هل يمكن عمل الزبادي في البيت

تسعى ربات المنزل إلى تقديم الأطعمة المفيدة والصحية للأطفال على مدار اليوم، ومن بين أهم الأشياء التي يعتمد عليها الكبار والصغار وال غنى عنها في المنزل هي الزبادي ويلجأ الكثير من الناس اليوم إلى تحضير الزبادي في المنزل بهدف تحضيره باتقان والتأكد من أن جميع مكونات الزبادي صحية 100%، ومتوفر عدة طرق مختلفة من الممكن من خلالها تحضير الزبادي في المنزل بدون إضافات أو من الممكن تحضيره بإضافة  الفواكه الطازجة لطعم مميز.

الطريقة العادية لتحضير الزبادي في المنزل

يمكنكم اليوم تحضير الزبادي في المنزل دون الحاجة إلى شراء الجاهز منه حيث يعد الزبادي من الأطعمة المثالية لصحة الجهاز الهضمي ومن السهل تحضير ذلك الغذاء الصحي والمفيد للكبار والصغار من خلال الخطوات التالية.

مقادير الزبادي المنزلي

1- كيلو جرام من الحليب البلدي أو أي نوع من أنواع الحليب التي تفضلها، ولكن من الأخذ في الاعتبار على أنه في حالة استخدام الحليب المبستر عليك رفع درجة الحرارة قليلا حتى تتمكن من تكسير البروتينات التي توجد به حتى تتمكن من إنتاج البكتيريا اللازمة لإنتاج الزبادي.

2- ملعقة طعام من الزبادي على أن يكون زبادي بلدي ولا يفضل الزبادي الجاهز حتى تتمكن من الحصول على نتيجة جيدة.
3- ملعقة طعام من الحليب المجفف.

طريقة تحضير الزبادي المنزلي

1- يتم وضع الحليب على النار حتى يدخل في مرحلة الغليان ومن الأفضل أن يتم تطبيق الحمام المائي لغلى الحليب وحتى تتمكن من تقليب الحليب طوال فترة وضعه على النار وحتى يدخل في مرحلة الغليان، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الطريقة تضمن للشخص أن درجة الحرارة تصل إلى كل جزء من أجزاء الحليب حتى تتمكن من قتل البكتريا التي توجد به.

2- ويتم جلب وعاء أكبر من الوعاء الذي يوجد به الحليب على أن تقوم بوضع كمية من الماء المثلج به حتى تحدث عملية بسترة بمعنى أن البكتيريا التي لم تمت بالحرارة العالية سوف تموت بدرجة الحرارة القليلة.

3- يتم تقليب كمية اللبن الزبادي البلدي ويتم وضعهم على الحليب البارد على الفور على أن يتم تحضير ملعقة صغيرة من اللبن الزبادي البلدي لكل نصف كيلو من الحليب على أن لا تزيد في المقدار حتى لا تشعر بالطعم اللاذع الذي يوجد في الزبادي المحضر.

4- يتم إضافة ملعقة طعام من الحليب البودر والذي لديه دور مهم جدا في ثبات قوام الزبادي بعد التحضير والذي يعطي الزبادي الطعم المميز له وعليك أن تقوم بتقليب المكونات جيدا حتى تحصل على أفضل نتائج.

5- يتم وضع الزبادي في أكواب مناسبة على أن يتم رص تلك الأكواب في صينية مصنوعة من الألومنيوم ذات حواف مرتفعة.
6- يتم غلى كمية من الماء على أن يتم وضعها بين الأكواب الموضوعة في الصينية على أن تقوم بوضع اغطية على أكواب الزبادي حتى لا يحدث وأن يتكثف الماء على الأكواب على أن تقوم بلف الصينية بمنشفة تحافظ على درجة حرارتها أطول فترة ممكنة.

7- من الممكن أن تستغنى عن تلك الخطوة السابقة من خلال تشغيل الفرن لمدة 5 دقائق ومن ثم إغلاقة على أن تقوم بوضع أكواب الزبادي داخله.

8- يتم ترك الأكواب في الفرن لمدة تصل إلى 8 ساعات كأقصى حد وحتى يصبح الحليب بشكل الزبادي المعتاد عليه على ان يتم وضعها في الثلاجة حتى التقديم.

من الممكن تحضير الزبادي بالفواكه أو بالفراولة على وجه التحديد من خلال الزبادي المجهز في المنزل مسبقا وذلك من خلال تحضير كمية من الفواكه الطازجة أو الفراولة الطازجة وكمية من عسل النحل على أن تقوم بوضع الزبادي مع الفواكه والعسل في الخلاط الكهربائي ومن ثم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض، على أن تقوم بتقديم الزبادي بعدها أو من الممكن تحضير مشروبات الزبادي بنفس الطريقة على أن يتم وضع عصير الليمون وقطع الثلج من أجل الحصول على قوام مميزة، أو من الممكن إضافة المكسرات المطحونة للحصول على فائدة كبيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن الزبادي المحضر في المنزل له الكثير من الفوائد عن الزبادي الجاهز إلا أنه ليس لديه فترة صلاحية كبيرة مثل الزبادي الجاهز لذا من الأفضل تجهيز الزبادي الذي تحتاج له بشكل يومي أو كل يومين على الأكثر حتى لا يظل فترة كبيرة في الثلاجة ومن ثم يتعرض إلى التلف ويصبح لا فائدة منه للجسم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *