الامراض التي يعالجها فيوسيكورت Fucicort بفعالية

فيوسيكورت Fucicort كريم مضاد حيوي للاستعمال الخارجي ، ويستخدم في علاج الأمراض الجلدية ومنها العدوى البكتيرية ، والتهاب الجلد والحساسية، واحمرار الجلد والحكة، وحب الشباب وذلك لاحتوائة على حمض الفيوسيديكfusidic acid) ) والبيتاميثازون ((betamethasone .

مكونات فيوسيكورت

فحمض الفيوسيديك مضاد حيوي موضعي يعمل على وقف نمو الخلية البكتيرية وله قابلية كبيرة على اختراق طبقة الجلد وعلاجها، والبيتاميثازون من مشتقات الكورتيزون ويعمل على تخفيف وعلاج الالتهابات الجلدية، ويساعد حمض الفيوسيديك مع البيتاميثازون على تجديد خلايا الجلد وتقشيرها وبذلك يستخدم في علاج حب الشباب والصدفية والاكزيما.

أنتجته شركة ليوفارما ((LEO pharma ويأتي فيوسيكورت في أنبوبة من الألومنيوم بأحجام مختلفة وهي حجم 15 جرام و 20 جرام و 30 جرام من الكريم، وتتميز عبوة فيوسيكورت بوجود علامة شركة ليو فارما التجارية وهي على شكل الأسد، ولذلك يتعرف المريض على كريم فيوسيكورت بسهولة ويطلق عليه كريم الأسد الأحمر والأصفر.

ويعتبر فيوسيكورت  سريع وفعال في علاج بعض الالتهابات والأمراض الجلدية، فيقلل من حالات احمرار والتهاب وتورم الجلد، ويخفف من شدة الحكة، ويعالج أنواع حساسية الجلد المختلفة ومنها الارتيكاريا وهي حبوب الحساسية التي تظهر على الجلد عند التعرض لمادة تحسسية .

الامراض التي يعالجها فيوسيكورت

وفيوسيكورت  له تأتير ممتاز في علاج حالات الاكزيما والصدفية والحزاز، في حالة الاكزيما يعمل البيتاميثازون علي علاج أعراض الاكزيما من احمرار الجلد، والفقاقيع المائية الصغيرة، والقشور والتقرحات، وحمض الفيوسيديك  يحمي الجلد من أي عدوى بكتيرية مصاحبة للاكزيما، ويخفف فيوسيكورت من أعراض الصدفية ومنع نمو خلايا الجلد بشكل سريع وبذلك تقلل من تراكم الخلايا والقشور التي تسببها الصدفية على سطح الجلد، أما في حالات الحزاز فيقلل من حدة الألم والتهاب وتورم الجلد.

ويستخدم فيوسيكورت في علاج حب الشباب بسبب العدوى البكتيرية حيث يقتل حمض الفيوسيديك البكتيريا المسببة لحب الشباب والبيتاميثازون يعمل على تهدئة الحبوب الملتهبة وسرعة التئامها وتقشير طبقة الجلد وله دور في تفتيح وتبيض البشرة.

ويستعمل فيوسيكورت في علاج حالات الجروح ويعمل على التئامها وحمايتها من أي عدوى بكتيرية خارجية، وله دور في علاج الشرخ الشرجي فيستعمل مع أدوية البواسير والشروخ الشرجية في تقليل حدة الألم والتورم المصاحب للشرخ الشرجي والبواسير .

طريقة استخدام فيوسيكورت

ويحدد الطبيب المعالج طريقة استخدام فيوسيكورت حسب الحالة الصحية ونوع العدوى والإصابة، فيستعمل مرتين يوميا ولمدة أسبوعين، ومن الممكن زيادة عدد مرات الاستخدام إلى ثلاث مرات يوميا وتمتد مدة العلاج إلى أربعة أسابيع في حالات الاكزيما والصدفية.

ويستعمل مع الأطفال بداية من 12 سنة، ومن الممكن استخدامه في حالات التسلخات والطفح الجلدي والتهاب الحفاض للأطفال أقل من عام ولكن يستخدم لمدة أسبوع فقط ويتم تحت إشراف الطبيب المختص.

وممنوع استعمالة أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية حيث يمتص سريعا من الجلد، وله قدرة وفاعلية كبيرة على اختراق طبقات الجلد، وأظهرت بعض الدراسات حدوث تشوهات خلقية للجنين مع استخدام الفيوسيكورت.

وإذا ظهرت أي من الأعراض الجانبية مثل تهيج واحمرار الجلد، وطفح جلدي، وحكة والتهاب شديد مع استعمال فيوسيكورت فيتم التوقف عن استعماله وزيارة الطبيب المختص .

ويحذر استخدام فيوسيكورت مع حالات العدوى الفيروسية مثل الهيربس وعدوى الفطريات حيث يؤدي إلي سوء الحالة وتفاقمها .

وتجنب ملامسة فيوسيكورت للعين أو الفم أثناء العلاج، واتبع التعليمات الوقائية أثناء فترة العلاج ومنها عدم ملامسة الجزء المصاب باليد مباشرة وغسل الأيدي قبل وبعد استعمال فيوسيكورت، وتجنب استخدامه لفترات طويلة تزيد عن أسبوعين في الحالات العادية وتزيد عن أربعة أسابيع في الحالات الشديدة  لتجنب حدوث مقاومة من البكتيريا لحمض الفيوسيديك، كما أن البيتاميثازون يسبب ضمور في الجلد وتوسع في الشعيرات الدموية عند استعماله لفترات طويلة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مشاري الحربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *