معلومات عن ” ابتعاث النخبة ” و شروطة والتقديم عليه

يهدف برنامج النخبة لابتعاث الطلاب والطالبات السعوديين إلى الجامعات العشرون وفق التصنيفات الأكاديمية الموثوقة في تخصصات علمية مختلفة وذلك لصناعة مجتمع المعرفة وتوفير كوادر وطنية مميزة تساهم في تحقيق رؤية السعودية 2030

مميزات برنامج ابتعاث النخبة

أهم المميزات في برنامج النخبة يتم الابتعاث الخارجي إلى دول عديدة مثل : بريطانيا والولايات المتحدة وسويسرا وسنغافورة وكندا . البرنامج متاح للطلاب طوال العام ، وفي كافة المراحل الدراسية، البكالوريوس والماجستير والدكتوراه . إمكانية التسجيل في برنامج النخبة للابتعاث الخارجي من خلال الموقع الالكتروني الرسمي . من مميزات برنامج النخبة أنه يهدف إلى توظيف الخرجين في خدمة تنمية الجانب الاقتصادي في المملكة .

 قائمة جامعات برنامج ابتعاث النخبة

تم تحديد عدد من الجامعات في الدول التي يتم الابتعاث إليها ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ضمن قائمة جامعات النخبة وسوف نذكر بعضا منها على سبيل المثال : الجامعات البريطانية وهي : جامعة كامبريدج، جامعة أكسفورد، كلية لندن للاقتصاد ، جامعة لندن الإمبريالية .

الجامعات الأمريكية وهي: جامعة ييل، جامعة شيكاغو، جامعة هارفارد، جامعة ستانفورد، جامعة كولومبيا، جامعة كورنيل، جامعة ديوك، جامعة برينستون ، جامعة كاليفورنيا، بيركلي، جامعة بنسلفانيا، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، جامعة جونز هوبكنز، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا . وفيما يلي اسماء الجامعات بشكل موضح .

الشروط الخاصة بالتقديم في برنامج النخبة

الشروط تتمثل في صورة من قبول جامعي نهائي غير مشروط ضمن العشرون جامعة في تصنيف الوزارة لقائمة برنامج النخبة .

أن تكون الجامعة موصى بها في الدرجة والتخصص المطلوب دراسته .

العمر : البكالوريوس 30 سنة فأقل الماجستير 35 سنة فأقل الدكتوراه 45 سنة فأقل .

أن يكون التخصص امتداد للدرجة العلمية السابقة أو في تخصص مرتبط به .

أن لا يمضي على تخرج الطالب من الدرجة العلمية السابقة أكثر من عشر سنوات .

أن تنطبق على المتقدم بقية شروط ولوائح الابتعاث العامة الأخرى باستثناء ما ذكر أعلاه .

المستندات المطلوبة للتقديم في برنامج النخبة

بالنسبة للطلاب المتقدمين لبرنامج النخبة المدرج اسمائهم ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ، سواء لمرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، فيُطلب منهم المستندات والوثائق التالية :

-صورة من قبول جامعي غير مشروط صادر من مكتب القبول في إحدى الجامعات المدرجة ضمن قائمة تصنيف الوزارة .

-صورة من الدرجة العلمية السابقة بحيث لا يكون مضى على تاريخها أكثر من عشر سنوات .

-صورة من بطاقة الهوية الوطنية .

-صورة من جواز السفر ساري المفعول .

-نتيجة الفحص الطبي صادرة من مستشفى حكومي .

-مُوافقة من ولي الأمر للطالبة وتحديد اسم المحرم المرافق لها .

أهداف برنامج النخبة للابتعاث الخارجي

تتمثل أهداف برنامج النخبة للابتعاث الخارجي في اكتساب الملتحقين به خبرات علمية وعملية هائلة ، والتعرف على مختلف ثقافات الشعوب ما يعزز من تكوين وتنمية شخصياتهم ومهاراتهم على مختلف الأصعدة . كما أن الطالب الذي يلتحق بإحدى جامعات النخبة التابعة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يكون قادرا على مواجهة مختلف تحديات سوق العمل.

ومواكبة احتياجاته وتطوراته ، حيث يحصل المبتعث على مختلف المؤهلات الجامعية في تخصصات قد لا تكون متاحة في جامعات وطنه، وسوف تكون أبواب فرص العمل في كبرى الشركات والمؤسسات مفتوحة أمامه على مصراعيها، ناهيك عن مساهمة المبتعثين بشكل مباشر وغير مباشر في نهضة البلاد وتقدمها وازدهارها في شتى المجالات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *