ماهي البحار المغلقة

هناك العديد من المسطحات المائية المنتشرة حول العالم ، و هذه المسطحات تشمل البحار و الأنهار و المحيطات ، تلك تتضمن ايضا البحار المغلقة ، فما هي البحار المغلقة و ما سر تسميتها بهذا الاسم.

البحار المغلقة

يمكن تعريف البحر المغلق بأنه جزء الماء المحاط بالأرض ، أو الموجود داخل المضيق الضيق أو الموجود داخل الأشكال الأرضية الأخرى للأرض ، و تُعرف البحار المغلقة أيضًا باسم البحيرة بعض الدول ، و تسيطر تلك الدول على الملاحة في تلك البحار.

بحر قزوين

– بحر قزوين ، كاسبيسكوي مور الروسي ، الفارسية داريا يي خيزر ، أكبر مسطح مائي داخلي في العالم ، انها تقع الى الشرق من جبال القوقاز وغرب السهوب من آسيا الوسطى  ، اسم البحر مشتق من القديم من شعوب كاسبي ، الذين عاشوا ذات يوم في قوقاز إلى الغرب.

– البحر ممتد لمسافة 750 ميلًا تقريبًا (1200 كم) من الشمال إلى الجنوب ، على الرغم من أن متوسط ​​عرضه لا يتجاوز 200 ميل (320 كم). تبلغ مساحته حوالي 149200 ميل مربع (386400 كيلومتر مربع) – أكبر من مساحة اليابان – ويبلغ سطحه حوالي 90 قدمًا (27 مترًا) تحت مستوى سطح البحر .

– أقصى عمق له نحو الجنوب ، هو 3360 قدم (1025 متر) تحت سطح البحر. يغطي حوض الصرف في البحر حوالي 1400000 ميل مربع (3.625.000 كيلومتر مربع). يحتوي البحر على حوالي 63،400،000،000 فدان أو 18800 ميل مكعب (78200 كيلومتر مكعب) من المياه – حوالي ثلث المياه السطحية الداخلية للأرض . يحدها البحر في الشمال الشرقي كازاخستان ، في الجنوب الشرقي من قبل تركمانستان في الجنوب ايران في الجنوب الغربي أذربيجان ، وفي الشمال الغربي بهاروسيا .

– ينقسم حوض بحر قزوين ككل ، إلى بحر قزوين الشمالي والوسطى والجنوبي ، يعتمد جزئياً على الإغاثة تحت الماء وجزئياً على الخصائص الهيدرولوجية. يحتوي البحر على ما يصل إلى 50 جزيرة ، معظمها صغيرة. الأكبر همالشيشانية، Tyuleny، Morskoy، Kulaly، تشيلوي ، و Ogurchin.

البحر الميت

البحر الميت هو أدنى نقطة على الأرض على ارتفاع 430.5 متر (1412 قدم) تحت مستوى سطح البحر ، إنها بحيرة ساحرة وغامضة من المياه الفيروزية الفاتحة مع بلورات ملحية تخرج منها وتلال ذهبية بنية تحيط بها.

– يقع البحر الميت في وادي صدع الأردن ، تحدها فلسطين من الشرق والأردن من الغرب ، تشتهر مياهها شديدة الملوحة والطين الغني بالمعادن بفوائدها الصحية العديدة ، ويزور هذا البحر العديد من السياح والسكان المحليين على حد سواء على شواطئها للعلاجات الطينية والحمامات المالحة.

– يشتهر البحر الميت بأنه أحد أجمل المسطحات المائية في العالم ، وبالتأكيد أعمق المياه المالحة في العالم ، على عمق 304 متر (997 قدم). والسبب وراء هذه الملوحة العالية؟ البحر الميت هو محطة لتدفق الأمطار والمياه السطحية ، وهو ما يعني تدفق المياه فيه ولكن لا تتدفق: مياهه ليس لها هروب ، لكنها محاصرة لتبخر.

– تجعل درجات الحرارة المرتفعة في الصيف والظروف المناخية الحارة والجافة على مدار السنة مكانًا مثاليًا لقضاء عطلات لا تنسى ، لكن تؤدي إلى خسائر كبيرة في المياه إلى التبخر. لقد فقد الماء محتواه من H2O منذ 65000 عام ، حيث أصبحت المعادن أكثر تركيزًا وملحًا بارزًا.

– غالبًا ما تستخدم الترجمات المبكرة لاسم البحر الميت إلى لغات غير السكان الأصليين اسمه الأصلي “بحر الملح” ، ولكن في العصر الروماني ، بدأ زوار يهودا بالإشارة إلى البحر باسم “البحر الميت” ، كما ضربت في الغالب مع كيف كانت المياه خالية من جميع أشكال الحياة ، سواء النباتات أو الكائنات الحية.

البحر الاسود

– تنتشر منطقة البحر الأسود على مساحة 436400 كيلومتر مربع ، وتقع في أوراسيا ، وتحيط بها أوروبا والقوقاز والأناضول. تتقاسم البلدان الحدود مع البحر الأسود وتشمل رومانيا وتركيا وبلغاريا وأوكرانيا وروسيا وجورجيا. وتحيط أيضًا هذه المجموعة من المياه بجبال بونتيك والقوقاز والقرم في الجنوب والشرق والشمال على التوالي. كما أنها مقيدة بجبال ستراندها إلى الجنوب الغربي وهضبة دوبروجيا إلى الشمال الغربي.

– ويعد هذا البحر الداخلي ، الذي يبلغ أقصى عمق 2212 مترًا ، نقطة التقاء لعدد من الأنهار مثل نهر الدانوب ، والبوغ الجنوبي ، ودنيبر ، وريوني ، ودنيستر. يرتبط البحر الأسود بالبحر الأبيض المتوسط ​​عبر مضيق البوسفور ، ثم عبر بحر مرمرة ومضيق الدردنيل. يرتبط البحر الأسود أيضًا ببحر إيجه وبحر كريت قبل لقائه بالبحر الأبيض المتوسط.

– واحدة من حقائق البحر الأسود المعروفة هي أصل اسمه ، الذي لا يزال غير واضح. هناك نظريات مختلفة حول كيفية تسمية هذا البحر بهذا الاسم المحدد. تشير النظريات إلى أنه قبل أن يُطلق عليه اسم البحر الأسود ، كان يُسمى جسم الماء “بحر غير مضياف” ، ويرجع السبب في معظمه إلى وجود قبائل وحشية على شواطئه ، بمجرد أن استولى اليونانيون على سواحله ، تم تغيير الاسم إلى “مضياف”.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *