طريقة استعمال دواء نيورونتين Neurontin

نيورونتين Neurontin من أدوية الأمراض النفسية والعصبية، وينتمي لمجموعة مضادات الاختلاج، ويحتوي على مادة فعالة تسمى جابابنتين ((Gabapentin، وتعمل كمضاد  للتشنجات، ويستخدم في السيطرة على نوبات الصرع الجزئية بمفرده أو مع أدوية أخرى.

الامراض التي يستعمل لها Neurontin

أنتجته شركة فايزر ((Pfizer  ليتحكم في أنواع معينة من نوبات الصرع ويعمل على استقرار النشاط الكهربائي في المخ، وينظم عمل بعض النواقل العصبية الطرفية ولذلك يستخدم في علاج بعض أنواع الألم عصبي المنشأ مثل آلام الأعصاب نتيجة مرض السكر .

ويأتي نيورونتين على هيئة كبسولات وأقراص بتركيزات مختلفة وهي :

  • نيورونتين 100 مجم كبسول، وتتميز الكبسولة بلون أبيض
  • نيورونتين 300 مجم كبسول، وتتميز الكبسولة بلون أصفر
  • نيورونتين 400 مجم كبسول، وتتميز الكبسولة بلون برتقالي
  • نيورونتين 600 مجم أقراص مغلفة بيضاء اللون وبيضاوية الشكل
  • نيورونتين 800 مجم أقراص مغلفة بيضاء اللون وبيضاوية الشكل

طريقة استخدام نيورونتين

ويبدأ العلاج بجرعات صغيرة وتزيد تدريجيا حتى استقرار الحالة، ويؤخذ نيورونتين مع الأكل أو بدونه مع شرب كمية كافية من الماء أثناء تناوله، ويحدد الطبيب المعالج الجرعة المناسبة ومدة العلاج حسب الحالة الصحية والسن والوزن للمريض، ويجب الالتزام بتعليمات الطبيب وأخذ العلاج بالجرعة الموصوفة وفي المعاد المحدد يوميا، وممنوع وقف نيورونتين فجأة حتى لا تتعرض لأعراض الانسحاب وتتدهور الحالة وتعود نوبات الصرع مرة أخرى وبشدة، ويقوم الطبيب المعالج بوقف نيورونتين تدريجيا حيث يقلل الجرعات بالتدريج على مدار أسبوع إلى أن يتوقف تماما ويتأكد من استقرار نوبات الصرع.

وجرعة نيورونتين اليومية المعتادة في حالات الصرع للبالغين 300 مجم ثلاث مرات يوميا أي كل 8 ساعات، ويبدأ الطبيب بوصف جرعة 300 مجم مرة واحدة في اليوم الأول، وجرعة 300 مجم مرتين يوميا في اليوم الثاني، وجرعة 300 مجم ثلاث مرات يوميا في اليوم الثالث وتستقر على ذلك، وأقصى جرعة يومية يجب ألا تزيد عن 1800 مجم، وفي حالات الأطفال يبدأ العلاج من بداية 6 سنوات، وتبدأ الجرعة اليومية ب 10 إلى 15 مجم وتزيد تدريجيا في خلال ثلاث أيام لتصل إلى 35 مجم  تقسم إلى ثلاث جرعات يوميا، وأقصى جرعة يومية للأطفال يجب ألا تزيد عن 50 مجم.

ويحذر استعمال نيورونتين مع كبار السن والحالات التي تعاني من أمراض في الكبد وقصور في الكلى، ويجب تقليل جرعاتها عن الجرعة اليومية المعتادة حتى لا يحدث مضاعفات قد تؤدي إلى فشل في وظائف الكبد والكلى وتسبب الوفاة.

وقد يؤدي علاج نيورونتين إلى تغير في السلوك والتفكير الإنتحاري، ولذلك ينصح المرضى والقائمين على رعايتهم بزيارة الطبيب المعالج فورا عند ظهور أي تغير في السلوك والتفكير الإنتحاري.

ويتجنب استعمال نيورونتين في الحالات التي تعاني من مشاكل وراثية في امتصاص سكر اللاكتوز حيث يحتوي كبسولات نيورونتين على سكر اللاكتوز ولذلك سوف تسبب لهم مضاعفات بالغة وخطيرة.

ويستخدم نيورونتين بحذر أثناء فترة الحمل والرضاعة ويقرر الطبيب المعالج الخطورة المرتبطة بنوبات الصرع على الأم والمشاكل الصحية التي من الممكن أن تصيب الجنين أثناء استعمال نيورونتين.

ويسبب نيورنتين الدوخة والدوار والنعاس ولذلك ينصح بتجنب القيادة واستخدام الآلات أثناء مدة العلاج حيث يشكل خطر حقيقي في بداية العلاج وأثناء زيادة الجرعات تدريجيا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مشاري الحربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *