لماذا بنيت الاهرامات على شكل مثلث

الأهرامات تعتبر من المباني المهمة  وذلك من الناحية التاريخية،  وذلك يكون بفضل تصميمها المعقد، هذا وبالإضافة إلى ما وجد فيها من كتابات هيروغليفية، وكذلك قطع أثرية مهمة ومميزة،  و الأهرامات في مصر  يبلغ عددها لما يقارب 138 هرم، جميعها  بنيت للغرض نفسه، وهو ان يدفن فيها ملوك الفراعنة،  فهي جميعها تم بناؤها في الجهة الغربية من نهر النيل، وذلك  لما فيه من ارتباطٍ وثيق بعالم الموتى، وهرم خوفو في الجيزة  يعتبر أكبر الأهرامات المصرية، كذلك فهو يعد واحد من عجائب الدنيا السبعة،  و يعتبر أقدم هرم مصري، حيث انه قد  بني في القرن 27 قَبل الميلاد، هو هرم زوسر الموجود في سقارة.

الأهرامات

  الأهرامات توحد في جمهورية مصر العربية، فإنها تمتد من مدينة الجِيزة وحتى مدينة الفيوم، وهي عبارة عن بنايات قام المصريون  القدماء  بناؤها في عام 2630 ق.م. و هذه المباني  كانت خاصة بالملوك، و في ذلك العصر  كان الفنانون يقومون بعمل نقوش باللغة الهيروغليفية  وذلك على جدران حجرة الدفن التي تكون خاصة بالمومياء الملكية، فهم كانوا يكتبون نصوص وتراتيل، يقومون بتلاوتها أمام الآلهة  وذلك لكي يتم حمايتهم فيما بعد الممات أوفي حياتهم الأخرى.

و الأهرامات قد تم بناؤها بالطين أو الطوب اللبني، وقد تم بناؤها في الصحراء  ويحدث ذلك غرب نهر النيل، وهو اتجاه غروب الشمس، وذلك لأنهم كانوا يعتقدون أن روح الملك عندما يموت فإنها تذهب إلى السماء مكان بروز الشمس، وانه عندما تقوم الشمس  تقوم بالغروب فان روحه ترجع إلى المقبرة مرة أخرى، فتجد نفسها هناك.

ونحد ان غرفة دفن الملك، كانت في غرف تحت سطحِ الأرض، وفي كثير من الاحيان هناك يكون غرف أخرى تكون مجاورة لغرفة الملك ، كي يقوم بوضع أشيائه الخاصة، وكذلك مقتنياته ، علي اعتقا د انه سوف يستعملها في حياته الأخرى، ويضع من ضمنها الأشياء الثمينة، الامر الذي يعرضها لكثير من حالات النهب والسرقة ، و هذه الاهرامات كان يتم بناؤها  حول معابد صغيرة، وكذلك مع أهرامات تكون صغيرة  لكبار الدولة وللكهنة.

كيف تم بناء أهرامات مصر

 المصريون القدماء احتاجوا إلى الكثير من الأيدي العاملة، وذلك لكي يتم بناء الأهرامات، حيث ان فترة بناء الأهرامات هي لم تكن فترة قصيرة، حيث مثلا  هرم خوفو الأكبر  قد بني خلال مدة استمرت 23 عاما، و بناؤه قد احتاج إلى ما بين عشرون لثلاثون الف رجل، وعلي الرغم انه كان معتقد أنّ العبيد هم من قاموا ببناء الأهرامات.

 إلا أنه يوجد بحثا قد أجراه الأستاذ دونالد ريدفورد، وهو أستاذ دراسات قديمة، حيث انه اوضح فيها خلاف ما كان سائدا باًنه من عمل في بناء الأهرامات، هم الفلاحين  حيث أنهم هم من قاموا بعمل في بناء الأهرامات، ذلك كان مقابل بعض الحوافز الكثيرة ، ومنها المسكن والملبس وتقديم الطعام، و والملابس ويكون كل هذا بلا مقابل بل مجانا وكذلك مقابل إعفائهم من الضرائب.

بم تم بناء الاهرامات

و الحجر الجيري يعتبر أساس بناء الأهرامات، هذا وبالإضافة إلى مواد أخرى، كالبازلت الذي استخدم في الارضيات ، والجرانيت الذي تم استخدامه في بناء الجدار الداخلية ، والعمال قد قاموا باستخدام أدوات مختلفة لكي يتمكنوا من تكسير الحجارة، كالمطارق  النحاسية ، والمعول،  والازاميل النحاسية ومطارق الجرانيت، وبعد  ان يتم تكسيرها، فانقل إلى أماكن البناء عن طريق مراكب في النيل.

وأنها كانت تسحب وتنقل إلى مكان البناء بواسطة دعامة مشحمة، وكل هذا  تم تأكيده من إحدى المنحوتات الموجودة في مقبرة قديمة، وذلك لا نه ظهر فيها تجسيد لمجموعة رجال  يبلغ عددهم 173 رجلاً،  وهم يقومون بسحب الحجارة وذلك عن كدعامة مشحمة، كذلك تم رفعها للمزلاج وذلك بواسطة سلالم مصنوعة من الطوب، وتكون مغطاة بالشمع الذي يكون فيها صلب جدا

ونجد ان الطريقة التي تم بناء الأهرامات فيها ، فأنها سرا لكثير من كل الباحثين والعلماء والباحثين الكشْف عنه، وذلك عن طريق الرسومات، والجداريات التي تمّ الكشف عنها وذلك خلال عمليات الحفر والتنقيب في الأهرامات، والعديد من الباحثين يعتقدون بأن هذا السر قد ظهر في اللوحات الجدارية التي تم العثور عليها في قبر دجيهوتيهوتيب.

 حيث انها تظهر  المزلاج على الرمل، الامر الذي يوضح الحيلة التي اتبعها المصريون القدماء في نقل الحجارة الثقيلة، وذلك لبناء الأهرامات،   هذه اللوحة  تعتبر مفتاح  لمعرفة الطريقة التي استخدمها الفراعنة في بناء الأهرامات، والتي هي متمثلة  بصبِ الماء على الرمل، لكي يتم سهيل نقل الحجارة على المزلاج، وكذلك  يسهل علي العبيد جرها من قِبَل العبيد.

لماذا بنيت الاهرام على شكل مثلث

فيثاغورث اكد ان للأشكال الهندسية والاحرف والارقام التي تكون مرتبة بطريقة هندسية فلها قوة كبيرة حيث لا يستطيع الفرد ان يتصورها.

كما اوضح بعض العلماء بان الاشكال الهندسية كالمثلث تعمل كأنها اجهزة تقوم بتعديل تردد طاقة الكون وذلك من اشعة كونية، او اشعة الشمس.

كما قال البعضان بعض الاشكال الهندسية ومنها المثلث تون مفيدة للجسم وصحة الانسان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *