عبارات عن الامل في الله

الأمل من الكلمات القليلة في الحروف ولكنها كبيرة في المعنى، حيث أنها تُعني الكثير والكثير، وهي تطل على مستقبل أجل، وتجبر الإنسان على الاستمرار والتحدي وتمده بالطاقة والقوة للوصول إلى ما يتمناه ليتجاوز كل العقبات دون كلل أو ملل، ويمر على الإنسان بشكل يومي العديد من الظروف الصعبة والمؤلمة والتي تزيد الأمور في حياته تعقيدًا، ويكاد خلالها أن يفقد الأمل، ولكن الأمل باقِ في نفوسنا وارداتنا باستمرار الحياة بشكل أفضل مما هي عليه.

ما هو الأمل

الأمل هو طاقة إيجابية يزرعها الله فينا لنقوى ونتحدى العقبات، حيث أننا نؤمن أن الله تعالى سيقدم لنا كل الخير والرزق والعطاء الذي نتمناه وأكثر من ذلك، فالأمل بالله لا يخيب أبدًا والثقة بالله تعالى تكون نتائجها إيجابية مهما بعدت فهي منقطعة المثيل في حسن العطاء، فمثلًا عند فقد الأشخاص ما يحبون من أناس وأشياء ووظائف أو الإصابة بالأمراض أو الفقر أو حتى الظروف العصيبة الأخرى التي تحدث في الحياة اليومية يكون المزاج سيء وتعكر صفو الحياة لساعات وقد تمتد لأيام وشهور.

ولكن بالنظر إلى الحياة بشكل حقيقي وواقعي يكتشف الفرد أنه مازال على قيد الحياة وأن لديه القدرة على فعل الأفضل والتغيير للأفضل، ذلك لأن الوقوع في مشكلة ما مع شخص معين دليل كافِ على أن هذا الشخص لديه القدرة الكافية لحل هذه المشكلة والتجاوز عنها بزمن قياسي، حيث أن الله سبحانه وتعالى لا يُحمل نفسًا إلا قدرها، ولذلك يجب أن نتأكد جميعًا أن الإنسان يستطيع ويستطيع فعل الأفضل والأكثر، لأن الله يخبئ لنا الأفضل دائمًا.

أقوال وعبارات عن الامل في الله

أمر عظيم غفلنا عنه كثيراً.. فما أحوجنا اليوم إلى هذه الثقة.. لنعيد بها توازن الحياة المنهار.. ولكن ما هي الثقة بالله. الثقة بالله.. تجدها في إبراهيم عندما أُلقي في النار.. فقال بعزة الواثق بالله: حسبنا الله ونعم الوكيل.. فجاء الأمر الإلهي: يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم.

الثقة بالله.. تجدها في هاجر عندما ولى زوجها وقد تركها في واد غير ذي زرع.. صحراء قاحلة وشمس ملتهبة ووحشة.. قائلة: يا إبراهيم لمن تتركنا.. قالتها فقط لتسمع منه كلمة يطمئن بها قلبها.. فلما علمت أنه أمر إلهي قالت بعزة الواثق بالله.. إذا لا يضيعنا فجر لها ماء زمزم وخلد سعيها.. ولو أنها جزعت وهرعت لما تنعمنا اليوم ببركة ماء زمزم.

الثقة بالله.. تجدها في أولئك القوم الذين قيل لهم.. إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم.. ولكن ثقتهم بالله أكبر من قوة أعدائهم وعدتهم.. فقالوا بعزة الواثق بالله: حسبنا الله ونعم الوكيل.. فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء.

الثقة بالله.. تجدها في ذلك المحزون الذي هام على وجهه.. من يا ترى يقضي دينه أو يحمل عنه شيئاً من عبئه.. إنه الله فنطرح بين يديه.. وبكى يتوسل إليه.. فكان أن سقطت عليه صرة من السماء قضى بها دينه وأصلح أمره.

الثقة بالله.. تجدها في ذلك الذي مشى شامخاً معتزاً بدينه.. هامته في السماء.. بين قوم طأطئوا رؤوسهم يخشون كلام الناس.

الثقة بالله.. نعيم بالحياة.. طمأنينة بالنفس.. قرة العين.. أنشودة السعداء.

فيا أمة الله.. أين الثقة بالله. يا من تريد زوجة صالحة جميلة.. أين ثقتك بالله. يا من تريدين زوجاً تقياً يسعدك.. أين ثقتك بالله. يا من يتوق إلى الهدية.. أين ثقتك بالله. يا من يريد السعادة.. أين ثقتك بالله. وقال ربكم.أدعوني أستجب لكم.. فهل هناك أصدق من الله.. ومن أوفى بعهده من الله.

لولا تحدياتي لما أتعلمت لولا تعاستي لما سعدت لولا ألآمي لما ارتحت لولا مرضي لما شفيت لولا فقري لما اغتنيت لولا فشلي لما نجحت.

رب ضارة نافعة ، صحت الأجسام بالعلل، رب منحة في طيها محنة.

التفاؤل عند المرأة أعلى نسبة من الرجل.

أعلم بأنه ليس هناك ما هو أفضل من تجديد الأمل في النصر وأن في العلاقة الإنسانية بين الرئيس والمرؤوس ما يحيي التفاؤل في النفس، ويعطيها الثبات، للمضي في طريقها، في ظروف حرب أو صراع، تكون الغلبة فيه للمطاولة والصبر والعزيمة.

أتألم من الوضع الحالي في بعض البلاد نعم ! ولكن نظرتي المستقبلية هي نظرة تفاؤل لمستقبل أفضل إن شاء الله ولا يولد الجنين دون ألم.

قلب لا يبالي يعيش طويلاً. المتفائل شخص متهور يطعم دجاجته فضة حتى تبيض له ذهبا، والمتشائم شخص قلق يرمي البيضة الذهبية لاعتقاده أن في داخلها قنبلة موقوتة.

المتفائل هو من ينظر إلى عينيك والمتشائم هو من ينظر إلى قدميك.

أعلل النفس بالآمال أرقبها ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل. الثقة بالنفس والتفاؤل بالخير معديان، ويا لنعم العدوى.

قم بواجبك وأكثر قليلاً وسيأتي المستقبل من تلقاء نفسه.

وثِقتي بنفسي هيَ في نهاية الأمرِ ثقة بالإنسَان وبمقدرتهِ على تجاوز ذاته وعلى الإصلاح والتحوُّل وعلى معرفة حدودِه، فهيَ ثقة لا ينتُج عنها غرور وخُيلاء وإنّما اعتزاز بالإنسان ومقدراته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *