ثم الترويج له.

مميزات مواقع التواصل الاجتماعي

يوجد في مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من المميزات الهامة والتي من بينها ما يلي.

1- تقليل كافة العوائق التي تعيق التواصل بين الناس وبعضهم البعض فعلى سبيل المثال من الممكن من خلال تلك المواقع التواصل مع أشخاص في مكان آخر على أن تقوم بمعرفة الآراء الخاصة بهم حول موضوع ما والمناقشة به.

2- توسيع دائرة المعارف والعلاقات الاجتماعية التي تخص الشخص حيث يمكنكم التعرف على أصدقاء جدد من خلال تلك المواقع حيث تسهل عليكم تلك المواقع التواصل مع الآخرين يمنتهي السهولة بدون الحاجة إلى السفر من أجل التواصل معهم.

3- كما أن تلك المواقع تعد بمثابة طريقة فعالة للترويج إلى المنتجات حيث يمكن للشخص الترويج إلى سلعة معينة ومعرفة ردود الأفعال عليها بأسعار أقل بكثير من تلك الأسعار التي يتم عرضها في المتاجر.

4- إنشاء صفحة رسمية خاصة بكم على تلك المواقع مع وضع المزيد من المعلومات الخاصة بك مما يسهل الأمر على الآخرين عند التواصل معك.

5- الإطلاع على كل ما هو جديد على مستوى العالم من خلال المشاركة في الصفحات الإخبارية والمجموعات التي تخص المنطقة التي توجد بها.

6- كما أن تلك المواقع تمكن الأشخاص من التفاعل مع المنشورات الخاصة بكم ومن ثم التعرف على مدى إعجاب الآخرين بآرائك والمشاركة معك في التفاصيل التي تخصك.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

على الرغم من المميزات والإيجابيات التي توجد في مواقع التواصل الاجتماعي إلا أنه يوجد به عدة سلبيات والتي تتمثل في النقاط التالية.

1- الاحتيال وسرقة الهوية من بين السلبيات والجرائم الإلكترونية  التي من الممكن أن تتعرض لها عند التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي وهذا الأمر من الممكن أن يلحق بكم المزيد من الضرر في المستقبل.

2- كما أن وسائل التواصل الاجتماعي من الأشياء التي تساهم في إضاعة المزيد من الوقت للأشخاص كما أن الكثير من الشباب وكبار العمر يقضون المزيد من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي مما يؤثر على الحياة الاجتماعية والعمل والدراسة بشكل عام.

3- كما أن تلك المواقع من شأنها غزو الخصوصية الخاصة بالأفراد بمعنى أن قمت بالبحث عن أمر ما من خلال تلك المواقع سوف تجد المزيد من المواقع الأخرى تخبرك عن تلك الأشياء التي تقوم بالبحث عنها مما يعد بمثابة انتهاك للخصوصية بشكل كبير.

4- كما أن مواقع التواصل الاجتماعي غير مؤمنة بشكل كبير فمن الممكن أن تتعرض إلى المزيد من المضايقات من خلالها.

5- كما أنها تؤثر بشكل سلبي على عدد ساعات النوم لذا من الأفضل عدم استخدام تلك المواقع أو تصفحها قبل ساعات من النوم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *