طريقة عمل شوربة الشوفان للتخسيس

حبوب الشوفان هي حبوب نشويّة كاملة مثل حبوب القمح ، وبالتالي يمكن إعداد الخبز منها أو أيّ نوعٍ من أنواع الكعك ، والبسكويت ، والكيك ، وكذلك الشوربات ، والسلطات ، وغيرها . تعد حبوب الشوفان غذاءً صحياً وذلك لأنّ لها أثراً على انخفاض مستوى الكولسترول ، وكذلك لاحتوائِها على كَميّةٍ جيدةٍ من الألياف ، وهي غنية جداً بالبروتين بشكل يُقارب فول الصويا ، وبالتالي تُساعد على الشعور بالشبع بسرعةٍ ولوقتٍ أطول ، وهذا يجعلها مُناسبةً للاستِخدام في الحِميات الغذائيّة الخاصّة بإنقاص الوزن .

المكونات الخاصة بشوربة الشوفان للتخسيس

المكوّنات ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون . كوب من حبوب الشوفان . خمس حبّات كبيرة من الطماطم . بصلة صغيرة الحجم . فص من الثوم . ثلاثة أكواب من الماء الدافئ . ملعقة كبيرة من أوراق الكزبرة الخَضراء الطازجة والمَفرومة . مكعب من مرق الدجاج . رشّة من الملح حسب الذوق . رشة من الفلفل الأسود المطحون حسب الرغبة والذوق .

طريقة إعداد شوربة الشوفان

افرم حبّة البصل وحبّات الطماطم إلى مُكعّبات صغيرة ، واهرس فصّ الثوم ، ثمّ أضف المكوّنات إلى قدرٍ كبير ، وأضف كوباً ونصف من الماء الدافئ ورشّة من الملح إلى القدر ، وغَطّ القدرَ واترُكه على نارٍ مُتوسّطة لمدّة سبع حتى عشر دقائق مع التحريك كلّ دقيقتين أو ثلاث دقائق للتأكّد من عدم التصاقها بقعر القدر .

أبعد القدر عن النار بعد أن تتأكّد من أنّ قِطع البصل والطماطم قد أصبحت طريّةً، ثمّ اسكُب المُكوّنات في خلاط كهربائي، واخلطها حتّى تَتجانس وتُصبح ناعمة. أضف زيت الزيتون إلى قدرٍ آخر كبير، وضعه على نارٍ بدرجة حرارة متوسّطة إلى هادئة حتى يسخن، ثمّ أضف حبوب الشوفان وقلّبها باستمرار لمدة دقيقة إلى دقيقتين حتى تتحمّص .

اسكب المكوّنات التي خلطتها في الخلاط الكهربائي وهي :  الطماطم، والبصل، والثوم إلى القدر الكبير الذي يحوي على حبوب الشوفان المحمّصة، وحرّك المكوّنات جيداً على نار مُتوسّطة لمدة خمس دقائق، ثمّ أضف كوباً ونصف من الماء الدافئ، ورشّة من الملح ، ورشة من الفلفل الأسود المطحون، وأذب مُكعّب نكهة مرق الدجاج في المزيج، وبعدها غطّ القدر واتركه على نارٍ هادئة لمدة عشر دقائق .

أبعد القدر عن النار ، ثمّ أضف الكزبرة الخضراء المفرومة، وحرّك الشوربة مرّةً أخيرة . قدّم الشوربة ساخنةً إلى جانب صدور الدجاج منزوعة الجلد أو أيّ نوع آخر من اللحوم قليلة الدهون التي تُفضّلها، أو مع نوعٍ من أنواع الخضار أو الفطر المسلوق، ولاحظ أنّه يُمكنك الاستغناء عن مُكعّب نكهة مرق الدجاج في الوصفة إذا استَخدمت الماء الذي سلقت به الدجاج أو اللحم أو الخضار .

وصفة أخرى لشوربة الشوفات لانقاص الوزن

4 ملاعق كبيرة من الشوفان. 3 أكواب من الماء. ربع ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان صغيرتان من القرفة البودرة للتزيين . طريقة التَّحضير : في قدر على نار هادئة نضع 3 أكواب من الماء ونضيف الشوفان والملح ونحرك جيدًا ، ونتركه حوالي عشر دقائق إلى أن يغلي الخليط ويصبح سميكًا . نرفع القدر عن النار ثم نسكب شوربة الشوفان في طبق التَّقديم ونزيّنه بالقرفة .

 الاضافات الصحية للشوفان للشعور بالشبع وانقاص الوزن

يمكن إضافة رأس من البصل بعد تقليبه في الزيت ، ومن ثمّ بشر حبة من البندورة وإضافتها بعد بشرها إلى الخليط، بعدها باستخدام مضرب الخلط اليدوي نحرك جيدًا كي لا يتكتّل الخليط، وبذلك يُصبح جاهزًا . يمكن استبدال القرفة ببودرة مرق الدَّجاج الجاهزة ، أو وضع مكعب خلاصة مرق الدَّجاج مع ضرورة الانتباه إلى تقليل كمية الملح ، لأنّ المرق بحالتيه يحتوي على الملح. يمكن إضافة القليل من البقدونس إلى الشوربة . يمكن أن يقدم للأطفال من عمر 6 أشهر فما فوق . يمكن أن يُقدَّم الشّوفان على الفطور مع إضافة السكر أو عسل النحل مع بعض الفواكه كالموز والتّفاح وغيرها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *