معلومات صيدلانية عن كونكور – Concor

ماهو كونكور

كونكور Concor من الأدوية التي تعالج ضغط الدم المرتفع (Hypertension) والذبحة الصدرية (Angina Pectoris)، ويحتوي على مادة فعالة تسمى بيسوبرولول (Bisoprolol)، وتنتمي لعائلة حاصرات بيتا (Beta blockers)، وتعرف باسم عوامل منع بيتا الأدرينالية، حيث تمنع تأثير هرمون الأدرينالين والمعروف باسم الإيبنفرين، فتجعل القلب ينبض ببطء وبقوة أقل، وتزيد من اتساع الأوعية الدموية فتحسن تدفق الدم، وبالتالي يقل ضغط الدم المرتفع.

انواع مستقبلات بيتا

فيوجد ثلاث أنواع من مستقبلات بيتا وهي :

  • مستقبلات بيتا 1 وتوجد في القلب والكليتين
  • مستقبلات بيتا 2 وتوجد في الرئتين والكبد والقناة الهضمية والرحم والعضلات الوعائية الملساء
  • مستقبلات بيتا 3 وتوجد في الخلايا الدهنية

ويتميز كونكور بأنه مادة قلبية الانتقاء ((Cardioselective حيث تعمل على مستقبلات بيتا 1الموجودة في القلب فقط ولذلك يطلق عليها حاصرات بيتا القلبية الانتقائية. ويعالج كونكور ارتفاع ضغط الدم، والذبحة الصدرية، والقلب التاجي، وينظم ضربات القلب.

جرعات كونكور

وكونكور من إنتاج شركة ميرك (Merck) ويوجد على هيئة أقراص ويتوفر بتركيزات مختلفة

  • كونكور كور 2.5مجم
  • كونكور 5 مجم
  • كونكور 10 مجم

والجرعة المناسبة من كل تركيز هى قرص مرة واحدة يوميا في الصباح قبل تناول أي طعام، والجرعة القصوى اليومية من 5 – 10 مجم، وتحدد الجرعة المناسبة تحت إشراف الطبيب حسب شدة الحالة وقياس الضغط. فيبدأ العلاج دائما بوصف جرعة صغيرة وتزيد الجرعة بشكل تدريجي حتى تصل للجرعة المطلوبة للتحكم في ضغط الدم وضربات القلب، ويتم متابعة الحالة للتأكد من استقرار ضغط الدم  في المعدل الطبيعي.

اعراض دواء كونكور

ومع بداية العلاج من الممكن ظهور بعض الأعراض كالشعور بدوخة وغثيان وتستمر لفترة قصيرة وتختفي بعد أن يأخذ الجسم على علاج كونكور. ولكن إذا استمرت هذه الأعراض وحدث اضطرابات في الجهاز العصبي مع الشعور بصداع ودوار باستمرار أو اضطرابات في الجهاز الهضمي كالقيء وإسهال أو إمساك وارتفاع معدل السكر في الدم ونسبة السكر في البول وارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والشعور العام بالتعب والإرهاق فيجب زيارة الطبيب فورا.

وفي حالة نسيان جرعة تؤخذ فورا عند تذكرها، ولكن إذا تم تذكرها في معاد الجرعة التالية فيجب تناول جرعة واحدة فقط ولا يتم مضاعفة الجرعات، فيسبب كونكور فقدان الوعي وصعوبة في التنفس عند تناول جرعة زائدة.

وممنوع إيقاف كونكور فجأة دون مراجعة الطبيب واستقرار الحالة، حيث يتم إيقاف العلاج بتقليل الجرعات بالتدريج، فالتوقف عن تناول جرعة كونكور في معادها يوميا يؤدي إلى سوء الحالة واحتشاء عضلة القلب.

تحذيرات استخدام كونكور

ويحذر استخدام كونكور أثناء فترة الحمل والرضاعة حيث أنه غير آمن ويشكل خطرا على الجنين، كما أنه يستخدم بحذر مع كبار السن والذين يعانون من أمراض في الكبد والكلى.

ويمنع استخدام كونكور في حالات الصدمة القلبية ((Cardiac Shock، وبطء ضربات القلب ((Bradycardia حيث يكون معدل ضربات القلب أقل من 60 ضربة في الدقيقة، وإحصار القلب

 ((Heart Block، وقصور القلب الحاد (Acute Heart Failure) حيث يؤدي إلى سوء الحالة ويسبب الوفاة.

وإذا لم يتحكم كونكور في ضغط الدم وانتظام ضربات القلب بمفرده فمن الممكن استخدام أدوية  مدرة للبول معه مثل مادة هيدروكلورثيزاد، ولذلك تم إنتاج كونكور بلس ويحتوي على بيسوبرولول (حاصرات بيتا) وهيدروكلورثيزاد (مدر للبول) للتحكم في ضغط الدم المرتفع وضربات القلب.

ويوجد كونكور بلس 12,5/ 5 مجم حيث يحتوي على 12,5 مجم هيدروكلورثيزاد و 5 مجم بيسوبرولول

 وكونكور بلس 25 /10 مجم حيث يحتوي على 25 مجم هيدروكلورثيزاد و 10 مجم بيسوبرولول

وتأتي أقراص كونكور في شرائط محكمة الغلق وصمم قرص كونكور على شكل قلب ويتعرف عليه المريض بسهولة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مشاري الحربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *