قصايد بدو حزينه

الحزن من أكثر المشاعر الإنسانية التي تصيب الإنسان على عكس الفرح، والذي يصيبه بالاكتئاب ويجعله يدخل في حالات من السكون والهدوء غير الطبيعية ، التي من الممكن أن تتحول به إلى حالة مرضية عندما يكثر عليه ، فالحزن الذي يزور الإنسان من الحين والاخر أو يلازمه لا يتركه إلا تعيساً وحيداً.

تعبير الشعراء عن حزنهم

حتى أن الشعراء الذين زارهم الحزن قد عبروا عنه بالعديد من الأبيات، عن حزن الفراق، والوحدة والخسارة والكثير من الأحزان التي تصيبهم مثلهم مثل غيرهم، بالعديد من الطرق والأوصاف وكل شاعر وطريقته، وكان الشاعر البدوي دائماً ما يعبر عما فيه من مشاعر حزن عن طريق شعره والذي يتأثر ببيئته الصحراوية والبدوية.

الشعر البدوي الحزين

يعرف الشعر البدوي بالشعر النبطي، ويعتمد على اللهجة البدوية بشكل أساسي، ونظام هذا الشعر يتم عن طريق اللهجة المحكية بين أهل البادية في العراق وفلسطين والأردن وأهل الحجاز والبادية في المملكة أيضاً، فأهل البادية في هذه المناطق يستخدمون الشعر للتعبير عن مشاعرهم التي يمرون بها سواء الفرح أو الحزن أو الخذلان أو الانتصار، وأيضاً للتعبير عن الحب والكره والاشتياق.

قصايد بدو الحزينة

من أبرز قصائد بدو الحزينة :

-أدري مقصر وياك وأدري ما تدرين اسباب تقصيري لو دام حبك وعلاقتنا أنا لغيرتك وأنت لغيرى لازم نقوى على الفراق حتى لو كان بعدك تدميري عجزت لا أدبر ظروف تحدتنا ما قام حظي ولا فادت تدابيري ولو أن قربك خطاء يا بيض رايتنا يزيد قدرك غلا من زود تقديري يا غايتي يوم تنهينا نهايتنا تعالى اخذى من أوجاعي تعبيري أنا وشعرى وصلنا فوق طاقتنا أحزن وحزني يحبونه جماهيري واليوم لدفن بقايا حي ميتنا ما عاد تحيي معاذيرك معاذيري بعيش في سكة الذكرى بدايتنا واسير لأحلامنا وأنت بعد سيري.

-ما بقيت ابغى سؤالك عنى اليوم وما أريده ماريد قلبك دام هذي خطاويك عفت الهوى من بعد ما شفت دنياه عفت الليالي كلها في تجافيك ببكي ندم بعد فرقاه واكتب قصيدة الحزن بفراقه يصعب على قلبي ينساه اريده ولكن عزة نفسي تقول ما بيك ضيعت بأيديك قلب حالف ما يخليك والحين مأبي يمرني طيف ذكراه حبي رفعك ولازم اه يوطيك.

-يا حلو الايام لو ترجع على كيفـي ما كان قلبي شكى فرقا مواليفـه كانوا بقربي ولا يحتاجوا تكليفـي واليوم راحوا ودمعي صعب توقيفـه من عقب الاحباب مكسورة مجاديفي غرقان والموج يلعب بي على كيفه.

-أعرف أنى طريقي صعب ولكن فراقك صعب حتى رجوعي أصبح صعب ما عندي حلول لكن بقول انسي السهر والحزن والقهر وأنسينني عيشي حياتك كلها بدوني حلوها ومرها يمكن تلاقى حبيب غيرى يصير لجروحك طبيب وترجع فرحتك يوم من ثاني وتنسى الحب وتنساني وتترك ديرة احزاني وفي ليالي الصيف تمر جنبي كأنك ضيف واشوف بعيونك الفرحة مع حبيب تانى.

-عطني لقى حتى ولو بين الأحلام ما هو ضروري نلتقي بالحقيقة شوف القناعة كيف حتى بالأوهام مصيبة المشتـاق نفـسه رقيـق كل حاجه منتهاها للنصيب القدر يا يأصلك، يا تأصله أن كتبها الله تجي لك من قريب وأن منعها الله فلا هي حاصله.

-كان فيني عيب.. قلي فيك العيب الفلاني كان هرجي مزعلك في شي .. قلي لا تعيده جيت ما بيك تحقرني ..جيت أبيك تعز شأني جيت آبي فزعة ضلوعك من مشاعرك الفقيدة يعلم الله شفت منك ومن غيابك ما كفاني كان ما تقدر تخفف هم قلبي..لا تزيده.

-هم يحسبون المسألة كلها سلك إذا انقطع تقطع معه المسالك ولا دروا أني بالإحساس ابادلك مو شرط اشوفك واسألك كيف حالك أحس بك لو كنت ماني مقابلك وتحس بي لو كنت ماني قبالك دايم وفكري في حراوي منازلك ان جا مجالك ولا ما جا مجالك تدري وش اللي بس يقطع تواصلك؟ الموت بس الموت يقطع وصالك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *