اكثر دول العالم فسادا اخلاقيا

- -

الفساد الأخلاقي من الأشياء الموجودة بكثرة ومنتشرة على مستوى الكثير من الدول اليوم في العالم، والفساد الأخلاقي مؤشر خطير على مدى تدهور حال تلك الدول، وحتى تتمكن الدول اليوم من التقدم لابد وأن تتمسك بالكثير من الأشياء اهمها العدل وحسن الأخلاق بالإضافة إلى العدل بدون أي إعتبار إلى الخلفية الدينية التي تخص تلك الدول، وتلك الأسباب اليوم تعد هي أهم الأسباب التي تقود إلى تقدم الدول ورقيها والحصول على أفضل المراتب بين الدول.

الدول الأكثر فسادا في العالم

الفساد من الأشياء التي تتسبب في تدهور حال الأمم حيث نجد اليوم أن تلك الدول لا تتقدم إلا بالعدل والشفافية وأتباع النظام أما الفساد لا يقود إلا للدمار والفشل والتراجع بين الدول المتقدمة وعن الدول الأكثر فسادا على مستوى العالم وفقا للتقارير الصادرة عن منظمة الشفافية هي على النحو التالي.

دولة الصومال

وهي واحدة من بين أكثر الدول الأفريقية الفاسدة على مستوى العالم حيث تعاني تلك الدولة من الكثير من المشاكل والصراعات الداخلية وقد وصل الفساد داخل دولة الصومال اليوم إلى أعلى المستويات الممكنة.

كوريا الشمالية

وعلى الرغم من أن تلك الدولة لديها قدرة كبيرة على الحرب بفضل وجود الكثير من الأسلحة بها إلا أنه لا يعنى أن تلك الدولة جيدة من حيث الأخلاق ومن الدول التي تعاني من الفساد خاصة منذ عام 1948 منذ أن تولت عائلة كيم جونج وقد نجد اليوم أن الحاكم في كوريا الشمالية يمنع الرعية من التعبير عن الحرية الدينية وأيضا ممارسة الحرية في الإعلام والكثير من الأشياء الأخرى التي تدل على الفساد.

دولة أفغانستان

من بين الدول التي يوجد بها نسبة فساد كبيرة اليوم هي دولة أفغانستان حيث تعاني تلك الدولة من تفشى الصراعات الداخلية منذ أن تمت الإطاحة بحركة طالبان.

دولة السودان

من بين الدول التي تعاني من الفساد أيضا هي دولة السودان والتي تعاني هي الأخرى من الفساد منذ الانقلاب العسكري الذي حدث بها خلال عام 1989 وتولي عمر البشير الحكم.

جنوب السودان

وهي من المناطق التي تشهد الكثير من الصراعات على مدار العام وهي تعاني من الفساد في كافة النواحي منذ أن تم الإعلان عن استقلالها خلال عام 2011 وحتى اليوم.

دولة أنجولا

والفساد في تلك الدولة على وجه التحديد يعود إلى سبعينات القرن الماضي حينما تمكن مسؤولين في الاتحاد السوفيتي من رصد عمليات فساد وصلت إلى مليار دولار واليوم تمكنت مستويات الفساد من أن تتجاوز حاجز 30 مليار دولار مما يعنى أن الفساد لا يزال مستمر حتى يومنا هذا لتكون بذلك من بين أكثر الدول التي تعاني اليوم من الفساد.

دولة ليبيا

واحدة من الدول العربية التي تعاني من فساد كبير منذ زمن ولكن الأمر قد بات كبيرا خاصة بعد تفشي تنظيم الدولة الإرهابي داعش بها مما أدي إلى ظهور الكثير من عوامل الفساد داخل البلاد.

العراق

وهي من البلاد العربية الكبيرة التي كانت تمتع سابقا وقبل أن يتم الإطاحة بحكم الرئيس السابق صدام حسين بالمزيد من التقدم والرقي ولكن بعد فترة وبعد أن تفشت بها تنظيم الدولة الإرهابي داعش والصراعات الداخلية تحولت تلك الدولة من بين الدول المتقدمة الراقية إلى واحدة من الدول التي تعاني من الفساد اليوم.

دولة فنزويلا

فنزويلا من بين أشهر دول أمريكا الجنوبية ولكنها قد اتخذت تلك الشهرة نتيجة الفساد الكبير الذي تعاني منه البلاد منذ فترة كبيرة، وتعاني البلاد منذ القرن التاسع عشر وحتى اليوم من موجة كبيرة من الفساد منذ عهد سيمون بوليفار ويعيش الشعب في فنزويلا اليوم حالة من الجوع والانقطاع المتكرر للكهرباء فجميع ثروات البلاد منهوبة من قبل الكبار في البلد.

دولة غينيا

ويعود الفساد في تلك الدولة إلى عام 1980 وقد سادت في تلك الدولة المزيد من الأنواع التي تخص الفساد والتي من بينها التجارة في المخدرات ومنذ ذلك العام وحتى اليوم تعاني دولة غينيا من الفساد في كافة المجالات.

ترتيب الدول العربية من حيث الأكثر فسادا على العالم

وعن الترتيب الخاص بالدول العربية على وجه التحديد والتي تخص الفساد فقد جاءت على النحو التالي.

1- تأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 24.

2- تأتي دولة قطر في المرتبة 31.

3- تأتي السعودية في المرتبة 62.

4- وتأتي دولة مصر ومعها الجزائر في المرتبة 108.

5- دولة البحرين في المرتبة 70.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *