مريول المدرسة 1441 هجري الابتدائي – المتوسطة – الثانوية

كانت أزياء الطالبات (المريول) في السابق لا تخرج عن تصميمات محددة ، أما في الوقت الحاضر فأصبح من المألوف أن “تتفنن” الطالبات في ابتكار الموديلات التي تتناسب بقدر الإمكان مع رسمية الزي المدرسي ، فتبحث الأمهات في محال الأقمشة عن نوعيات معينة من القماش تتحمل تكرار اللبس والغسيل وتكون ناعمة ومناسبة لتقلب الأجواء ، وغير ذلك من الصفات المختلفة ، لكن هناك بعض المدارس انتبهت لتغيير وتمادي الطالبات المبالغ فيه أحياناً لرسمية المريول المدرسي ، فقامت بتوزيع أوراق تحمل رسماً يوضح الزي المطلوب الالتزام به في المدرسة .

مريول المدرسة 1441 هجري الابتدائي – المتوسطة – الثانوية

اسعار وتصميمات المرحلة الابتدائية

قميص ابيض بأكمام طويلة ويكون سعره حوالي 50 ريال سعودي ، جلباب “دريل” باللون الوردي “الزهري طويل وبدون اكمام ويكون سعره حوالي 70 ريال سعودي .

اسعار وتصميمات المرحلة المتوسطة

جيب نصفي باللون الاخضر ويبلغ سعرها حوالي 65 ريال سعودي ، بلوزة بيضاء اللون سعرها 50 ريال سعودي اسعار وتصميمات .

المرحلة الثانوية

هو نفس تصميم المرحلة المتوسطة لكن الللون يختلف ، جيب نصفي باللون الكحلي “الازرق” ويبلغ سعرها حوالي 65 ريال سعودي ، بلوزة بيضاء اللون سعرها 50 ريال سعودي .

نبذة عن فكرة توحيد الزي بالمدارس

تحدث خبراء التربية عن مزايا توحيد الزي المدرسي ، ومنها أنه ينمّي لدى الطّالب مبدأ حبّ النظام ، والالتزام للدّخول في أجواء المدرسة. ويعكس الزي مدى استعداد الطّالب النفسيّ للانضباط السلوكي داخل المدرسة وفي المجتمع بشكل عام . يساعد الزي الموحد التلاميذ على التركيز على دراستهم ويريح الأولياء من ارضاء أهوائهم المتقلبة والخاضعة لتأثيرات من حولهم بدافع التقليد . تضفي عليهم مسحة من الجدية والانضباط والاحترام، مما ينعكس ايجابيا على أدائهم الدراسي وسلوكاتهم في فضاء المدرسة . كما أن مبدأ تعميم الزيّ المدرسي ينمي روح المساواة بين الطّلبة كافة ، ويقلل من مظهر الفوارق بينهم ، فيتشابهون شكلا، ويسعون للتميز سلوكا وأداءاً ، يجمعهم زي واحد منسجم متجانس ، ما يزيد من روح الألفة والودّ بين جميع الطّلبة، رغم اختلاف بيئاتهم وطبقاتهم الاجتماعية .

 الشروط التي يحدد بها الزي المدرسي

على المدرسة الاعلان عن مواصفات الزي قبل بدء العام الدراسي بشهرين علي الاقل ، لا يسمح لأي تلميذ أو تلميذة يرتدي زيا مخالفا لما ورد سابقا ، يحدد مجلس إدارة المدرسة بالتنسيق مع مجلس الامناء والاباء الزي المدرسي المناسب لتلاميذ المدرسة من البنين والبنات علي أن يراعى عند تغيير الزي ان يكون في بداية كل مرحلة تعليمية وعلى ألا تقل المدة البينية للتغيير عن ثلاث سنوات ويترك مكان شرائه اختياريا لولي الأمر .

تحديد الزي المدرسي ليس من اختصاص مدير المدرسة فقط بل يتم الرجوع فيه اولا لمجلس الاباء والامناء الخاص بالمدرسة ثم موافقة الإدارات التعليمية والمديرية علي ذلك لانه موضوع مرتبط بثقافة وزوق عام المدرسي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-08-08 at 11:55

    شكرا لك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *