اسباب تسمية الدول العربية بأسمائها الحالية

نحن جميعا نعيش داخل  وطننا العربي الحبيب،  والجميع يعرف تاريخ الدول أو المدن التي ولد فيها وذلك من أول  المدارس ونحن تعرف على تاريخ بلادنا، حتى نكبر وننضج ونقرر أن نعرف الأكثر عن حضارتنا ، ولكن في وسط  كل هذا البحث فإننا ننسى أن  نقوم بالبحث حول لماذا أطلق على بلادنا بهذه الأسماء، حيث جميعنا يستطيع أن يقوم بسرد حضارات  وتاريخ  بلاده بينما القليل منا من يعرف ما هو السبب الحقيقي الذي كان وراء تسميه بلادنا العربية بهذا الاسم

سبب تسمية الدول العربية بأسمائها الحالية

 المملكة العربية السعودية

حيث ان سبب تسمية المملكة العربية السعودية بهذا الاسم يرجع إلى عام 1932في شهر سبتمبر، وذلك عندما قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود بإصدار أمر  ملكي وذلك بان يتم توحيد البلاد تحت هذا الاسم، وذلك نسبة إلى عائلته آل سعود، وذلك بعد ان كانت منقسمة الي الحجاز ونجد  وكانوا وحدتين منفصلتين، وأصبح هذا اليوم وهو 23 من سبتمبر من كل عام عيد وطني للمملكة العربية السعودية

 الإمارات العربية المتحدة

 دولة الإمارات العربية المتحدة كانت في الأصل عبارة عن سبع إمارات منفصلة وهي تعني  الأراضي التي يحكمها أمراء، وفي عام 1967 كونت مجلس اسمه مجلس حكام الإمارات المتصالحة، وبعد ان اعلنت استقلالها عن بريطانيا فقد أصبحت إمارات الشارقة ودبي وأبوظبي وأم القوين وعجمان والفجيرة كيان واحدا واطلق عليه اسم الإمارات العربية المتحدة وكان ذلك في عام 1971، وفي عام 1972انضم إلى هذا الاتحاد إمارة رأس الخيمة.

 الكويت

 الكويت البعض قال هي عبارة عن تصغير لكلمة كوت، وهي تعني قلعة محاطة بسور أو قلعة صغيرة وهي تكون مثل  في حاكم الكويت الأول قد استقر فيها، والبعض قال انها تعني حائط يكون حيط ببعض آبار الشرب، واهل الكويت  يطلقون على الكثير من الآبار بالفعل هذا.

 قطر

 أصل كلمة قطر،  يوجد اختلاف فيه ،فهناك من يقول إنها قد تكون مشتقة من كلمة قطارة، وهو عبارة عن ميناء تجاري قديم في المنطقة ولكن الاسم تغير إلى قطر، والبعض يقول إن قطارة قد تكون مستوحاه من المياه التي تكون صالحة للشرب، أو هي عبارة عن معقل الإبل

 سلطنة عمان

عمان كان لها العديد من الاسماء القديمة وذلك قبل اسمها الحالي، وإن اسم عمان قد جاء نسبة إلى أو نسبة إلى عمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم  وهو عمان بن كنعان بن يقشان بن إبراهيم عليه السلام.

 البحرين

مملكة البحرين  تتكون من مجموعة جزر وهي تقع داخل الخليج الفارسي، وانها سميت باسم البحرين وهو مثنى بحر.

 سوريا

 اسم سوريا يرجع تسميته إلى دولة آشور في بلاد الرافدين والتي  كانت تضم  العراق وسوريا وتركيا، ولهذا فان اليونانيون عدوها بلادا آشورية ثم أطلقوا عليها بعد ذلك آسورية.

 العراق

ان سبب تسمية العراق اما ان يكون نسبة إلى مدينة أوروك وهي أكبر مدينة قد أقيمت في عام 3200  قبل الميلاد بجنوب بلاد الرافدين، أو أنها قد تكون أخذت من الكلمة الفارسية إراك-Erak وهي تعنى الأرض المنخفضة.

 اليمن

حيث ان سبب تسمية اليمن بهذا الاسم فقد اختلفت الآراء حوله ، حيث ان البعض ذهب إلى أن سبب ذلك هو انها تقع يمين الكعبة،  وذهب البعض على أن أصلها اليمن وهو الخير والازدهار،  والبعض الآخر ذهب إلى أنها منن يامن بن قحطان.

  فلسطين

 الكلمة الرومانية بالستينا هي تعتبر أصل كلمة فلسطين،  وذلك لان هارديان وهو الإمبراطور الروماني قد اطلق على فلسطين اسم مقاطعة سوريا بالاستينا، وتم اختصار ه بعد ذلك إلى بالستينا.

 لبنان

 كلمة لبنان  اشتقت من كلمة Lavan وذلك في اللغة السامية وهي تعني أبيض، أو هي قد تكون بمعنى القمم الثلجية الموجودة اعلى جبال لبنان.

المملكة الأردنية الهاشمية

 اسم الأردن قد جاء نسبة إلى نهر الأردن التاريخي، وكلمة أرد تعني في العبرية الحاد، وان أصلها يعني ياراد.

 جمهورية مصر العربية

 تسمية مصر بهذا الاسم فان الاسباب قد تعدد حول تسميتها ، حيث قيل إنها قد تكون مشتقة من اسم مصرايم ابن حام ابن نوح الذي قد استقر في وادي النيل، أو انها كانت مأخوذ من كلمة ميزريم وهي القلعة.

 ليبيا

في عهد الرئيس السابق معمر القذافي ، فان ليبيا كانت تتبع نظام الحكم الجماهيري، اما الآن فهي في تعتبر في كنف المرحلة الانتقالية وذلك تحت لواء نظام الحكم البرلماني.

و كانت ليبيا  في الاساطير اليونانية ابنة الإله اليوناني إبافوس .

 الجمهورية التونسية

 اسم تونس قد استمد من الإلهة الفينيقية تانيث أو تانيس وهي حامية مدينة قرطاج، وكانت هي رمز للخصوبة والنماء.

  المملكة المغربية

عادةً ما يطلق اسم المغرب العربي على دول شمال غربي إفريقيا، لكن اختصاص دولة المغرب بهذا الاسم قد يأتي من اعتقاد المسلمين القدامى أنه مكان غروب الشمس.

 الجزائر

قد انضمت 4 جزر  التي كانت مقابلة للساحل إلى اليابسة في تلك الدولة وكمان ذلك في عام 1525، وفي عام 1830قد أطلق الفرنسيون اسم الجزائر جمع جزيرة على العاصمة وذلك نسبة للجزر القديمة، ومن بعدها  فان الدولة كلها  قد عرفت باسم الجزائر.

 موريتانيا

سميت موريتانيا نسبة الي  قبائل ماوري  التي كانت تسكن ما بين نهر ملوية في المغرب شرقا وبين المحيط الأطلسي غربا، وهذه القبيلة كانت واحدة من ثلاث قبائل ، قد ظهرت في  أواخر القرن الثالث قبل الميلاد ، في شمال غربي افريقيا.

السودان

يرجع الى  اللون الأسود، وانها أرض السود.

 الصومال

وذلك بسبب نمط معيشتهم المتميز بالرعوية، فإن so تعني ذهاب، وMal تعني لبن.

 جيبوتي

يعود الاسم الى أسطورة قديمة  تتحدث عن حيوان خرافي اسمه بوتي،ولما هزم هذا الحيوان أطلقوا عليها اسم جاب بوتي، اي هزيمة بوتي.

جزر القمر

هي مأخوذة من القمر، والبعض يعتقد أن سبب تسميتها جزر القمر، وذلك لان هذه الجزر تكون على شكل هلال في المحيط الهندي، والبعض قال إن  حينما هبط العرب عليها كان القمر وقتها بدرا فأطلق عليها هذا الاسم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *