تخصصات الانتساب بجامعة الملك عبدالعزيز

سميت جامعة الملك عبدالعزيز على اسم مؤسس المملكة العربية السعودية  رحمه الله. تأسست الجامعة في عام 1387 هـ (1967 م) كجامعة وطنية بهدف جلب التعليم العالي إلى الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية. تحقق هذا الحلم بفضل الجهود المتواصلة والتفاني المستمر للمواطنين السعوديين لإنشاء الجامعة. أتيحت لأعضاء اللجنة الأولية فرصة لقاء الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله في مجده ، الذي وافق على فكرة الجامعة وروج لها. بعد ذلك تم إنشاء اللجنة التأسيسية بقيادة الملك فيصل وسمو وزير التربية والتعليم في ذلك الوقت الشيخ حسن بن عبد الله آل الشيخ.

بداية جامعة الملك عبدالعزيز

بدأت الجامعة عامها الدراسي الأول عام 1388 هـ (1968 م) من خلال برنامج للدراسات التمهيدية مع عدد قليل من الطلاب ، 68 طالب و 30 طالبة، بعد هذه السنة الأولى  أسست الجامعة أول كلية لها: كلية الاقتصاد والإدارة  وفي العام التالي تم إنشاء كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

في عام 1394 هـ (1974 م) أصدر مجلس الوزراء الموقر قرارًا حول تحويل جامعة الملك عبد العزيز إلى جامعة عامة تتبع تعليمات الحكومة السعودية. وبهذه الطريقة تحولت الجامعة من جامعة وطنية إلى جامعة عامة. وفي الوقت نفسه  صدر قرار آخر تابع لجامعة الملك عبد العزيز كلية الدراسات الإسلامية والشريعة وكلية التعليم العالي الجامعي التي أنشئت عام 1369 هـ (1949 م) في مكة المكرمة. ومع ذلك بعد تأسيس جامعة أم القرى أصبحت كلية الدراسات الإسلامية والشريعة وكلية التعليم العالي الجامعي تابعة لها.

مم تتكون جامعة الملك عبدالعزيز ؟

تتكون جامعة الملك عبد العزيز من حرمين جامعيين مستقلين. وفقًا للتقاليد الإسلامية  يوجد حرم جامعي واحد للرجال وآخر للسيدات لكن كلاهما يحتوي على مرافق ثقافية وترفيهية ورياضية لطلابهم. بالإضافة إلى ذلك هناك مكتبة كبيرة مجهزة بأحدث التقنيات المبتكرة لمساعدة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. في أربعة عقود أصبحت الجامعة مؤسسة استثنائية للتعليم العالي محليًا ودوليًا. مع مراعاة المتطلبات الأكاديمية المتغيرة للمجتمع تم تطوير البرامج الأكاديمية للجامعة لتزويد الطلاب والخريجين بالمهارات الأكثر فائدة في وظائفهم.

فروع جامعة الملك عبدالعزيز

بعد إنشاء جامعة الملك عبد العزيز أصبحت فروع الجامعات الأخرى تابعة لها ، مثل حرم المدينة المنورة بجامعة طيبة وحرم جامعة تبوك وحرم جامعة جازان. أصبحت جامعة طيبة جامعة مستقلة عام 1424 هـ وأصبحت جامعات تبوك وجازان الآن جامعتين مستقلتين. تضم جامعة الملك عبدالعزيز حاليًا حرم جامعي لجامعة الحدود الشمالية وكليات جامعة عرعر ورفحاء.

أهمية جامعة الملك عبدالعزيز

منذ تأسيسها ، شهدت الجامعة تطورا تدريجيا في الجودة. وهي الآن واحدة من أكثر جامعات المملكة تميزًا من حيث عدد الطلاب، وعدد مجالات الدراسة العلمية والنظرية والتخصصات الحصرية في علوم البحار والجيولوجيا والهندسة النووية والأرصاد الجوية والطيران والتعدين والهندسة الطبية، كانت جامعة الملك عبد العزيز رائدة في تقديم التعليم العالي للمرأة ، ومن ثم الافتتاح المتزامن للقسم المؤنث والمذكر.

في محاولة لتسهيل وصول مواطنينا إلى التعليم العالي لا توفر الجامعة فقط البرامج الأكاديمية العادية ولكن أيضًا البرامج الخارجية. تم إنشاء عمادة التدريب عن بعد استجابة للتطورات العلمية والتقنية والمدنية. تتيح جامعة الملك عبد العزيز للطلاب التقدم في حياتهم المهنية وتصبح مواطنين مسؤولين ومنتجين.

يرأس مجلس الجامعة صاحب السمو وزير التعليم العالي وأعضاؤه من بينهم رئيس الجامعة ونواب رؤساء الجامعة وعمداء الكليات والعمداء المستقلون.

تخصصات الانتساب بجامعة الملك عبدالعزيز

تقدم الجامعة نظام الانتساب إليها من خلال دفع مصاريف رمزية وهي ٣٠٠٠ ريال سعودي فقط، ولكن هناك عدة شروط الانتساب بالجامعة منها:

أن يكون الطالب أو الطالبة قد حصل على شهادته الثانوية من السعودية أو ما يعادل هذه الشهادة

أن يكون الطالب أو الطالبة قد حصل على شهادته الثانوية بنسبة ٦٠% أو أكثر.

يجب على الطالب أن يوافق على جهة العمل إن كان ملتحق بجهة عمل.

الأوراق المطلوبة للانتساب

أصل استمارة الثانوية العامة.

أصل بطاقة الهوية للمتقدم.

صورة حديثة وملونة مقاس 4×6 بخلفية بيضاء (محجبة للطالبة).

أصل خطاب موافقة جهة العمل (الموظفين).

الطلاب غير السعوديين ومن أم سعودية أو من أم لأبن سعودي أصل كل من شهادة الميلاد وهوية الأم وهوية الابن.

ما هي التخصصات المطلوبة للانتساب بالجامعة

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

اللغة العربية

الشريعة والدراسات الإسلامية

اللغة الإنجليزية

كلية الاقتصاد والإدارة

العلوم الإدارية

الاتصال والإعلام

علاقات عامة – طلاب فقط

كلية الاعمال

إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات

التسويق

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *