هل الحارث اسم من اسماء الشيطان

قال أحد الجهابذة والعباقرة أن اسم الحارث من أسماء الشيطان ، لذلك نقوم بتوضيح معاني الاسم وما ورد في هذا الشأن ، لنرى ما أثير حول أنه اسم شيطان ، أو اسم من أسماء الله ، وحكم التسمية  ب”عبد الحارث” .

معنى اسم الحارث

المعجم : المعجم الوسيط

حارث – ج ، حراث :

 – 1حارث : مزارع . 2 – حارث : أسد .

المعجم : الرائد

حارث – حارِثٌ :  جمع : حُرَّاثٌ . [ ح ر ث ]. ( فاعل مِنْ حَرَثَ ).
1 .” حارِثُ الأرْضِ صاحِبُها ” : مَنْ يَحْرُثُ الأرْضَ ، أَيْ مَنْ يُقَلِّبُها لِيَزْرَعَها ، الزَّارِعُ .
2 .” الحارِثُ بْنُ …” : اِسْمُ عَلَمٍ ، وَيُطْلَقُ على الأسَدِ .

المعجم : الغني

حارِث :  جمع حارثون وحُرّاث : اسم فاعل من حرَثَ .
أبو الحارِث : كنية الأسد .

المعجم : اللغة العربية المعاصر

حرَثَ يَحرُث ويَحرِث ، حَرْثًا ، فهو حارِث ، والمفعول مَحْروث :

– حرَث الأرضَ شقّها بالمحراث ؛ ليزرعها أو ليبذر فيها الحبّ ” { أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ } ”
– يحرث في البحر : يأتي عملاً دون فائدة .
-حرَث النَّارَ : حرّكها بالمحراث .
-حرَث المالَ : كسبه وجمعه .
– حرَث الشَّيءَ : بحث فيه وعُنِيَ به ، قتَله بحثًا .
– حرَثتِ الخيلُ الأرضَ : داستها حتى صارت كالمحروثة .

المعجم : اللغة العربية المعاصر

حارث : اسم علم مذكر عربي على صيغة اسم الفاعل ، من الفعل حرثَ ، وهو الذي يشقُّ الأرض بالمحراث لتتنفَّس وتُبذر . وحارث المال جامعُه . ويجوز تعريفه فيقال  : الحارث . وأبو الحارث : كنية الأسد .

المعجم : معاني الاسماء

فإن اسم الحارث من أصدق الأسماء وأحسنها وخيرها، ولهذا جاءت السنة بالترغيب في التسمي به، فمن ذلك ما رواه النسائي والترمذي عن أبي وهب الجشمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن، وأصدقها حارث وهمام، وأقبحها حرب ومرة.

وإنما كان الحارث وهمام أصدق الأسماء لأن الأول بمعنى الكاسب ، والثاني فعال من هم يهم، ولا يخلو إنسان عن كسب، وهم بل هموم، وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن خير الأسماء الحارث وهمام، ونعم الاسم عبد الله وعبد الرحمن. رواه البخاري في تاريخه وقال: في إسناده نظر.

واسم الحارث من حيث النظر مناسب للنفس ومؤثر فيها أحسن الأثر، لأنه يحمل معنى العمل والجد والصدق، فكيف يكون مع هذا كله مكروهاً؟!

العرب سمّوا حَارِث وحَارِثَة والحَارِث .وهي بمعنى الكاسِب ، المُتفقِّه في الشيء ، الذي يعمل في الأرض زرعاً كان أم غرساً ، الحارث وأبو الحارث : الأسد ، لأنّه أقوى السِّباع على الاحتراث “الكسب”.

وفي الحديث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أصدق الأسماء الحارث وهمام) لأنه ما من إنسان إلا وهو حارث وهمام فإذا سمى بحارث أو همام صار مطابقا تماما للواقع.

ومملكة الأنباط – التي عاصمتها البتراء – تولاها ملوك كثيرون دعي معظمهم باسم (الحارث = اريثاس) ومنهم (الحارث الثاني = ايروتيموس، حوالي 110-96ق.م) الذي حاصر أورشليم. ومنهم الحارث الثالث الذي تغلب على سورية المجوفة، وأصبح ملك دمشق برضا أهلها سنة 85ق.م، ولقَّبه السلوقيون (فيلهلين) أي (محب اليونان). ومنهم الحارث الرابع (9ق.م – 40 ب.م) الذي نشر الحضارة الرومانية في بلاده..

هل تسمية عبد الحارث من الشرك وهل هو اسم من أسماء الله

إن التسمي ب “عبد الحارث ”  فيه نسبة العبودية لغير الله عز وجل ، فإن الحارث هو الإنسان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : “كلكم حارث وكلكم همام”، فإذا أضاف الإنسان العبودية إلى المخلوق كان هذا نوعاً من الشرك، لكنه لا يصل إلى درجة الشرك الأكبر، ولهذا لو سمي رجل بهذا الاسم لوجب أن يغيره فيضاف إلى اسم الله سبحانه وتعالى أو يسمى باسم آخر غير مضاف، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : “أحب الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن”

وما اشتهر عند العامة من قولهم : “خير الأسماء ما حمد وعبد” ونسبتهم ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فليس ذلك بصحيح ، أي ليس نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم صحيحة، فإنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ، وإنما ورد : “أحب الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن “

. أما قول السائل في سؤاله : “مع أن الله هو الحارث” فليس هناك علم باسم لله تعالى بهذا اللفظ ، وإنما يوصف عز وجل بأنه الزارع ولا يسمى به، كما في قوله تعالى : {أفرأيتم ما تحرثون * أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون}.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *