اذاعة مدرسية عن الفيزياء و فروعها

الفيزياء هي واحدة من العلوم التي يتشعب منها عدد من العلوم المختلفة الأخرى ، و هذه العلوم من بينها علم الفلك و البصريات و غيرها.

اذاعة مدرسية عن الفيزياء

فقرة المقدمة

– مع إشراقة يوم جديد، ومع خيوط الشمس الذهبية، التي تنسدل من سمائنا الصافية، لتنير الكون، نتلقى هنا بمدرستنا العلم الذي يمثل خيوط العلم ونور التعليم الذي ينقشع به الجهل، لينير عقولنا لكي نتقدم ونصبح من أوائل الأمم، يقول الرسول الكريم “أطلبوا العلم ولو في الصين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة القرآن الكريم

الآن نبدأ أول فقرات الإذاعة المدرسيه لهذا اليوم الجديد ومع خير الكلام كلام الله عز وجل تتلوه علينا الطالبة / ……… بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

– و الآن مع الحديث الشريف تقدمة لنا الطالبة/——– ، عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبه قبلت الماء فأنبتت الكلاء والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلاء فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثي الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به)أخرجه البخاري

فقرة كلمة الصباح عن الفيزياء

تعريف “فيزياء”

– “فرع العلوم المعني بطبيعة وخصائص المادة والطاقة ، موضوع الفيزياء يشمل الميكانيكا والحرارة والضوء والإشعاع الآخر ، والصوت ، والكهرباء ، والمغناطيسية ، وبنية الذرات.”

– “علم كبير يتعامل مع المكونات الأساسية للكون ، والقوى التي تمارسها على بعضها البعض ، والنتائج التي تنتجها هذه القوى. في بعض الأحيان ، يتم اتباع نهج أكثر تطوراً في الفيزياء الحديثة يضم عناصر من المجالات الثلاثة المذكورة أعلاه ؛ يتعلق بقوانين التناظر والحفظ ، مثل تلك المتعلقة بالطاقة والزخم والشحنة والتكافؤ “.

-ما تشير إليه هذه التعاريف هو أن الفيزياء هي فرع من العلوم يتناول خصائص المادة والطاقة والعلاقة بينهما. يحاول أيضًا شرح العالم المادي والظواهر الطبيعية للكون.

– نطاق الفيزياء واسع جدا ، إنه لا يتعامل مع أصغر جزيئات الذرات فحسب ، بل أيضًا في الظاهرة الطبيعية مثل المجرة والطريقة اللبنية والكسوف الشمسي والقمري والمزيد ، صحيح أن الفيزياء هي فرع من العلوم ، إلا أن هناك العديد من الفروع الفرعية في مجال الفيزياء.

ما هي فروع الفيزياء؟

– الفيزياء الكلاسيكية
– الفيزياء الحديثة
– فيزياء نووية
– فيزياء ذرية
– جيوفيزياء
– فيزياء حيوية
– علم الميكانيكا
– الصوتيات
– البصريات
– الديناميكا الحرارية
– الفيزياء الفلكية

الفيزياء الكلاسيكية

يهتم هذا الفرع من الفيزياء بشكل أساسي بقوانين الحركة والجاذبية على النحو المبين في نظرية السير إيزاك نيوتن والنظرية الديناميكية الحرارية لجيمس كلارك ماكسويل ، على التوالي. يتعامل هذا الفرع من الفيزياء في الغالب مع المادة والطاقة. في كثير من الأحيان ، تعتبر الفيزياء التي يرجع تاريخها قبل عام 1900 فيزياء كلاسيكية ، في حين أن الفيزياء التي يرجع تاريخها بعد عام 1900 تعتبر فيزياء حديثة.

قوانين الفيزياء الثلاثة

تُعرف قوانين الفيزياء الثلاثة ، كما يشار إليها عمومًا ، رسميًا باسم قوانين نيوتن للحركة. وهم يعتبرون أساس الميكانيكا الكلاسيكية. تصف قوانين نيوتن حركة الجسم الذي يمكن للقوات التصرف بناءً عليه والتي قد تمارس قوى على هيئات أخرى.

الفيزياء الحديثة

الفيزياء الحديثة هي فرع من الفيزياء يهتم أساسًا بنظرية النسبية وميكانيكا الكم. كان ألبرت أينشتاين وماكس بلانك من رواد علم الفيزياء كأول عالمين يقدمان نظرية النسبية وميكانيكا الكم ، على التوالي. في الفيزياء الحديثة ، لا تعتبر الطاقة والمادة ككيانين منفصلين. بدلا من ذلك ، فهي تعتبر أشكالا مختلفة عن بعضها البعض.

الفيزياء النووية

الفيزياء النووية هي فرع من الفيزياء التي تتعامل مع المكونات والبنية والسلوك وتفاعلات النواة الذرية. لا ينبغي الخلط بين هذا الفرع من الفيزياء والفيزياء الذرية ، التي تدرس الذرة ككل ، بما في ذلك إلكتروناتها. و في العصر الحديث ، أصبحت الفيزياء النووية واسعة النطاق في نطاقها وتم تطبيقها في العديد من المجالات. يتم استخدامه في توليد الطاقة ، الأسلحة النووية ، الأدوية ، الرنين المغناطيسي ، التصوير ، النظائر الصناعية والزراعية ، وأكثر من ذلك.

الفيزياء الذرية

الفيزياء الذرية هي فرع من الفيزياء يتعامل مع تكوين الذرة بصرف النظر عن النواة. يهتم بشكل أساسي بترتيب وسلوك الإلكترونات الموجودة في القذائف حول النواة. وهكذا ، تفحص الفيزياء الذرية معظمها الإلكترونات والأيونات والذرات المحايدة.

الجيوفيزياء

الجيوفيزياء هي فرع من الفيزياء يتعامل مع دراسة الأرض. يهتم بشكل أساسي بشكل الأرض وبنيتها وتكوينها ، لكن علماء الجيوفيزياء يدرسون أيضًا قوة الجاذبية ، والمجالات المغناطيسية ، والزلازل ، والصهارة ، وغير ذلك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *