طريقة استخدام كريم اكرتين Acretin

استعمالات كريم اكرتين

كريم اكرتين يعمل على علاج مشاكل البشرة ومنها حب الشباب، والاكزيما، والبقع الجافة في الجلد، والروؤس السوداء والبيضاء، وتجاعيد البشرة، كما أنه يستخدم في تفتيح البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت لاحتواءه على مادة التريتينوين (Tretinoin) فتعمل على تقشير الجلد .

تركيزات اكرتين

أنتجته شركة جمجموم فارما الدوائية (Jamjoompharma) بتركيزات مختلفة، فيتوفر اكرتين 0.025%  واكرتين 0.05% ويأتي في أنبوبة من الألومنيوم 30 جرام من الكريم. وهو شبيه لكريم ديفرين المعروف .

ويعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل الصحية المنتشرة بين المراهقين ويرتبط ظهوره مع مرحلة البلوغ وتغير الهرمونات في الجسم وتسبب لهم مشاكل نفسية وتقلل ثقتهم بأنفسهم.

ويحدث حب الشباب نتيجة زيادة إفرازات الغدد الدهنية في مرحلة البلوغ والتي تنتشر بكثرة في جلد الوجه والظهر والصدر، وأيضا من أسباب حب الشباب الإلتهاب البكتيري، وتراكم خلايا الجلد الميت، وانسداد المسام.

وقد يحدث حب الشباب نتيجة أشعة الشمس، واستخدام الأدوية التي تحتوي على الستيرويد ((Steroids، واستخدام كريمات التجميل فتؤدي إلى سد المسام.

كما أن الحالة النفسية تؤثر في ظهور حب الشباب، فعند التعرض للتوتر والقلق الشديد يرتفع هرمون الأندروجين والكورتيزون وغيرها من هرمونات الغدة الكظرية فتزيد من إفرازات الغدد الدهنية وبالتالي ظهور وتفاقم حب الشباب.

مادة التريتينوين

ويعالج كريم اكرتين حب الشباب وغيرها من مشاكل البشرة الأخرى بواسطة مادة التريتينوين فتعمل على زيادة انقسام الخلايا في سطح البشرة فيؤدي إلى التخلص من الخلايا المصابة وتجديد طبقة الجلد السطحية فتزيل حب الشباب، والرؤس السوداء والبيضاء، وتفتح البشرة.

طريقة استخدام كريم اكرتين

ويستخدم كريم اكرتين مرة واحدة يوميا قبل النوم مباشرة حتى نتجنب التعرض لأشعة الشمس أو أي عوامل أخرى تؤدي إلى إزالة الكريم وتقلل من فاعليته، وقبل وضعه يتم غسل البشرة جيدا بالماء وبصابون مخصص لبشرة الوجة، وتجفف البشرة جيدا وبعد 20 – 30 دقيقة يتم وضع كريم اكرتين على المناطق المصابة.

وفي حالات البشرة الحساسة يتم استعمال كريم اكرتين كل يومين، ويحدد الطبيب المعالج طريقة العلاج حسب الحالة الصحية ونوع البشرة ويجب الالتزام بالتعليمات الموصوفة.

وأثناء مدة العلاج بكريم اكرتين يحذر استخدام صابون للبشرة يحتوي على مادة السلفا أوكريمات للبشرة تحتوى على مادة الريتينول حيث تتفاعل مادة التريتينوين مع مادة السلفا أو الريتينول وتؤدي إلى سوء الحالة وتدهور حب الشباب.

وينصح أيضا بعدم لمس المناطقة المصابة لأن ذلك يساهم في زيادة حب الشباب وظهوره في المناطق غير المصابة، كما يجب تجنب الضغط بالتليفونات المحمولة أثناء استخدامها على المناطق المصابة في الوجه فيتسبب في زيادة وانتشار حب الشباب في المناطق السليمة ولذلك ننصح بمسح الهاتف المحمول مرتين يوميا بمناديل كحول حتى نحافظ على نظافته ونتجنب انتقال العدوى.

ويجب عدم التعرض لأشعة الشمس كثيرا ومن الممكن استخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس ولكن تجنب الكريمات التي تحتوي على زيوت لأنها تزيد من إفرازات الغدة الدهنية وأيضا تجنب الكريمات التي تحتوي على روائح عطرية لاحتوائها على نسبة من الكحول فتهيج البشرة وتعمل على زيادة حساسية البشرة والتهابها وتفاقم حب الشباب، ولذلك يفضل استخدام كريمات الوقاية من الشمس التي تحتوي على أوكسيد الزنك فتساعد على تقليل حب الشباب.

اكرتين للحامل

وبالرغم من أن كريم اكرتين للاستعمال الخارجي فقط إلا أنه لا يستعمل أثناء فترة الحمل بل وقبل الحمل أيضا لمدة شهر، ولا ينصح باستخدامه أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

وفي الحالات العادية إذا تم استخدام كريم اكرتين وظهرت أي أعراض جانبية كحساسية للجلد واحمرار البشرة أوحرقان فيجب التوقف فورا عن استعماله وزيارة الطبيب المختص.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مشاري الحربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *