ابعاد الشخصية القصصية

تعرف القصة القصيرة بأنها “قصة ذات موضوع مطور بالكامل ولكنها أقصر وأقل تفصيلاً من الرواية”، هناك العديد من القصص القصيرة التي تعد متقنة أو أكثر تفصيلا من الروايات، ويشمل نوع القصة القصيرة أو شكل القصة القصيرة على قصص خيالية تم تطويرها بالكامل وتتراوح عادة بين 1000 و 20000 كلمة .

مفهوم الشخصية القصصية

تفترض نظرية الشخصية القصصية أن الأفراد يشكلون هوية من خلال دمج تجارب حياتهم في قصة داخلية متطورة من الذات، تزود الفرد بشعور بالوحدة والهدف في الحياة، وتدمج رواية الحياة هذه ماضي المرء المعاصر وحاضره المتصور ومستقبله المتخيل، علاوة على ذلك، هذه القصة هي قصة – تحتوي على شخصيات، حلقات، صور، إعداد، مؤامرات، وموضوعات، وغالبًا ما تتبع النموذج التقليدي للقصة، لها بداية (حدث مبدئي)، وسط (محاولات مستمرة)، ونهاية (إخلاء)، والشخصية القصصية هي محور البحث متعدد التخصصات، مع جذور عميقة في علم النفس .

انواع الشخصيات في القصة القصيرة

في الأدب الخيالي يستخدم المؤلفون أنواعا مختلفة من الشخصيات لرواية قصصهم، وتؤدي الأنواع المختلفة من الشخصيات أدوارا مختلفة في عملية السرد، ومع قليل من التحليل، يمكنك عادة اكتشاف بعض أو كل الأنواع التالية :

الشخصيات الرئيسية أو المركزية

هي الشخصية الحيوية لتطوير النزاع وحله، وبعبارة أخرى، فإن حبكة الصراع وحله يدوران حول هذه الشخصيات .

الشخصيات الثانوية

تعمل الشخصيات الثانوية على إكمال الشخصيات الرئيسية، والمساعدة في تحريك أحداث المخطط للأمام .

الشخصية الديناميكية

هي الشخص الذي يتغير مع مرور الوقت، عادة نتيجة لحل نزاع مركزي أو مواجهة أزمة كبيرة، معظم الشخصيات الديناميكية تميل إلى أن تكون مركزية، لأن حل الصراع هو الدور الرئيسي للشخصيات المركزية .

الشخصية الثابتة

هي شخص لا يتغير مع مرور الوقت، أي لا تتحول شخصيته أو تتطور .

الشخصية الدائرية

هي أي شخص لديه شخصية معقدة، غالبًا ما يتم تصويره على أنه شخص متعارض ومتناقض .

الشخصية المسطحة

الشخصية المسطحة عكس الشخصية الدائرية، تتميز هذه الشخصية الأدبية بنوع واحد من سمات الشخصية أو خصائصها.

بطل القصة

بطل القصة هو الشخص الرئيسي في القصة، وغالبًا ما يشار إليه بالشخصية الرئيسية للقصة، هو أو هي (أو هم) يواجهون صراعا يجب حله، وقد لا يكون بطل الرواية دائما رائعا، ومع ذلك يجب عليه أن يحظى بمشاركة القارئ أو التعاطف معه .

الخصم

الخصم هو الشخصية (الشخصيات) (أو الموقف) التي تمثل المعارضة التي يجب على بطل الرواية التصدي لها، وبعبارة أخرى، فإن الخصم هو عقبة يجب على بطل الرواية التغلب عليها.

الرمز

الشخصية الرمزية هي أي شخصية رئيسية أو ثانوية يمثل وجودها ذاته فكرة أو جانبًا كبيرًا من جوانب المجتمع، على سبيل المثال، في Lord of the Flies كان بيجي هو رمز لكل من العقلانية والضعف البدني للحضارة الحديثة، جاك من ناحية أخرى يرمز إلى الميول العنيفة (الهوية)، التي يعتقد وليام جولدينج أنها داخل الطبيعة البشرية .

تحليل الشخصية في القصة القصيرة

التحليل هو الوسيلة التي يستخدمها المؤلف لوصف أو تطوير شخصية للقارئ، إيجاز قصة قصيرة يؤمن أنه سيكون هناك عدد قليل من الشخصيات، الشخصية الرئيسية هي الشخصية الوحيدة التي تم تطويرها بالفعل، لذلك من السهل جدًا تحليلها في القصة القصيرة، والتحليل يجب أن يشتمل على :

اسم الشخصية الرئيسية

في بعض الأحيان في القصة القصيرة ستكون الشخصية الرئيسية هي الشخصية الوحيدة، في أوقات أخرى سيكون هناك عدد قليل من الشخصيات، لكن هناك شخص واحد فقط يتم ذكره مرارًا وتكرارًا طوال القصة، ويحتاج تحليل الشخصية إلى التركيز على الشخصية الرئيسية .

قائمة السمات الجسدية للشخصية الرئيسية

أثناء قراءة القصة، احتفظ بقائمة بأي أوصاف مادية للشخصية الرئيسية، قد يكشف المؤلف عن طول الشخصية وعمرها ولونها وشكلها أو غيرها من الأشياء المتعلقة بمظهرها، نظرا لأن القصة قصيرة فلن يكون لدى المؤلف وقت لوصف كل شيء عن الشخصية الرئيسية، لذلك، التفاصيل التي يكشف عنها مهمة وستعطيك على الأرجح أدلة حول الشخصية، على سبيل المثال، إذا تم وصف الشخصية الرئيسية على أنها لها ابتسامة شريرة، فإن الكاتب لا يستخدم الجناس فقط لتلوين كتاباته، فهو يشير إلى وجود شيء شرير حول الشخصية .

حدد سمات الشخصية التي تعرضها الشخصية الرئيسية

يمكن للمؤلف أن يكشف عن سمات الشخصية في وصف لمظهر الشخصية، أو في طريقة تصرفه، وما تقوله الشخصيات الأخرى في القصة عنه، التحليل في القصة القصيرة عادة ما يكون أحادي البعد، والشخصية الرئيسية قد تكون الشر، وغير سارة وغير سعيدة أو مفيدة، لكن الأكيد أنه لن تظهر عادة صفات متناقضة .

النظر في مصدر المعلومات الخاصة بك

بمعنى أن ما يقوله شخص آخر عن الشخصية الرئيسية، قد يكون أكثر موثوقية مما تقوله الشخصية الرئيسية عن نفسها .

ملاحظة كيف عرفت معلوماتك عن الشخصية الرئيسية للكتاب طرق مختلفة لوصف شخصية في قصة قصيرة، يمكنهم استخدام السرد لوصف الشخصية، والحوار للكشف عن سماتها، أو مزيج من الاثنين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *