خريطة تواجد الاكراد في تركيا و عددهم

الأكراد هم أقلية عرقية كبيرة ومتميزة في الشرق الأوسط ، حيث يتراوح عددهم ما بين 25 و 30 مليون نسمة ، أما عن المنطقة التي سكنوا فيها والمشار إليها في هذه الأيام باسم كردستان ، فهي تمتد في العصر الحديث إلى إيران والعراق وسوريا وتركيا ، ومع ذلك نجد أن نصف الأكراد يقيمون الآن في تركيا ، حيث يشكلون أكثر من 20 في المائة من السكان الأتراك .

حياة الأكراد في تركيا منذ نشأتهم

قام مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك ، المعروف باسم أتاتورك والتي تعني والد الأتراك ، بسن دستور قبل 70 عامًا ، قام من خلاله بنفي مجموعات كبيرة من الأكراد ، ونتيجةً لذلك تم قمع بقسوة أي تعبير من جانب الأكراد عن الهوية العرقية الفريدة ، وعلى سبيل المثال كان حتى عام 1991 استخدام اللغة الكردية رغم انتشاره أمر غير قانوني ، وأيضاً حتى يومنا هذا ، فإن أي حديث يلمح للقومية الكردية يعتبر انفصالية وأسبابًا للسجن المُشدد ، ولقد أحبطت الحكومة التركية باستمرار محاولات الأكراد للتنظيم السياسي ، حيث يتم إغلاق الأحزاب السياسية الكردية واحدة تلو الأخرى .

لقد تم إنشاء حزب العمال الكردستاني في عام 1984م ، وفي حين أن غالبية الأكراد في تركيا لا يدعمون صراحة الانفصالية عن الدولة التركية ، يدعم الكثيرون حزب العمال الكردستاني باعتباره القوة الوحيدة التي تعمل من أجل الأكراد للحصول على  الحقوق الثقافية والاقتصادية والسياسية .

مَن هُم الأكراد

إن الأكراد هي مجموعة عرقية يبلغ عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة ، معترف بها على نطاق واسع لتكون أكبر مجموعة عديمة الجنسية في العالم ، في حين أن إقليم كردستان معروفة بوحدتها الثقافية القوية ، فإن كردستان هي موطن للعديد من اللغات والأديان والفصائل السياسية ، إلا أنه يجب أن نعرف جيداً أن كردستان ليست بلدًا ، لكن هي عبارة عن المنطقة الجغرافية حيث أقام الشعب الكردي تاريخًا شعبًا بارزًا وهوية ثقافية موحدة .

خريطة كوردستان الحديثة

تتضمن خريطة كردستان الحديثة أجزاء من شرق تركيا وشمال سوريا وشمال العراق وشمال غرب إيران ، ويتم الاعتراف بالسكان الأكراد في كل من العراق وإيران ، حيث أن الأكراد في شمال العراق قد أقاموا بنجاح حكومتهم المستقلة وهي المعروفة باسم حكومة إقليم كردستان ، أما عن الأكراد في إيران ، فهم يسكنون بشكل أساسي في محافظة كردستان الإيرانية .

الأكراد في تركيا وعددهم

يُشير الأكراد في تركيا إلى الأشخاص المولودين أو المقيمين في تركيا من أصل كردي ، والأكراد هم أكبر أقلية عرقية في تركيا ، ووفقاً لتقديرات مختلفة فإنها تشكل ما بين 15 ٪ و 20 ٪ من سكان تركيا ، أيضاً يوجد أكراد يعيشون في مختلف محافظات تركيا ، لكنهم يتركزون في المقام الأول في شرق وجنوب شرق البلاد داخل المنطقة التي يعتبرها الأكراد كردستان التركية .

يعيش معظم الأكراد في تركيا ، حيث يقدر عددهم بـ 14 مليون شخص ، وذلك من خلال كتاب حقائق العالم لوكالة المخابرات المركزية ، وفي تقرير بتكليف من مجلس الأمن القومي التركي في عام 2000 ، وصل عدد الأكراد إلى 13 مليون شخص ، أما عن أحد المصادر الغربية ، فإن ما يصل إلى 25 ٪ من السكان الأتراك هم من الأكراد أي حوالي من 18 إلى 19 مليون شخص .

خريطة تواجد الأكراد في تركيا

كردستان التركية أو كردستان الشمالية هي جزء من تركيا ، وتقع في مناطق الأناضول الشرقية وجنوب شرق الأناضول ، حيث يشكل الأكراد المجموعة العرقية السائدة ، ويُقدر المعهد الكردي بباريس أن هناك 20 مليون كردي يعيشون في تركيا .

يعتبر الأكراد جنوب شرق تركيا أحد الأجزاء الأربعة في كردستان الكبرى ، والتي تشمل أيضًا أجزاء من شمال سوريا أو كردستان الغربية ، وشمال العراق أو كردستان الجنوبية ، بالإضافة إلى شمال غرب إيران أي كردستان الشرقية .

كما أن ليس للمنطقة هوية إدارية وترفض الدولة التركية استخدام مصطلح كردستان لوصف المنطقة ، وغالبًا ما يرتبط مصطلح كردستان التركية ويستخدم في سياق القومية الكردية ، مما يجعله مصطلحًا مثيرًا للجدل في تركيا ، ولهذا السبب هناك غموض ، ولمصطلح كردستان التركية معنى مختلف حسب السياق ، حيث تم استخدام المصطلح في الصحف العالمية ووسائل الإعلام للإشارة إلى المناطق في جنوب شرق تركيا التي تضم عددًا كبيرًا من السكان الأكراد

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *