طريقة استعمال كيناكومب Kenacomb بالشكل الصحيح

كيناكومب Kenacomb للاستعمال الخارجي لمعالجة الأمراض الجلدية المختلفة ومنها الالتهابات والتسلخات، والحساسية والحكة، وعدوى الفطريات والبكتيريا، ويتكون من مضاد للالتهاب، ومضاد للفطريات، ومضاد للبكتيريا.

مكونات كيناكومب

أنتجته شركة سميث كلاين (SmithKline Beecham) على هيئة كريم كيناكومب ومرهم كيناكومب ويأتي في أنبوبة من الألومنيوم بحجم 15جرام أو حجم 30 جرام من الكريم أو المرهم، ويتميز بلون أصفر وتحتوي على المواد الفعالة الآتية:

  • تراي أمسينولون أسيتونايد (triamcinolone acetonide) وينتمي إلى مجموعة الكورتيكوستيرويدات

(Corticosteroids) وتعمل على تخفيف الحساسية والحكة والالتهابات والاحمرار

  • نيومايسين ((Neomycin وجرامسيدين (Gramicidin) مضادات حيوية تعمل معا على مقاومة البكتيريا سالبة الجرام والبكتيريا موجبة الجرام فيمنع نمو وتكاثر البكتيريا عن طريق وقف إنتاج البروتين الأساسي في الخلية البكتيرية.
  • نيستاتين ((Nystatin مضاد للفطريات فيقاوم عدوى الفطريات التي تصيب الجلد

ونظرا لاحتواء كيناكومب على هذه المواد الفعالة فأصبح من أفضل الأدوية الموضعية التي يصفها الطبيب لعلاج المشاكل والأمراض الجلدية ومن فوائده التخلص من الالتهابات والحساسية وحكة الجلد، وعلاج التسلخات والتهابات المنطقة الحساسة والحكة التناسلية، وعلاج التهابات الحفاض عند الأطفال، وعلاج بعض التهابات الأذن، ويخفف من حروق الشمس.

كيناكومب يعالج الاتي

ويستخدم كيناكومب في علاج عدوى الاكزيما بمختلف أنواعها ومنها الاكزيما المستديرة، والاكزيما الدهنية، واكزيما الشعر وغيرها. وتسبب احمرار الجلد، وفقاقيع مائية صغيرة، وقشور مصاحبة بحكة شديدة، وتقرحات مصاحبة بحرقان في الجلد، وتورم في بعض مناطق الجلد المصابة.

وفي حالات مرض الصدفية وهو موض جلدي نتيجة زيادة خلايا الجلد وتراكمها على سطح الجلد وتكون قشور وبقع حمراء تسبب ألم وحكة بالجلد فيستخدم كيناكومب لتخفيف من اعراض الصدفية ومنع نمو خلايا الجلد بشكل سريع .

وكيناكومب له تأثير فعال في علاج نوع من الفطريات يسمى مبيضات الجلد ((Candida albicans ويسبب طفح جلدي واحمرار وحكة شديدة.

طريقة استخدام كيناكومب

ويستعمل كيناكومب بناء على تعليمات الطبيب والصيدلي فيجدد الجرعة، ومدة العلاج، ونوع كيناكومب سواء كريم أو مرهم على حسب الحالة الصحية ونوع العدوى، وعادة يستخدم كيناكومب للكبار ثلاث مرات يوميا لمدة 7 أيام، والأطفال أكبر من سنة يستخدم ثلاث مرات يوميا لمدة 5 أيام، ويحذر استعماله للأطفال أقل من سنة إلا في حالات التهاب الحفاض ويستعمل تحت إشراف الطبيب.

كيناكومب اثناء الحمل

ومن الممكن استعماله أثناء فترة الحمل والرضاعة ولكن لمدة لا تزيد عن 7 أيام وفي حالة عدم وجود نتيجة يجب زيارة الطبيب المختص وتغير العلاج.

وسوف يؤدي كيناكومب إلى سوء الحالة وتفاقمها عند استخدامه مع حالات الفطريات التي لا تستجيب لنيستاتين، وحالات الهيربس وهي عدوى فيروسية لا تستجيب للعلاج بالمواد الفعالة في كيناكومب، وأيضا مع حالات حب الشباب.

وعند ظهور أي من الأعراض الجانبية أثناء استعمال كيناكومب مثل طفح جلدي وحكة شديدة واحمرار وتورم يتم التوقف عن استخدامه واللجوء فورا للطبيب المختص.

الفرق بين كيناكومب كريم وكيناكومب مرهم

أن كريم كيناكومب سريع الامتصاص من طبقة الجلد أما المرهم فبطيء الامتصاص من طبقة الجلد، ولذلك في الحالات التي يريد الطبيب فيها تغطية أكبر مساحة من طبقة الجلد ويقوم الجلد بامتصاصها سريعا مثل حالات الاكزيما فيصف كريم كيناكومب للمريض، أما في الحالات المرضية التي تسبب جفاف الجلد مثل حالات الصدفية فيصف الطبيب كيناكومب مرهم حتى يبقى على طبقة الجلد فترة أطول ويتم امتصاصة ببطيء ويتغلل في طبقات الجلد ويعمل علي ترطيب المنطقة الجافة.

ويفضل الوقاية أثناء استخدام كيناكومب وتجنب ملامسة كيناكومب للعين والفم، ويجب غسل اليدين جيدا والحرص الشديد قبل استخدام كيناكومب حتى لا تنتقل أي عدوى أخرى للجلد أو تنتقل العدوى الأساسية من المكان المصاب إلى مكان غير مصاب بالجسم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مشاري الحربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *