انواع تأمين السفر بالتفصيل

يعد التأمين في يومنا هذا من أكثر الوسائل التي يلجأ إليها الناس فهو يخفف من شدة المخاطر التي من الممكن أن يتعرضوا لها، والتي تكون في الغالب خارجة عن إرادتهم ، وهذه المخاطر يمكن أن تتمثل في مخاطر تهدد الحياة أو الأعمال سواء التجارية أو الصناعية أو غيرها أو مخاطر على الممتلكات .

الية تنفيذ عملية التأمين

يقوم نظام التأمين ببساطة حول قيام المؤمن عليه بدفع مبالغ شهرية أو سنوية في شكل اشتراكات طيلة مدة التعاقد للمُؤمِن والذي يكون في الغالب شركة تأمين، وفي حالة حدوث أي مشكلة أو حادث مع أحد المؤمن عليه يتم الإنفاق عليه من هذه الأموال التي تجمع لتعويض الحادثة التي تعرض لها.

نبذة عن تأمين السفر

رغم أن هناك إقبال كبير على السياحة الخارجية من المواطنين في المملكة ، إما للعمل أو للسياحة أو العلاج أو الزيارات العائلية التي تكون سواء في الدول العربية أو غير العربية، إلا أنه ما زال التأمين على السفر غير رائج بين المواطنين ، من الممكن أن يكون هذا بسبب قلة المعرفة به وبفوائده أو اعتقادهم أنهم غير مجدي أو ليس له منفعة كبيرة.

هذا نوع من التأمينات هو من أكثر التأمينات أهمية بالأخص للأشخاص الذين يقومون بالسفر كثيراً ، بالإضافة إلي أن بعض الدول لا تقبل منح تأشيرة لأي أحد لا يقوم بتغطية تأمين للسفر مع أي شركة من الشركات ، ومن هذه الدول هي دول الشنغن التي تشترط على المتقدم أن يأمن بحد أدني 30000 يورو ، حيث يغطي هذا المبلغ التأميني على العناية الطبية ونفقات العلاج والمستشفيات وحالات الطوارئ والنفقات اللازمة في حالة حدوث الوفاة للشخص خلال فترة الإقامة .

وهناك دول أخرى لا تشترط هذا للحصول على تأشيراتهم مثل كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وباقي دول العالم، غير أنك مضطر أن تثبت أنك قادر على تحمل نفقاته في حالة حدوث أي حادث.

يعد تأمين السفر تأمين على الأشخاص والممتلكات في وقت واحد ، فهو أشمل من التأمين الطبي ، ويعد وثيقة تأمين تعد من خلالها شركة التأمين التي تتعاقد معها على تغطية المخاطر الصحية والغير صحية التي من الممكن أن تحدث لك في فترة سفرك ، وهذا يكون مقابل قسط يتم دفعه شهرياً لشركة التأمين التي تقوم بالتعاقد معها ، وهذا العقد التأميني من الممكن أن يكون على رحلة واحدة تتكفل فيها الشركة بتأمين تغطية تكاليف الرحلة أو أن تكون لرحلات متعددة في فترة زمنية معينة ومحددة.

فوائد تأمين السفر

كما قلنا سابقاً أن التامين على السفر هو من أكثر التأمينات أهمية ، بالإضافة إلى الخدمات الطبية التي ذكرناها سابقاً فهناك العديد من الأمور التي تغطيها بوليصة التأمين على السفر التي قمت بالتعاقد بها مع الشركة المُؤمنة .

مثال لذلك تكاليف إلغاء الرحلة أو الإقلاع المتأخر أو اختصار مدة الرحلة ، وكذلك فقدان الأمتعة التي قمت بتسجيلها في التأمين ، وتأخير وصول الأمتعة ، وتكاليف إعادة المؤمن عليه بسبب مرضه مثلاً أو تعرضه لحادث معين أو ترحيله من البلد الموجود فيها ، وتغطي أيضاً فقدان جواز السفر أو التذاكر أو إلغائها أو فقد النقود وكذلك السلفة المالية ، وإطرار العودة مرة أخري والحوادث الشخصية وإعادة الجثمان إذا تعرض المؤمن عليه للوفاة .

أسعار تكاليف لعقد تأمين السفر

يتم هذا التأمين من خلال الاتفاق مع شركة تأمين على السفر المتخصصة في هذا النوع من التأمينات في الخارج، ستقوم فقط بالتحدث مع وكيل التأمين المعتمد من الشركة التي ترغب في التعاقد معها وتقوم بالتعاقد معها مقابل الحصول على كافة الأوراق والإيصالات والتقارير التي تأهلك لإمكانية دعم متطلباتك بعد أن تعود إلى المملكة.

ويعتمد سعر باقات التأمين على الخدمات التي تغطيها الشركة والجهة التي ستسافر إليها والمدة التي تمكثها في هذه البلد وعدد الأفراد الذين يشملهم التأمين في السفر وكذلك أسعار الشركة التي ستتعاقد معها ، مع الاخذ بالاعتبار أن الخدمات الطبية تختلف في تكلفتها من بلد إلى الأخرى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *