اساسيات التشكيل على المانيكان

يعتبر الرسم من أرقى الفنون اليوم يوجد أنواع كثيرة من الرسم كرسم الطبيعة والرسم الكاركاتيري ورسم الأشخاص وقد سبق لنا أن شرحنا كيفية رسم الملك سلمان ، ولكن رسم المانيكان مختلف نوعًا ما ، فالمانيكان هو عبارة عن دمية مفصلية غالبًا ما يستخدمها الفنانون وخياطون الملابس ومصممو الديكورات وغيرهم خاصة لعرض الملابس أو تلبيسها ، ويُستخدم مصطلح المانيكان أيضًا في تدريس الإسعافات الأولية ، خلال الخمسينات من القرن العشرين ، تم استخدام المانيكان في التجارب النووية للمساعدة في إظهار اثار الأسلحة النووية على البشر ، ويأتي اسم المانيكان من الكلمة الفرنسية والتي تعني عارضة أزياء واليوم رسم مانيكان من أشهر طرق تعليم تصميم الأزياء .

بداية ظهور المانيكان

العارضات الأولى للأزياء ، المصنوعة من الورق المعجن ، ظهر المانيكان في فرنسا في منتصف القرن التاسع عشر ، وقد تم صنعه من الورق المُقوى ، بعد ذلك تم صنع المانيكان من الشمع ، وذلك لإنتاج مظهر أكثر واقعية ، وفي العشرينات من القرن العشرين تم استبدال الشمع بمركب أكثر متانة مصنوع من الجبس .

أما عن المانيكان في هذه الأيام ، نجد أنه تم صنعه من مجموعة متنوعة من المواد ، وتتمثل هذه المواد الأولية في الألياف الزجاجية والبلاستيكية ، وعادة ما يكون المانيكان المصنوع من الألياف الزجاجية أكثر تكلفة من المانيكان البلاستيكي ، وغالباً ما تكون غير متينة ، ولكنها أكثر إثارة للإعجاب وواقعية كما أنه يوجد انواع المانيكان الكثيرة .

يمثل المانيكان البلاستيكي من ناحية أخرى ، ابتكارًا جديدًا نسبيًا في مجال المانيكان ، فهي مصممة لمقاومة زحام حركة مرور العملاء التي يشهدها عادة في المتاجر الذي يوضعون فيه ، ويُستخدم المانيكان في المقام الأول من قبل متاجر البيع بالتجزئة كعروض في المتجر أو لزخرفة الواجهات ، ومع ذلك فإن العديد من البائعين عبر الإنترنت يستخدمونها أيضًا لعرض صور منتجاتهم بدلاً من استخدام نماذج بشرية .

التشكيل على المانيكان

التشكيل على المانيكان هو عبارة عن أسلوب لعمل تصميم مُعين ، ولكن يتم التعامل مع الأبعاد الهندسية الثلاثة للمانيكان المجسم ،  وذلك لعمل تصميم مباشرة عليه ، وتُستخدم الأقمشة أو القطن الخام أو البفتة في التشكيل والتصميم ، وتتميز جميعها بوضوح خطوط النسيج عند استخدامها لعمل التصميم المطلوب .

قد يُستخدم في التشكيل على المانيكان ورق شفاف أملس ذو خطوط متقاطعة مطبوعة بفواصل قدرها بوصه واحده ، وذلك لعمل التصاميم الأساسية المستخدمة في التشكيل على الجسم الصناعي ، ويتميز هذا الورق بسهولة تشكيله ووضوح اتجاه النسيج به .

استخدام التشكيل على المانيكان

يعتبر التشكيل على المانيكان أحد أساليب تصميم وإعداد التصميمات المجسمة للملابس ، ويستخدم هذا الأسلوب في تنفيذ الملابس ذات التصميمات المتميزة والتي يصعب تنفيذها عن طريق النماذج الورقية ، كما يحتاج إلي خبرة ومهارة خاصة .

كما يعتبر التشكيل على المانيكان أسلوب متميز لعمل التصاميم باستخدام فن التعامل مع القماش وتطويعه على المانيكان لعمل طراز ملبسي معين ، ويجب على من يقوم به أن يكون لديه المعلومات الكاملة عن فن الخياطة الراقية وتفهم اتجاه النسيج والاحساس بالشكل والخطوط والنسب والدقة البالغة .

بدايات التشكيل على المانيكان

في منتصف القرن التاسع عشر اكتشف صانعوا الأزياء أن أسلوب إنتاج الملابس من التصميمات الهندسية القريبة من حجم العميل ثم ضبطه وتعديله كي يطابق جسمه ، وهو أسلوب يتطلب وقت طويل كما أنه لا يعطى حرية التصميم والابتكار والمرونة ، لذلك طور صانعوا الأزياء الأسلوب الكلاسيكي لعمل الزى أو تشكيل القماش على الجسم إلى أسلوب تصميم يمكن بواسطته تشكيل القماش على مانيكان ذي حجم مطابق للعميل .

ومن هنا بدأ استخدام التشكيل على المانيكان بصوره عامه وواسعة بهدف التصميم ، ونظراً لأن بدء ظهور التشكيل على المانيكان كان في فرنسا فقد سمي بأسلوب التشكيل الفرنسي الكلاسيكي ، ولم يتغير هذا الأسلوب كثيرا حتى يومنا هذا وهو الأسلوب الذي يستخدمه غالبية مصممي الأزياء الراقية كما أنه يستخدم بطريقه متزايدة بالنسبة لصانعي الملابس الجاهزة .

وبصفة عامة فإن الملابس المصنوعة داخل بيوت الأزياء غالباً ما تُصنع يدوياً وتضبط لكل عميل بصفه خاصة ، وكل تصاميم في هذه البيوت يترجم طبقا لخصائص جسم العميل الذي سيرتديه ولهذا فإن قيمة الملبس الفنية والسعرية تكون عالية جداً ، لأن ذلك يتضمن خامات رقيقه على مستوى عالي من الجودة والصنع ، فكل عميل يشترى الفكرة والتصميم الجيد وكذلك اسم بيت الأزياء الذي يوضع على الملابس .

أنواع المانيكان

لقد ابتكر الإنسان العديد من الخامات لتصنيع المانيكان والتي تساعده على عملية التشكيل فأصبح المانيكان الآن يصنع من مواد متعددة ، مثل ورق الكرتون والسلك والمطاط والإسفنج والبلاستيك ، أو من بعض الهياكل المحشوة ومغطى بقماش خاص معين مثل الأقمشة المصنوعة من التريكو أو المطاط .

أساليب التشكيل على المانيكان

توجد خمسة أساليب أساسية للتشكيل على المانيكان وهي التشكيل عن طريق عمل توسيع زيادة على السطح الخارجي ، أو التشكيل عن طريق الشق وخفض النسيج لأسفل ، أو تشكيل الموديلات بواسطة الشق وضم الثنيات والكسرات ، أو تشكيل الموديلات بواسطة الشق ولف ظهر القماش والإضافة له أو تشكيل الموديلات بواسطة ربط الاتساع برباط أو عقدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *