معلومات هامة عن دواء ترايمول Trimol

إن التمسك بروتين الدواء أو الالتزام بالدواء يعني تناول الأدوية كما هو موصوف من قبل الطبيب أي بالجرعة المناسبة وفي الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة ، إن عدم تناول الدواء كما هو موصوف من قبل الطبيب أو بناءً على تعليمات من الصيدلي قد يؤدي إلى تفاقم مرضك .

معلومات مفيدة عن دواء ترايمول

يعتبر دواء ترايمول هو أكثر الأدوية ذات التأثير النفساني على مستوى العالم ، وتتكون مكونات دواء ترايمول من أكثر من 60 نباتًا ، مثل حبوب البن وأوراق الشاي وحبوب الكاكاو مصدر الشوكولاتة ، ويُضاف إلى الطعام مثل الأطعمة المحفزة للطاقة ومشروبات الطاقة والأدوية اللازمة لليقظة ومسكنات الألم وبعض الأدوية الأخرى .

ترايمول هو أحد المنشطات التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وهي واحدة من أكثر العقاقير ذات التأثير النفسي الشائعة ، حيث يتم إلغاء تنشيط مستقبلات الأدينوزين عندما يتم استهلاك الدواء مما يؤدي إلى زيادة في الطاقة .

يؤثر دواء ترايمول على عملية التمثيل الغذائي في الجسم بعدة طرق ، يقوم هذا الدواء بتحفيز الجهاز العصبي المركزي ويجعل المرء يشعر باليقظة والحيوية ، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة إفراز الحمض في المعدة مما يؤدي إلى حرقة في المعدة أو اضطراب في المعدة .

يعتبر دواء ترايمول أيضاً دواء مُدر للبول ويصل إلى أعلى المستويات في الدم بعد ساعة واحدة من الاستهلاك ، ولكن آثاره قد تستمر لمدة تصل إلى 6 ساعات .

الآثار الجانبية لاستخدام الترايمول

هذه الآثار الجانبية ممكنة ولكن لا تحدث دائمًا ، وقد تكون بعض الآثار الجانبية نادرة ولكنها خطيرة ، لذلك استشر طبيبك إذا لاحظت أيًا من الآثار الجانبية التالية مثل الأرق والشعور بالمرض واحمرار الجلد والحساسية وضيق في التنفس وتورم ملامح الوجه و تلف الكبد وتشوهات خلايا الدم والغثيان والطفح الجلدي .

إن تناول الكثير من دواء ترايمول قد يؤدي إلى نفس الآثار الجانبية الكبيرة مثل الأرق والصداع والدوخة واضطراب إيقاع القلب والقلق والجفاف .

كما يُمكن أيضاً أن يقلل دواء ترايمول من الخصوبة لدى النساء ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى الشباب ويمكن أن يزيد من أعراض انقطاع الطمث .

قد يختلف تأثير الدواء واستخداماته من شخص لآخر ، لذلك يُستحسن استشارة طبيب الأعصاب قبل استخدام هذا الدواء .

تأثيرات الدواء

-قد يسبب تناول دواء ترايمول النعاس المفرط والهدوء مع الكحول ، حيث أن تناول الكافيين مع الكحول قد يضعف التنسيق الحركي للجسم .

-قد لا يكون من الآمن استخدام ترايمول أثناء الحمل ، حيث أظهرت الدراسات على الحيوانات آثارًا ضارة على الجنين ، إلا أن هناك دراسات بشرية محدودة على ذلك التأثير ، قد تكون فوائد الاستخدام في النساء الحوامل مقبولة على الرغم من عدة مخاطر لذلك يُرجى استشارة الطبيب .

-كما يجب استخدام هذا الدواء بحذر في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الكامنة ، لذل يرجى استشارة الطبيب حيث يجب الحذر عند المرضى المصابين بضعف كلوي حاد ، كما يجب تجنب استخدام هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من مرض الكبد الأساسي .

-من المهم للغاية معرفة الدواء الذي يعطيه الطبيب ، وما هي الحالة ، ومتى يجب تناوله في أي جرعة ، وتسمى هذه المعلومات التي يقدمها الطبيب الوصفة الطبية ، كما يجب أن يكون المرضى على دراية بوصفة الدواء وتفاصيل الدواء قبل شرائه واستخدامه .

الاستخدامات العامة لترايمول

يستخدم دواء ترايمول في العلاج والسيطرة والوقاية وتحسين الأمراض والظروف والأعراض التالية :

-صداع الرأس

-ألم المفاصل

-الحمى

-البرد

-ألم التهاب المفاصل

-وجع الأسنان

-ألم الأذن

-ألم الفقرات

-الأنفلونزا

-النعاس

-الشلل الدماغي

-هبوط ضغط الدم

موانع استخدام دواء ترايمول

يجب عدم استخدام دواء ترايمول من قبل من يعانون من فرط الحساسية المعروف لتراي ميثوبريم أو السلفوناميدات ، وأيضاً في المرضى الذين لديهم تاريخ من نقص الصفيحات المناعية الناجم عن المخدرات مع استخدام تريميثوبريم أو السلفوناميدات ، وفي المرضى الذين يعانون من فقر الدم الضخم الموثق بسبب نقص حمض الفوليك .

كما يجب عدم تناول ترايمول أيضًا لكل من الحوامل والأمهات المرضعات ، لأن السلفوناميدات تمر بالمشيمة وتفرز في اللبن وقد تسبب الإصابة بالتهاب القرنية ، يُمنع استخدام ترايمول مع مرضى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهرين .

نصائح قد تساعدك عند تناول الدواء

هناك العديد من النصائح الهامة التي يجب العمل بها عند تناول أي دواء :

-يجب تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم ، ويجب التحقق مما إذا كان يجب تناول الدواء على معدة كاملة أو فارغة .

-يجب الاحتفاظ بالتقويم الطبي مع زجاجات حبوب منع الحمل ولاحظ في كل مرة تتناول فيها جرعة .

-عند السفر تأكد من إحضار ما يكفي من الدواء الخاص بك ، بالإضافة إلى بضعة أيام إضافية في حال تأخر عودتك .

-إذا كنت تحب السفر فأحفظ الدواء في حقيبتك المحمولة لتجنب فقدان الأمتعة ، كما أن درجات الحرارة داخل حاوية الشحن يمكن أن تلحق الضرر بالدواء .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *