علامات موت الجنين في بطن الماعز

عندما تتزاوج الحيوانات فإن الحيوانات المنوية للذكور تنضم في الرحم إلى بويضات الأنثى، نتيجة لذلك تزداد حرارة الأنثى وبطنها في الحجم لعدة أشهر بينما ينمو الجنين طوال فترة الحمل.

عندما يعطي الذكر الحيوانات المنوية في المهبل، الحيوانات المنوية تربط البويضة التي تشكل الجنين الذي يعلق على جدار الرحم. ينمو الجنين داخل كيس يحتوي على السائل (كيس ماء) ويتم ربطه بجدار الرحم بواسطة الحبل السري.

جنبا إلى جنب مع وفيات المحيطة بالولادة والإجهاض المتكرر هو الحدث الذي يسبب معظم الإحباط في مربي الماعز والأغنام. بعد التخطيط لنضوجهم لاختيار المعبر الأكثر ملاءمة لكل من أمهاتهم، والعناية بالنظام الغذائي ومنع الأمراض المعدية والطفيلية، عندما كانت تتخذ بالفعل احتياطاتها لموسم الولادة ، فإن العثور على الجنين ميت يسبب تأثيرًا قويًا عاطفي وقلق كبير للنطاق الذي قد يكون لهذه الحقيقة.

علامات الحمل في الماعز

تنتهي دورة الشبق عندما يبدأ الحمل يصبح الحيوان أكثر هدوءًا ويزيد حجم البطن. في الحيوانات التي تنتج الحليب تنخفض الكمية التي يتم الحصول عليها تدريجيا.

مدة الحمل بالماعز

تعتمد مدة الحمل عند الماعز بمتوسط ١٥٠ يوم، في كل منهم قد يكون هناك بضعة أيام من التباين وهذا يتوقف على العرق والمناخ والنظام الغذائي وعوامل أخرى.

رعاية الحيوان أثناء الحمل

يجب أن تتذكر أن أي حيوان أثناء الحمل يحتاج إلى مزيد من الطعام وأنه في نهاية الحمل سيكون من المناسب إضافة الحبوب في نظامه الغذائي. يجب أن تكون جميع الحيوانات الحامل قريبة من المنزل في نهاية الحمل، لتزويدها بنوع من التغطية أو المأوى. ستتم ملاحظتها مرتين يوميًا لمعرفة ما إذا كان لديها أعراض بالقرب من المخاض. قبل كل شيء تحتاج الأبقار والجاموس والماعز إلى  مكان نظيف وجيد التهوية ، ويفضل أن يكون ذلك مع القش أو التبن الذي يتم فيه إعداد سرير جيد.

لا يصح أن يكون الحيوان الحامل مربوط دائمًا أو به مساحة صغيرة للتنقل. اتركه كل يوم في حقل أو فناء، يجب عليك مشاهدته بعناية مرتين في اليوم، لمعرفة ما إذا كانت تظهر أعراض الولادة أم لا.

تعريف الإجهاض بالماعز

مع الأخذ في الاعتبار أن مدة الحمل في أنواع الماعز هي 150 إلى 155 يومًا ، فإن الإجهاض هو القضاء على الجنين الميت تحت 140 يومًا. في بعض الأحيان يكون من الصعب إثبات ما إذا كان الإجهاض أو طفلًا ميتًا عند الولادة ، أي حالة من الوفيات المحيطة بالولادة  وفي هذه الحالة ستكون التشريح مفيدًا  لأن الحمل أو الطفل الذي توفي عند الولادة سيكون تم تخليقه مع حوافره ، وسعت رئتيه وأحيانا، من ناحية أخرى لم يتطور الجنين المجهض بالكامل، حسب لحظة الإجهاض، يتم تصنيفها على أنها مبكرة أو متوسطة أو متأخرة. يجب اعتبار عمليات الإجهاض في الأيام الأولى بمثابة خسائر جنينية. يعتبر فقدان 25٪ من الأجنة.

دور الطبيب البيطري في منع أسباب موت الأجنة للماعز

يجب على الطبيب البيطري تثبيت نفسه على الفور في المكان، وإملاء التدابير الصحية، وجمع العينات لإرسالها إلى المختبر وتنفيذ عمليات التشريح وتحليل الأسباب المختلفة وإعطاء تعليمات إلى المربي حول كيفية التعامل مع الموقف.

 لهذا من الضروري أن تعرف الأسباب الرئيسية التي تسبب الإجهاض في تلك المنطقة وأن لديك معرفة بأمراض غريبة أخرى في المنطقة ولكن قد تظهر في أي وقت  كما يحدث في الواقع في الآونة الأخيرة.

في بلدنا ، تمارس معظم مؤسسات الأغنام تربية واسعة النطاق ، حيث لا يوجد سوى القليل من التحكم ، وغالبا ما لا يتم العثور على الأجنة المجهضة ، لأن الحيوانات المحلية مسؤولة عن اختفائها بسرعة، يشبه هذا الموقف الماعز ولكن بشكل خاص: يتم تواجدهم في أماكن متفرقة حيث يمكن للمالك العثور على الأجنة المجهضة.

في منشآت التربية المكثفة حيث تعيش الحيوانات طوال الوقت أو جزء من الوقت في حظائر، يكون من السهل تتبع تطور الحمل. لقد أصبح هذا النوع من الاستغلال متكررًا في السنوات الأخيرة في بلدنا  حيث تم تركيب كابينة كبيرة للأغنام والماعز في جميع أنحاء الأراضي الوطنية.

النسبة الطبيعية الإجهاض بالماعز

في أنواع الماعز من الطبيعي أن تكون نسبة فقدان الإجهاض تصل إلى 2 ٪ ، وهذا يعني أن عدد الأمهات اللائي يفقدن الأجنة عادة بسبب الإجهاض دون اعتبارهن ذوات مرض. زيادة هذا العدد يجب أن تسترعي الانتباه إلينا وعلى الفور يجب أن نبدأ العمل لتطوير تشخيص واتخاذ تدابير للسيطرة على الحالات الجديدة ومنعها.

علامات موت الجنين في بطن الماعز

صغر حجم بطن الماعز وعدم زيادة حجم بطنها.

ارتفاع درجة حرارة الماعز وتقوم الأزمة باليود.

انقطاع الماعز عن تناول الطعام بشكل ملحوظ.

قد يؤدي في النهاية إلى موت الأم.

قد يصاب القطيع بأمراض معدية مسببة الإجهاض إذ لم يتم التعامل مع الأمر بشكل صحيح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *