طريقة عمل البقلاوة الجزائرية التقليدية ” القسنطينية “

البقلاوة الجزائرية أو كما يطلق عليها البقلاوة القسنطينية، التي يتم تحضيرها من أيدي أهل القسنطينية، تعتبر من أشهى أنواع البقلاوة، كما يتم تحضيرها بطريقة معينة تختلف عن طريقة عمل البقلاوة الأخرى، ولكنها أيضا سهلة ومن الممكن تحضيرها في المنزل بسهولة، فتكون حلوى لذيذة وغير مكلفة وأيضا مضمونة لأنك أنتي من حضرها لعائلتك.

طريقة عمل البقلاوة الجزائرية

المكونات

– حوالي 100 جرام من الزبدة.
– حوالي واحد كيلو جرام من اللوز المطحون.

– ربع كيلو من السمن.
– ربع كيلو من نشا الذرة.

– رشة ملح.
– رشة من القرفة.

– رشة من القرنفل.
– كوب من ماء الزهر.

– كيلو جرام من العسل الأبيض.
– نصف كيلو جرام من الدقيق الأبيض الفاخر.

– سكر رطب.
– فانيليا.

طريقة التحضير

– في البداية نحضر طبق عميق ونخلط فيه مكونات الحشو، حيث نقوم بوضع اللوز المطحون فيه ونضيف ليه ملعقة صغيرة من القرفة، وملعقة صغيرة من القرنفل وكوب من السكر الرطب، وحوالي 4 ملاعق من السمنة، ونقوم بخلط المكونات جميعا معا حتى تمتزج.

– نترك الحشو جانبا ونبدأ في تجهيز العجينة، فنحضر وعاء العجن العميق ونضع فيه الدقيق ثم نضيف ليه مغلف من الفانيليا، ورشة من الملح ونقلب جيدا، ثم نضيف لهم الزبدة، ونخلط المكونات معا، ثم نبدأ بإضافة الماء بالتدريج مع العجن حتى يتكون عجينة متماسكة، ثم نتركها جانبا وهي مغطاة لمدة نصف ساعة.

– بعد مرور نصف ساعة نحضر العجينة مرة أخرى، ونقوم بتقسيمها ل 8 قطع متساوية، ونقوم بتكوير هذه القطع، ثم نحضر كل كورة ونبدأ بفردها مع رشها بالنشا الذرة كلما فردناها، ونقوم بنفس الخطوات مع باقي الكور.

– بعد إتمام نفس الخطوات مع ال 8 كرات، نترك العجينة مرة أخرى لمدة ربع ساعة حتى ترتاح.
– بعد مرور ربع ساعة نحضر أربع كرات معا، ونضعهم فوق بعض ولكن مع وضع النشا فيما بينهم حتى لا تلتصق مع بعضها البعض وتبقى طبقات منفصلة، ونبدأ في فرد الأربع كرات معا مع رش نشا بين الطبقات كلما زادت مساحة الكرات، ونستمر حتى يتكون لدينا طبقات رقيقة جدا في نفس سمك الورق.

– نقوم بتكرار نفس الخطوات مع الأربع كرات الأخرى مع الحرص على رش النشا بين الطبقات.
– نحضر صينية الفرن، ونقوم بدهنها جيدا بالسمن ثم نضع فيها أربع طبقات من العجين، ثم نقوم بإحضار الحشو المكون من اللوز المطحون والذي حضرناه مسبقا، ونقوم بفرده فوق طبقات العجين ونوزعه جيدا.

– نضع الأربع طبقات المتبقية من العجين فوق خليط اللوز المطحون، ثم نبدأ في تقطيع البقلاوة بالشكل الذي نريده، ثم نقوم بإذابة باقي السمنة، ونقوم بتسقية البقلاوة بالسمن المذاب قبل أن ندخلها الفرن.

– ندخل البقلاوة الجزائرية فرن سبق تسخينة وعلى درجة حرارة 180 ونتركها حتى تكتسب اللون الذهبي، ثم نقوم بإخراجها من الفرن ونسقيها بالعسل البارد وهي ساخنة، ثم تترك البقلاوة جانبا حتى تبرد وتتشرب العسل.

– بعد أن تبرد البقلاوة الجزائرية تقريبا وترتاح، نقوم برفعها من الصينية، فقد كنا قد قطعناها قبل إدخالها الفرن، ونقوم بوضعها في طبق التقديم.

طريقة عمل البقلاوة بالمهلبية

المكونات

– شرائح الجلاش الجاهزة ولكن يجب إختيار نوع جيد ومضمون.
– كوب من السمن السائل.

– أربع أكواب من اللبن.
– مكسرات حسب الرغبة.

– عدد 2 كوب من السكر.
– 4 ملاعق من النشا.

طريقة التحضير

– في البداية نقوم بتحضير القطر، نقوم بوضع عدد 2 كوب من السكر في وعاء ونضيف لهم 2 كوب من الماء، ونضع الخليط على النار، حتى الغليان، ثم نضيف له مغلف من الفانيليا، ثم نرفعه عن النار ويترك حتى يبرد.

– نقوم بعمل المهلبية، فنضع اللبن في وعاء ونضيف له 2 ملعقة من السكر وأربع ملاعق من النشا، ونقلبهم معا على البارد، ثم نضعهم على النار، مع التقليب المستمر حتى الغليان، ويصبح الخليط أكثر كثافة، ويترك حتى يبرد قليلا.

– نحضر صينية الفرن ونقوم بدهنها جيدا بالسمن السائل.
– نقوم بأخذ أول شريحة من الجلاش ونفردها في الصينية ونقوم بدهنها بالسمن، ثم نضع فوقها شريحة أخرى وندهنها، ونكرر الخطوات حتى نضع حوالي 7 طبقات أو حسب الرغبة.

– نقوم بوضع المهلبية فوق الطبقات، ونفردها جيدا، ثم نضع فوقها طبقات أخرى وفي كل مرة ندهن سمنة سائلة بين الطبقات، ولكن هذه المرة يكفي ثلاث طبقات، ثم يمكن أن نضع كمية مناسبة من المكسرات حسب الرغبة، ثم نكمل وضع طبقات الجلاش مع دهنها بالسمن، فنضع على الوجه فوق المكسرات حوالي 5 طبقات أخرى، وندهن الطبقة الأخيرة بالسمن.

– نقوم بتقطيع البقلاوة حسب الرغبة، ثم ندخلها الفرن على درجة حرارة 180 درجة حتى يصبح لونها ذهبي.
– نخرجها من الفرن ونسقيها بالقطر وهي ساخنة ولكن يجب أن يكون القطر بارد، وتترك قليلا حتى تتشرب القطر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *