شخصيات البؤساء الحقيقية

تنتشر العديد من القصص والروايات الهامة التي قد تمكنت من إثارة إعجاب واهتمام الكثيرين على مر التاريخ ، ومن أشهر هذه الروايات هي رواية البؤساء الفرنسية الرائعة التي تمكنت من أن توضح الأحوال البشرية وما يعتريها من أمور تتصف بالخير وأخرى تتصف بالشر واعتمدت الرواية على سرد مجموعة من الأحداث الخيالية في صورة أحداث حقيقية بأسلوب جذاب ومميز .

ملخص رواية البؤساء

تُعد رواية البؤساء أو كما يُطلق عليها اسم (البائسون) وبالفرنسية تعرف باسم Les Misérables هي أحد الروايات الفرنسية التي قد قام بتأليفها الأديب العالمي فيكتور هوجو في منتصف القرن الـ 19 ؛ حيث قد تم نشرها لأول مرة للجمهور عام 1862 م ، وقد تناولت القصة وصفًا دقيقًا لمجموعة من الشخصيات الفرنسية التي كانت تُعاني من الأحداث القاسية والحياة الغير مستقرة ولذا هي غير مناسبة لتكون قصص قبل النوم يمكن قرائتها في أوقات النهار.

وبشكل دقيق فإن أحداث قصة البؤساء تدور حول التدهور الاجتماعي والحياة الفقيرة المدقعة التي شهدها الشعب الفرنسي إبان سقوط نابليون إلى جانب تداعيات الثورة التي شنها الفرنسيون ضد الملك فيليب والتي لم تلاقي النجاح المطلوب ، وقد أبدع فيتكور هوجو في وصف تلك المعاناة التي عاشها الفرنسيون وتعرض بعضهم إلى السجن فضلًا عن تعرض الرواية إلى جوانب الحياة الإنسانية المجتمعية الأخرى المتمثلة في الحب والفلسفة والعدالة والأخلاق وغيرهم .

شخصيات رواية البؤساء

شخصية جان فالجان (مادلي) Jean Valjean : يُمثل هذا الشخص البطل الأساسي والمحوري داخل الرواية ، وعلى الرغم من تعرضه إلى الكثير من الأحداث المؤسفة والظروف الصعبة إلا أنه كان طوال الوقت بمثابة الأمل ومصدر النور والتفاؤل إلى باقي شخصيات القصة ، ونظرًا إلى الفقر الشديد الذي كان يعاني منه جان فالجان في بداية حياته ؛ فقد قام بارتكاب بعض الأخطاء المخالفة للقانون مثل قيامه بسرقة رغيف خبز من أجل إطعام أسرته ونتيجة لذلك تم الحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات ، وقد حاول الهروب عدة مرات الأمر الذي قد جعل فترة السجن تمتد إلى 9 سنوات .

شخصية فانتين Fantine : هي إحدى الشخصيات النسائية بالرواية وقد أحبت رجل يُدعى (فيليكس) وأنجبت منه ابنتهما الوحيدة (كوزيت) ولكنه قد تركها وهاجر وتحملت بمفردها مسؤولية تربية الابنة كوزيت .

شخصية كوزيت Cosette : هي ابنة فانتين وفيليكس وهي من الشخصيات المحورية داخل الرواية ، وقد اضطرت إلى العمل كخادمة منذ طفولتها في منزل (تيناردييه) ، وبينما كانت تتجول في المنزل قابلت بالصدفة البطل جان فالجان ومن خلال الحوار الذي دار بينهما عرف أنها ابنة فانتين وأنها قد اضطرت إلى العمل كخادمة نظرًا لضيق ظروف الحياة ، وهنا قام جان بدفع مبلغ مالي كبير إلى تيناردييه حتى يتمكن من اصطحاب هذه الطفلة وأخذها معه إلى منزلة وكان بمثابة الجد لها وعاشت معه حياة كريمة إلى أن كبرت وقابلت الشاب ماريوس الذي قد أحبته وأصبح زوجًا لها .

شخصية جافير Gavroche : وهو من الشخصيات الثانوية داخل القصة ، وكان يعمل مفتشًا وهدفه الأساسي هو ملاحقة جان فالجان والقبض عليه طوال أحداث الرواية .

ماريوس بونتمرسي Marius Pontmercy : هو أحدث الشخصيات الشابه داخل الرواية وكان يقيم مع جده الذي قد حرص على أن يُبعده عن والده حتى لا يعتنق فلسفته وأفكاره في الحياة ، وعكف الجد على تعليمه أهم فلسفاته وسياسته في الحياة ، وعندما قابل كوزيت وقع في حبها وتزوجها .

وقد تضمنت رواية البؤساء أيضًا مجموعة من الشخصيات الخيالية الأخرى التي قد أتت من محض خيال المؤلف من أجل إثراء الأحداث الدرامية داخل القصة ، وهم ( السيد تيناردييه ، الأسقف ميريل ، أنجلوراس ، أزيلما ، مدام تيناردييه ، أبونين ، وغيرهم ) .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *