ترتيب ايام الاسبوع بالانقلش

كتابة sarah آخر تحديث: 25 يوليو 2019 , 21:01

التقويم القمري هو تقويم يعتمد على الدورات الشهرية لمراحل القمر، على عكس التقويمات الشمسية التي تعتمد دوراتها السنوية على السنة الشمسية مباشرة فقط، التقويم الأكثر استخداما هو التقويم الغريغوري، وهو نظام التقويم الشمسي الذي تطور أصلا من نظام التقويم القمري .

أيام الأسبوع بالانجليزية

السبت Saturday
الأحد Sunday
الاثنين Monday
الثلاثاء Tuesday
الأربعاء Wednesday
الخميس Thursday
الجمعة Friday

الأشهر الميلادية بالانجليزية

تسمية الأشهر الميلادية بالألفاظ الإنجليزية يرجع أصل للرومان، ولذلك نطق الألفاظ الإنجليزية والرومانية متقارب، والشهور هي :

يناير January : الذي سموه على يانوس، حارس أبواب السماء، وهو إله الحرب والسلم عند الرومان .

فبراير February : والذي تم اشتقاقه من الفعل فبراوار الذي يعني يتطهر، حيث كان عيد عند الرومان في هذا الشهر، يتطهرون فيه من الخطايا والذنوب ويحاولوا التكفير عنها .

مارس March : سمي على اسم محارب شديد البأس، وهو يدعى عند الرومان المحارب مارس .

أبريل April : أبريل هي المسئولة عن فتح الأزهار وفتح أبواب السّماء لكي تضيء الشمس بعد اختفائها في فصل الشتا عند الرومان .

مايو May : ينسب الاسم إلى مايا وهي عند الرومان ابنة الإله أطلس حامل الأرض .

يونيو June : سمي بهذا الاسم على اسم الآلهة جونو عند الرومان، وهي زوجة المشتري، وكانت جميلة جدا، وفي هذا الشهر كانت الأرض كلها تصبح خضراء .

يوليو July: سمي هذا الشهر على اسم يوليوس قيصر .

أغسطس August: سمي هذا الشهر على اسم أغسطس قيصر .

سبتمبر September .

أكتوبر October .

نوفمبر November .

ديسمبر December .

هذه الأشهر الأربعة تمت تسميتها وفقا للتقويم القديم المنسوب إلى راميولس، وهو الذي أنشأ مدينة روما، لكن هذه الشهور الأربعة لا تتفق في التقويم القديم من حيث الترتيب مع التقويم الحالي، فشهر ديسمبر مثلا معناه العاشر ولكنه الثاني عشر في التقويم الحالي .

التقويم القمري

على الرغم من أن التقويم الغريغوري شائع الاستخدام وقانوني في معظم البلدان، إلا أن التقويمات القمرية التقليدية لا تزال تستخدم في جميع أنحاء العالم القديم لتحديد المناسبات الدينية والأعياد الوطنية، ومن أمثلة هذه الأعياد رمضان (التقويم الإسلامي)، عيد الفصح، السنة الصينية، اليابانية، الكورية، الفيتنامية، والمنغولية، السنة النيبالية الجديدة (التقويم النيبالي)، مهرجان منتصف الخريف، والتقويمات الصينية والكورية، لوي كراثونج (التقويم التايلاندي)، عيد ميلاد فيساك / بوذا (التقويم البوذي)، ديوالي (التقاويم الهندوسية)، وروش حشانة (التقويم العبري) .

الأشهر الهجرية

الاشهر الهجرية هي الأشهر العربية التي يتم العمل بها في بعض الدول العربية على رأسهم المملكة، ويتم اتباعها في التقويم الدراسي، وترتيبها هي :

1- محرم
2- صفر
3- ربيع الأول
4- ربيع الثاني
5- جمادي الأول
6- جمادي الثاني
7- رجب
8- شعبان
9- رمضان
10- شوال
11- ذو القعدة
12- ذو الحجة

ما هي الأيام القمرية في الشهور الهجرية

الايام القمرية هي ثلاث أيام في كل شهر عربي ينصح بالصوم فيها، ويطلق عليها أيضا اسم الأيام البيض، وهم الأيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي، وهناك عدد من الأحاديث التي تؤكد فضل الصوم فيهم مثل :

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله ” .

عن أبي ذر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا صمت شيئا من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة ” .

كما روى أبو ذر الغفاري أنه قال : ” أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام البيض : ثلاثة عشر وأربعة عشر وخمسة عشر ” .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق