اكثر البنوك انتشارا في العالم

كتابة ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 27 يونيو 2019 , 18:50

البنك الدولي هو مؤسسة مالية دولية تقدم قروضا ومنحا معفاة من الفائدة لحكومات البلدان الأكثر فقرا بغرض متابعة المشروعات الرأسمالية، وهي تضم مؤسستين “البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD)، والرابطة الدولية للتنمية (IDA)، والبنك الدولي هو أحد مكونات مجموعة البنك الدولي، والهدف الأخير المعلن للبنك الدولي هو الحد من الفقر، واعتبارا من نوفمبر 2018 كانت الهند أكبر المستفيدين من قروض البنك الدولي (859 مليون دولار في عام 2018) والصين (370 مليون دولار في عام 2018) من خلال قروض من البنك الدولي للإنشاء والتعمير .

اشهر البنوك في العالم

بنك الصين Industrial& commercial bank of china ltd

البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود، هي شركة مصرفية متعددة الجنسيات صينية إنه أكبر بنك في الصين، وأكبر بنك في العالم من حيث إجمالي الأصول والودائع والقروض وعدد العملاء وعدد الموظفين، إنه أحد البنوك التجارية الأربعة الكبرى “المملوكة للدولة” في الصين (والبنوك الثلاثة الأخرى هي بنك الصين والبنك الزراعي الصيني ، وبنك التعمير الصيني)، وتأسس كشركة محدودة في 1 يناير 1984 .

بنك التعمير الصيني

شركة بنك التعمير الصيني (CCB) هي واحدة من “البنوك الأربعة الكبرى” في جمهورية الصين الشعبية، وفي عام 2015 كان بنك التعمير الصينى ثاني أكبر بنك في العالم من حيث القيمة السوقية والسادس أكبر شركة في العالم، ويوجد بالبنك حوالي 13،629 فرع محلي، بالإضافة إلى ذلك لها فروع في الخارج في برشلونة وفرانكفورت ولوكسمبورغ وهونج كونج وجوهانسبرج ومدينة نيويورك وسيول وسنغافورة وطوكيو وملبورن وكوالا لامبور وسيدني وأوكلاند وشركة فرعية مملوكة بالكامل في لندن، وبلغ إجمالي أصولها 8.7 تريليون ين ياباني في عام 2009 .

البنك الزراعي الصيني

هو أحد البنوك “الأربعة الكبار” في جمهورية الصين الشعبية، وتأسست في عام 1951 ومقرها في مقاطعة دونغتشنغ، بكين، ولديها فروع في جميع أنحاء الصين القارية وهونج كونج ولندن وطوكيو ونيويورك وفرانكفورت وسيدني وسيول وسنغافورة، ولدى ABC 320 مليون عميل تجزئة و 2.7 مليون عميل من الشركات وحوالي 24000 فرع، وهذا هو ثالث أكبر بنك في الصين من حيث الأصول، وأصبحت ABC عامة في منتصف عام 2010 حيث حققت أكبر طرح عام أولي في العالم .

بنك الصين Bank of china

هو أحد أكبر أربعة بنوك تجارية مملوكة للدولة في الصين، بنك الصين منفصل قانونا عن بنك الصين التابع له (هونج كونج)، على الرغم من أنهما يحتفظان بعلاقات وثيقة في الإدارة والتنظيم والتعاون في العديد من المجالات بما في ذلك إعادة بيع خدمات التأمين والأوراق المالية في بنك الصين .

ميتسوبيشي يو إف جيه فاينانشال جروب

هو البنك الرائد في اليابان وتغطي شبكته العالمية حوالي 50 دولة في العالم، ويقدم البنك مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية للشركات والحكومات والأفراد في جميع أنحاء العالم .

جي بي مورغان تشيس

جي بي مورغان تشيس وشركاه هو بنك استثماري أمريكي متعدد الجنسيات وشركة خدمات مالية مقرها في مدينة نيويورك، ويعد أكبر بنك في الولايات المتحدة وقد صنفته S&P Global سادس أكبر بنك في العالم من حيث إجمالي الأصول اعتبارا من عام 2018 بقيمة 2.535 تريليون دولار .

بنك إتش إس بي سي

هي شركة قابضة للخدمات المصرفية والمالية متعددة الجنسيات البريطانية، وكان سابع أكبر بنك في العالم بحلول عام 2018 والأكبر في أوروبا، حيث بلغ إجمالي الأصول 2.558 تريليون دولار أمريكي (في ديسمبر 2018)، ويرجع أصل HSBC إلى هونغ كونغ في هونج كونج .

بنك بي إن بي باريبا

هي مجموعة مصرفية دولية فرنسية، إنه ثامن أكبر بنك في العالم من حيث إجمالي الأصول والانتشا ، ويعمل حاليا مع وجود في 77 دولة، وتم تشكيلها من خلال دمج بنك باريس الوطني في عام 2000 .

بنك أوف أمريكا

هو بنك استثماري أمريكي متعدد الجنسيات للخدمات المالية ومقره في شارلوت بولاية نورث كارولينا، وله مراكز مركزية في مدينة نيويورك ولندن وهونج كونج ومينيابوليس وتورونتو .

بنك كريدي أجريكول

تتألف من شبكة من البنوك المحلية لبنك كريدي أجريكول، والبنوك الإقليمية لبنك كريدي أجريكول البالغ عددها 39 مصرفًا، ومعهد مركزي باسم بنك كريدي أجريكول، وفي عام 1990 أصبحت مجموعة مصرفية دولية متكاملة الخدمات.

مجموعة البنك الدولي

مجموعة البنك الدولي هي مجموعة ممتدة من خمس منظمات دولية، والمنظمة الأم للبنك الدولي والاسم الجماعي الممنوح لأول منظمتين مدرجتين في القائمة، وهما البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية :

1- البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) .
2- جمعية التنمية الدولية (IDA) .
3- مؤسسة التمويل الدولية (IFC) .
4- وكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف (MIGA) .
5- المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية (ICSID) .

تاريخ البنك الدولي

تم إنشاء البنك الدولي في مؤتمر بريتون وودز عام 1944 إلى جانب صندوق النقد الدولي (IMF)، ورئيس البنك الدولي تقليديا أمريكي، ويوجد البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن العاصمة ويعملان بشكل وثيق مع بعضهما البعض، وعلى الرغم من أن العديد من البلدان كانت ممثلة في مؤتمر بريتون وودز، إلا أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة كانتا الأقوى في الحضور وسيطرت على المفاوضات، وكان الهدف من تأسيس البنك الدولي تقديم قروض مؤقتة إلى البلدان المنخفضة الدخل التي لم تتمكن من الحصول على قروض تجاريا، ويجوز للبنك أيضا تقديم قروض وطلب إصلاحات في السياسة من المستلمين، وقبل عام 1974 كانت قروض إعادة الإعمار والتنمية التي قدمها البنك الدولي صغيرة نسبيا، وكان موظفو البنك على دراية بالحاجة إلى غرس الثقة في البنك، وحكمت المحافظة المالية وطلبات القروض كان عليها أن تفي بالمعايير الصارمة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق