العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار

إن عملية اتخاذ القرار تعتبر واحدة من الأسس للعملية الإدارية، حيث أن اتخاذ القرار يعتبر من أهم استراتيجيات التفكير، كما أن عملية اتخاذ القرار تحتاج إلى مهارة في التفكير وفي التحليل، وأيضا في تقويم الفكرة، ويتم تصنيف مهارة اتخاذ القرار على أنها عملية تفكير مركبة، وهي من أهم المهارات التي يمكن للفرد أن يقوم بها، وذلك لأن الأنسان يتعرض للكثير من المواقف التي تحتاج إلى التفكير السليم حتى يصل في النهاية إلى القدرة على اتخاذ القرار المناسب، وبذلك يستطيع أن يصل الى أفضل قرار بين غدد كبير من البدائل، ولكن تظل هناك بعض العوامل التي تؤثر على عملية اتخاذ القرار، والتي سنتعرف عليها اليوم.

مراحل اتخاذ القرار

لا يوجد عدد محدد من مراحل اتخاذ القرار، حيث أنها تختلف من شخص إلى آخر، ولكن بشكل عام فهي تنقسم الى عدد من المراحل وهي.

1_ تحديد المشكلة، لابد من تحديد المشكلة وتشخيصها، ويكون ذلك من خلال معرفة ما هي المشكلة التي نواجها، والعمل على فهمها ودراستها بشكل كبير، حيث أنه من الممكن أن تكون تلك المشكلة واحدة من المشاكل الحيوية او حتى التقليدية أو المشاكل الطارئة، ولكن عليك أن تعلم أن سوء التخطيط للمشكلة من الممكن أن يؤدي إلى حدوث خلل في المراحل التي تليها.

2_ جمع المعلومات، عليك أن تجمع كل المعلومات عن تلك المشكلة، وعلينا أن نقوم بتحليل تلك المعلومات، والعمل على إيجاد البدائل وأيضا الحلول المتنوعة، كما أنه من الممكن أيضا أن نقوم باستخدام التكنولوجيا في عملية جمع المعلومات.

3_ تحديد البدائل، علينا أن نقوم بتقييم كل نقطة من النقاط التي قمنا بجمعها، ومعرفة ما هي نقاط الضعف فيها، وعلينا أيضا أن نقوم بترتيب تلك البدائل على حسب وملاءمتها للمشكلة التي تواجهنا وما هي فعاليتها في حل تلك المشكلة.

4_ اختيار البدائل، علينا أثناء عملية اتخاذ القرار أن نأخذ في الاعتبار كل العوامل الاجتماعية والأخلاقية وأيضا السياسية والتنظيمية والنفسية، من خلال الكثير من المعايير التي من أهمها أن يكون ذلك الخيار قابل للتطبيق.

5_ تنفيذ القرار ومتابعته، ويكون ذلك عن طريق معرفة كل نقاط القوة والضعف التي توجد في ذلك القرار، والعمل على معالجتها ومعرفة العقبات لذلك القرار، تلك الأشياء التي تساعد على فهم النتائج، الأمر الذي يتطلب منك أما أن تقوم بتعديل القرار او حتى تغيير بعض الإجراءات به.

العوامل التي تؤثر في اتخاذ القرار

كما علمنا أنه من الممكن أن نجد أن هناك عدد كبير من العوامل التي تؤثر على عملية اتخاذ القرار وتعيق تنفيذ ذلك القرار بشكل كبير، ومن اهم تلك العوامل هي.

1_ العامل النفسي والشخصي، حيث أن ذلك العامل يتعلق بالشخص متخذ القرار، وأيضا كل الأشخاص المشاركون في عملية اتخاذ القرار، وهي تنقسم إلى نوعان.

أ_ عوامل نفسية، وهي التي تتمثل في المحيط النفسي للشخص متخذ القرار، وردة فعله النفسية في أي مشكلة من الممكن أن يواجها.

ب_ شخصية متخذ القرار، حيث أن الشخص متخذ القرار لابد من أن يكون متصف بصفة القائد الإداري، ولابد من أن يتصف بالحكمة والخبرة، ويكون قادر بشكل كبير على تجاهل كل الحلول الفاشلة، وأيضا الاستعانة بكل التجارب الجيدة التي مرت عليه.

2_ التوقيت الخاص باتخاذ القرار، إن الوقت واحد من أهم العناصر الهامة في عملية اتخاذ القرار، ولابد من اختيار التوقيت المناسب للإعلان عن ذلك القرار الذي تم اتخاذه، وخاصة إذا كان ذلك القرار سيقوم بإلغاء قرار سابق، كما أنه لابد من اتخاذ راي الخبراء.

3_ التشاركية في عملية اتخاذ القرار، إن فكرة التشاركية في عملية اتخاذ القرار من الأشياء التي تضمن نجاح القرار المتخذ، ولكن عليك توخي الحذر من الدخول في نمط المنظمة في عملية اتخاذ القرار.

4_ التأثر بالبيئة الخارجية، من الممكن أن نجد أن عملية اتخاذ القرار تتأثر بالبيئة الخارجية المحيطة بك، حيث أنه من الممكن أن تتأثر بالعوامل السياسية أو حتى الاقتصادية والثقافية، وغيرها من العوامل المؤثرة الأخرى.

5_ التأثر بالبيئة الداخلية، من الممكن أن يتأثر القرار بعدد عوامل الداخلية، مثل الموارد البشرية مثلا او حتى المالية وغيرها من العوامل.

أهمية اتخاذ القرار

كما ذكرنا أن عملية اتخاذ القرار لها أهمية كبيرة للغاية في الحياة اليومية للفرد وأيضا للجماعة حيث أنها هامة من الجانبين، أي الجانب العلمي والجانب العملي وهما.

1_ الجانب العلمي، إن عملية اتخاذ القرار هامة للغاية من الجانب العلمي حيث أنها تكون فعالة للغاية في التنظيم وأيضا في الرقابة والتخطيط، لذا علينا الاعتماد على الكثير من الأساليب العلمية في عملية اتخاذ القرار.

2_ الجانب العملي، حيث أن عملية اتخاذ القرار تكشف لنا نقاط القوة والضعف في العوامل التي تحيطنا، بالإضافة الى مواجهة الضغوط والتعامل معها بصورة أفضل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    تهاني ياسين عبد الحكيم
    2019-07-06 at 05:07

    العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار عوامل خرجية وعوامل داخلية عامل نفسي وشحصية متخذ القرار والبيءة ولها اهمية كبيرة من الجانب العلمي تكون فعاةة للغاية وجانب عملي تكشف نقاط القوة والضعف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *