فوائد عسل الضهيان

- -

عسل الضهيان له عدد كبير من الفوائد الهامة لصحة الانسان، كما ان فائدة عسل الضهيان تعتمد فوائده على حسب الموقع الجغرافي له، وعلى تلك الزهرة التي يمتص رحيقها، واليوم سنتعرف على بعض فوائد عسل الضهيان، وعلى اهمية المعادن التي يحتوي عليها والتي تكد الجسم بالطاقة اللازمة.

فوائد عسل الضهيان

١_ إن عسل الضهيان يعتبر واحد من أهم العلاجات المضادة للبكتيريا التي تتسبب في الأمراض؛ لذا نجد ان هناك عدد كبير من الناس تقوم باستخدامه كأحد المواد الطبيعية التي تخارب البكتيريا.

٢_ يعمل عسل الضهيان ايضا على مكافحة البكتيريا، وذلك لان هناك عدد كبير من الدراسات التي قد اثبتت ان عسل الضهيان يحتوي على نسبة كبيرة من الأسمولية ونسبة قليلة من الهيدروجين أضافة الى انه يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين وايضا الليزوزيم إضافة الى أحماض الفينولية والفلافونويد، وهي من المواد الهامة المضادة للأكسدة.

3_ كما ان عسل الضهيان يساعد بشكل كبير على علاج حمى التيفوئيد، كما ان لها القدرة في القضاء على الفطريات التي تسبب الإصابة بمرض العفن الاسود، إضافة الى مكافحة العضوية الرقيقة.

4_ يعمل عسل الضهيان أيضا على علاج البكتيريا القولونية بطريقة فعالة للغاية، أكثر من باي أنواع العسل الأخرى.
5_ ويعتبر عسل الضهيان أيضا من العلاجات الفعالة للالتهاب الرئوي.

6_ كما انه أيضا له القدرة في محاربة بعض أنواع الخلايا السرطانية، ويساعد في تثبيطها ويمنع نموها وانتشارها.
7_ يعالج عسل الضهيان أيضا الإمساك المزمن طويل الامد، ويسيطر على الإمساك بفاعلية.

رجيم كيتو دايت وعسل الضهيان

ان نظام الرجيم كيتوني او ما يعرف باسم كيتو دايت ، هو واحد من أفضل أنواع الأنظمة الغذائية التي يوجد بها نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وعالي الدهون، فهو يعمل على تقليل الكربوهيدرات في الجسم والذي بدوره يجعل الحرق في الجسم أكثر بكثير من ذي قبل، كما انه يعمل على تحويل تلك الدهون التي توجد في الكبد الى طاقة من الممكن استخدامها، وهناك عدد كبير من الأطعمة التي من الممكن تناولها في ذلك النظام الغذائي ولكن من اهم تلك الأغذية التي لابد من تناولها اثناء رجيم كيتو دايت هو عسل الضهيان، فهو يستخدم بشكل رئيسي في رجيم كيتو دايت ، وذلك لأنه يعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها ويساعد في عملية الحرق، كما انه يساعد على توازن الجسم اثناء الرجيم، وهو من الأنظمة الغذائية الرائعة وخاصة لمرضى السكري، وذلك لأنه يعمل على تحسين عملية الأيض.

تناول العسل بشكل عام

قد وصى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بتناول العسل في عدد كبير من الأحاديث النبوية، وذلك لان العسل به كمية كبيرة للغاية من الفوائد التي تساعد في الشفاء من عدد كبير من الامراض، كما ان هناك عدد كبير من الدراسات التي ظهرت مؤخرا والتي تقول ان عسل الضهيان هو أكثر فاعلية من العسل الجبلي في عملية تثبيط نمو البكتيريا ومحاربتها، وذلك بعد ان تم اختبار بعض العينات منه ومن العسل الجبلي لتنشيط الميكروبات.

كما ان في المملكة العربية السعودية يوجد عدد كبير من أنواع العسل المختلفة، ومن اهم تلك الأنواع التي توجد هناك هو عسل الضهيان والذي يصل سعره في بعض الأحيان الى 250 ريال او 500 ريال سعودي للكيلو الواحد، ويكون ذلك على حسب المناطق المتوفر فيها العسل، وفي المرتبة الثانية يأتي عسل السمرة وهو الذي يصل أيضا سعره ما بين 150 ريال الة 300 ريال سعودي للكيلو، ثم بعد ذلك العسل الصيفي وهو ذلك العسل الذي يأتي بشكل كبير بعد سقوط الامطار الصيفية وهو الذي يصل سعره ما بين 300 الى 700 ريال سعودي للكيلو الواحد، ثم بعده يأتي عسل المجري ويصل سعره ما بين 300 الى 700 ريال سعودي للكيلو الواحد، وأخيرا عسل الضرمة والذي يصل أيضا سعره في المملكة ما بين 350 ريال سعودي الى 600 ريال للكيلو الواحد.

فوائد العسل بشكل عام

1_ من الممكن ان نقوم باستخدام العسل كأحد البدائل الهامة للسكر، حيث انه يحتوي على حوالي 70 في المئة من الجلوكوز والفركتوز، وهي النسبة التي تكفي لتحلية الطعام والشراب أيضا.

2_ كما ان العسل أيضا من الأطعمة سهلة الهضم، ومن الممكن ان تقوم بشرب العسل مع كمية من الماء الدافئ وهي التي يمكنها ان تقوم بإذابة مخازن كبيرة من الدهون التي توجد في الجسم.

3_ من الممكن أيضا ان نقوم بإضافة العسل مع عصير الليمون والقرفة، فتلك الطريقة تعمل على مساعدة الجسم في عملية إنقاص الوزن، كما انه من الأشياء التي تساعد الرياضيين بشكل كبير في يومهم، وذلك لأنه يعمل على المحافظة على مستوى السكر في الدم.

4_ كما انه يساعد أيضا في فترة نقاهة العضلات.
5_ كما ان العسل أيضا غني جدا بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وله عدد كبير من الفوائد الأخرى في الجسم.

فوائد العسل للبشرة

كما ذكرنا ان العسل له عدد كبير من الفوائد الهامة للجسم وأيضا للبشرة، ومن اهم تلك الفوائد للبشرة.
1_ يعمل العسل على منح البشرة النعومة التي يحتاجها، كما انه يعطيها النضارة المطلوبة.
2_ يعمل العسل أيضا على علاج البثور وايضا الشوائب التي توجد في الوجه.

3_ كما ان العسل يساعد البشرة على الظهور بشكل مشرق وجميل للغاية.
4_ ويساعد العسل أيضا على الوقاية من حب الشباب.
5_ كما انه يساعد أيضا في عملية التخلص من كل البكتيريا والجراثيم التي تعلق على البشرة.

6_ يعمل العسل أيضا على تبييض البشرة بشكل فعال.
7_ يحتوي العسل بشكل عام على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تعمل على تغذية البشرة.

8_ كما انه يساعد البشرة الدهنية ويعالجها.
9_ يساعد في مقاومة الجفاف للجلد ويمنحه الصحة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *