النظام الغذائي بعد عملية الزائدة

قد يكون تناول الطعام هو أبعد ما يكون عن عقلك بعد إزالة الزائد الدودية الخاصة بك ، خاصة إذا كنت تعاني من آلام في البطن أو غثيان أو قيء أو إسهال قبل الجراحة ، عادة ما يتم إجراء عملية استئصال الزائدة الدودية لأن الزائدة الدودية قد أصيبت أو انفجرت. لكن ما تأكله بعد الجراحة مهم لتعزيز الشفاء و منع العدوى.

نظام غذائي بعد عملية الزائدة

ابدأ بأطعمة سهلة الهضم

– أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها بعد جراحة الزائدة الدودية هي تلك التي يسهل هضمها ، وفقًا لمستشفى جامعة ويسكونسن . ويشمل ذلك الأطعمة مثل عصيدة القمح أو الفرينا والحليب واللبن والحساء.

– يشار إلى هذا النوع من النظام الغذائي بأنه نظام غذائي سائل كامل ، والذي يعتبر حمية انتقالية لأنك تأكله لفترة من الوقت قبل إضافته في الأطعمة الأخرى ، على الرغم من أن هذا النظام الغذائي يوفر بعض البروتينات والكالسيوم ، إلا أنه منخفض في العناصر الغذائية الأساسية الأخرى ، مثل الحديد وفيتامين A والثيامين ، ويجب ألا يستهلك إلا لفترة قصيرة من الزمن ، وذلك وفقًا لتوصيات الطبيب.

أغذية من جميع الأنواع

– إذا كنت لا تعاني من أي ألم بطني أو غثيان أو قيء أو إسهال بعد فترة قصيرة من اتباع نظام غذائي انتقالي ، فيجب أن تكون قادرًا على استئناف نظامك الغذائي المعتاد في غضون بضعة أيام ، ولكن لتعزيز الشفاء بعد استئصال الزائدة الدودية ، من المهم تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات من جميع المجموعات الغذائية .

– يحتاج جسمك إلى إمدادات من هذه العناصر الغذائية للمساعدة في إنتاج خلايا جديدة مهمة في التئام موقع الجراحة و منع أي مضاعفات أخرى ، لضمان حصولك على إمدادات كاملة من المواد الغذائية ، أضف الحبوب الكاملة و مجموعة متنوعة من الفواكه و الخضروات و أطعمة الألبان قليلة الدسم و مصادر البروتين الخالية من الدهون ، مثل الدواجن و المأكولات البحرية و التوفو و الفاصوليا إلى نظامك الغذائي اليومي.

الأطعمة لتسريع الشفاء

– إن تناول نظام غذائي متوازن يضمن حصول الجسم على كميات كافية من البروتين و الكربوهيدرات و الدهون ، و يلعب كل من هذه العناصر الغذائية دورًا في الشفاء بعد الجراحة ، كما يدعم البروتين تشكيل الكولاجين ، وهو جزء مهم من النسيج الضام الذي يملأ موقع الشق.

– الكربوهيدرات لتوفير الطاقة لإنشاء الأنسجة و الأوعية الدموية الجديدة ، و تشمل خيارات الكربوهيدرات الصحية لتناول الطعام بعد استئصال الزائدة الدودية الفاصوليا و الخبز الكامل القمح و الأرز البني و الفواكه أو الخضار.

– الدهون ضرورية للأغشية للخلايا الجديدة و يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل الالتهاب ، اختر مصادر الدهون الصحية للقلب ، مثل زيت الزيتون و المكسرات و البذور و الأفوكادو.

الأطعمة لصحة المناعة

– يضمن تناول الأطعمة الصحيحة حصول الجسم على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للحفاظ على صحة الجهاز المناعي و قوته لمنع العدوى أو مكافحتها.

– فيتامين (أ) يحميك من العدوى عن طريق المساعدة في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي و الجهاز التنفسي.
– فيتامين C ضروري لإنتاج الأجسام المضادة.
– تحمي خصائص مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين E خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة ، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالأغشية الخلوية و الحمض النووي ، و تزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

– تساعدك الأوراق الخضراء و الفلفل الأحمر على تلبية احتياجاتك من فيتامين A و C ، بينما اللوز والسبانخ غنيان بفيتامين E.

– يساعد الزنك جسمك أيضًا على مكافحة العدوى لأنه ضروري لتكوين خلايا الدم البيضاء التي تساعد في صنع الأجسام المضادة وتؤدي وظائف المناعة الأخرى ، كما أنه يساعد في الحفاظ على سلامة الجلد ، المأكولات البحرية و الحليب و الحبوب الكاملة و الفاصوليا و المكسرات كلها مصادر جيدة للزنك.

كيف يمكنك الاعتناء بنفسك في المنزل بعد عملية الزائدة؟

– الراحة عندما تشعر بالتعب.
– الحصول على قسط كاف من النوم سيساعدك على الشفاء.
– حاول المشي كل يوم.
– ابدأ بالمشي أكثر قليلاً مما كنت تفعله في اليوم السابق شيئا فشيئا ، زيادة الوقت الذي تمشي فيه. المشي يعزز تدفق الدم ويساعد على منع الالتهاب الرئوي والإمساك.

– لمدة أسبوعين تقريبًا ، تجنب رفع أي شيء من شأنه أن يجعلك تجهد ، قد يشمل ذلك الطفل ، وأكياس البقالة الثقيلة وحاويات الحليب ، أو حقيبة ثقيلة أو حقيبة الظهر ، أو أكياس القمامة أو أغذية الكلاب أو مكنسة كهربائية.

– تجنب الأنشطة الشاقة ، مثل ركوب الدراجات أو الركض أو رفع الأثقال أو التمارين الرياضية ، حتى يقول طبيبك إنه على ما يرام.
– قد تقود سيارتك عندما لا تعود تتناول دواء الألم ويمكنك نقل قدمك بسرعة من دواسة الوقود إلى الفرامل ، يجب أن تكون قادرًا أيضًا على الجلوس بشكل مريح لفترة طويلة من الوقت ، حتى لو لم تكن تخطط للذهاب بعيدًا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *