معلومات عن الدولة البويهية

البويهيون هي سلالة جنوب بحر الخزر، حكمت غرب إيران والعراق سنة 932 إلى سنة 1056، يرجع نسب البويهيون الذين يعيشون في الدولة البويهية إلى ملوك الساسانية، وأخذوا اسمهم من أبو شجاع بويه، والذي كان مشهورا في عهد دولة الزيارية وعهد السامانية، وقد استولى ثلاثة من أبناءه على السلطة في العراق وبلاد فارس .

وقد استولى عماد الدولة على بلاد فارس وأسس فرعا دام إلى عام 1055، وقد حكمها من 932 إلى 949، واستولى الابن الثاني على الري وهدان من 932 إلى 976 ودام حتى عام 1023، واستولى احمد معز الدولة وهو الابن الثالث على الأهواز وكرمان من 932 إلى 949 ودامت إلى 1012، وقام بالاستيلاء والسيطرة على بغداد عام 945 .

تأسيس الدولة البويهية

تنسب الدولة البويهية إلى بلاد فارس وملوك الفرس، وموطنهم جبال الديلم، وبدأت فكرة تأسيس الدولة البويهية عندما بدأت الخلافات بين علي بن بويه ومرداويج، ولكن تم قتل مرداويح أثناء هذه الفترة، وقد تمكن حينها أبناء بويه “علي والحسن وأحمد” من السيطرة على بلاد فارس عام 323م، ومن هنا بدأ تأسيس الدولة البويهية .

ولكن لم يقوموا هؤلاء الشبابان الثلاثة بالاستقرار في مكان واحد بل قاموا بالتنقل، حيث كان لكل منهم مناطق مختلفة تحت سيطرته قام بحكمها، وحكم احمد بن بويه بطموحة الذي كان مرتفعا الأراضي العباسية، وهذا الشيء الذي ساهم الدولة البويهية في التأسس، ولكن الدول البويهية تختلف عن الدول العباسية فهي مستقلة، بالإضافة إلى دول السلاجقة أيضا .

استطاع احمد بن بويه دخول بغداد عام 334هـ دون إراقة الدماء أو قتل أحد، وكان ذلك في عهد الخليفة العباسي، وأطلق على أحمد بن بويه لقب معز الدولة من قبل الخليفة العباسي، وكان دخول احمد بن بويه أشبه بدخول طغرل بك وهو مؤسس لدولة السلاجقة، ويعتبر دخول احمد بن بويه بمثابة تأسيس الدولة البويهية في العراق، ولكن قاموا البويهيون بالسيطرة الكاملة على مؤسسة الخلافة العباسية، كذلك قاموا بتحديد راتب للخليفة العباسي يخفض كل فترة، وأخذوا المظهر السيادي الخاص بالعباسيين وهو كتابة أسماء الحكام البويهيون على النقد، كذلك كانوا يقومون بالدعاء لهم في صلاة الجمعة، ومن هنا بدأت العلاقة تسوء بين البويهيون والخلفاء العباسيين .

مؤسس الدولة البويهية

قبل ظهور السلاجقة كانوا البويهيون يسيطرون وكانوا من الأسر القوية، والتي حكمت بلاد فارس والعراق لأعوام عديدة، وقد بدأت سيطرتهم في بداية الأمر على أضفهان، وكانت البداية في السيطرة على بلاد فارس وتأسيس الدولة البويهية، وكان هناك الكثير من السلاطين الذين قاموا بتأسيس الدولة البويهية، ولكن الأكثر شعبية في تأسيس الدولة البويهية هم :

علي بن بويه

هو مؤسس الدولة الذي قام بتأسيس الدولة البويهية في بلاد فارس، وأطلق عليه لقب عماد الدولة، وبدأ حكمه للدولة بعد أن قتل مرداويج عام 323 هـ، وقد استمر حكمه حتى وفاته في عام 338 هـ .

فنا خسرو عضد الدولة

فنا خسرو هو ثاني سلاطين الدولة البويهية والذي ساعد في تأسيسها، استلم فنا خسرو الحكم بعد وفاة عمة علي بن بويه، وكان بداية حكمه كان عام 338 هـ، وكان له العديد من الإنجازات في الداخل والخارج، وكان من أهم إنجازاته توحيد الأسرة الحاكمة في بغداد وبلاد فارس، وقد توفي عام 372 هـ .

أحمد بن بويه

أحمد بن بويه هو مؤسس الدولة البويهية في العراق، وقد استلم الحكم عام 334هـ وقد لقب بمعز الدولة من قبل الخليفة العباسي، وقد استمر حكمه في دولة العراق إلى أن توفى في عام 356هـ، وكان لأحمد بن بويه الفضل في تأسيس الدولة البويهية في العراق .

عز الدولة بختيار

بختيار يكون ابن أحمد بن بويه مؤسس الدولة البويهية في العراق، وقد حكم بعد وفاة والده حتى عام 367 هـ .

معز الدولة البويهي

بعد قيام الدولة البويهية استولى استولى أحد الأخوة على الدولة البويهية، وهو أحمد بن بويه الملقب بمعز الدولة في 13 ربيع أول لعام 356هـ، دخل معز الدولة البويهي احمد بن بوية بغداد واستلم السلطة والخلافة، وازدهر في عهدة الكثير من الأشياء مثل الآداب والدراسات اللغوية ونثر الشعر، كذلك العلوم الفقهية والحياة الفكرية وظهرت البحوث في التاريخ، أيضا في الجغرافيا والطب وعلم الفلك والهندسة .

كما برزت الدراسات الإسلامية والدينية من تفسير القران الكريم إلى تحليل الأحاديث النبوية، وظهرت الحركة الصوفية، وبذلك حدثت نهضة في عصر معز الدولة احمد بن بويه، وأدي كل ذلك إلى ظهور المفكرين والفقهاء والشعراء والفلاسفة .

واشتغل معز الدولة في محاربة المتغلبين في أطراف العراق مثل أمراء الحمدانية، وأمر معز الدولة الناس بالاحتفال بيوم كربلاء وغديرخم لأنه كان شيعيا، وظهر النوح والبكاء ولبس الأسود بين الناس في هذه الاحتفالات، كان معز الدولة شجاعا جدا حيث فقد يده اليسرى في قتال فأطلق عليه لقب الأقطع، وقد تصدق بالكثير من الأموال قبل وفاته عام 356هـ .

كتب عن الدولة البويهية

هناك كتب ليست بكثيرة تتكلم عن تاريخ الدولة البويهية، ومن أشهر هذه الكتب :

1- كتاب الخلافة العباسية في عهد تسلط البويهيين .
2- تاريخ الدولة البويهية السياسي .
3- النوازل الكبرى في التاريخ الإسلامي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *