السعرات الحرارية في الحلاوة الطحينية

الحلاوة الطحينية ، هي عبارة عن طعام حلو تقليدي موجودة في الشرق الأوسط ، وعادة ما تُصنع بمزيج من العسل وبذور السمسم أو معجون بذور السمسم والسكر ، وعلى الرغم من أن بذور السمسم توفر بعض المعادن الأساسية ، إلا أن الحلاوة الطحينية هي بمثابة حلوى ، لذا فهي ليست صحية بشكل خاص بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها ، ونظراً لما تحتويه من السعرات الحرارية المرتفعة .

بينما تحتوي الحلاوة الطحينية على بعض العناصر الغذائية الهامة ، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر وقد لا تشكل الخيار الأمثل لصحك ، ولكن يمكن أن يكون بمثابة علاج لذيذ على نظام غذائي صحي ومتوازن .

فوائد الحلاوة الطحينية

تحتوي الوجبة الواحدة من الحلاوة الطحينية على 131 سعر حراري و 3.5 جرامات من البروتين و 17 جراماً من الكربوهيدرات و 6 جرامات من الدهون أو حوالي 9 في المئة من القيمة اليومية للدهون .

إلا أن 1.2 جرام فقط من هذه الدهون هو النوع المشبع غير الصحي ، بينما يأتي الباقي من الدهون غير المشبعة الصحية ، وتُوفر الحلاوة الطحينية أيضًا كمية صغيرة من الألياف .

على الرغم من أن الحلاوة الطحينية ليست مصدرًا جيدًا للفيتامينات ، إلا أنها توفر كميات كبيرة من المعادن ، فمن فوائد الحلاوة الطحينية أنها تحتوي على النحاس والفوسفور ، والمغنيسيوم و المنجنيز ، ويحتاج الجسم إلى النحاس لتشكيل خلايا الدم الحمراء والفوسفور والمغنيسيوم لتشكيل الحمض النووي والمنجنيز لشفاء الجروح .

الحلاوة الطحينية والسعرات الحرارية

يعتبر السكر في شكل ما هو واحد من عنصرين رئيسيين من الحلاوة الطحينية ،  والسكريات المضافة تزيد من عدد السعرات الحرارية في النظام الغذائي دون تقديم أي مواد غذائية أساسية ، وهذا هو السبب في أن هذه السعرات الحرارية غالباً ما تسمى السعرات الفارغة ، ويمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر التخلص من الأطعمة المغذية الأخرى وزيادة خطر الإصابة بالسمنة والظروف الصحية المرتبطة بالسمنة ، وهذا لا يعني أنه لا يمكنك تناول الحلاوة الطحينية ، بل يجب أن تستمتع بها فقط من حين لآخر وبطريقة سليمة .

سلامة الغذاء

السالمونيلا هو مرض ينقله الطعام ويسبب الحمى وتشنجات البطن والإسهال ، ويصيب حوالي 1.2 مليون شخص في الولايات المتحدة كل عام ، طبقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، وعلى الرغم من أن عدوى السالمونيلا غالباً ما تسببها الدواجن الملوثة أو البيض أو المنتجات الطازجة ، إلا أن الأطعمة الأخرى ، مثل الحلاوة الطحينية ، يمكن أن تتلوث أيضًا بهذه البكتيريا .

تقلل البيئة منخفضة الرطوبة التي توفرها الحلاوة الطحينية نمو السالمونيلا ، ولكن يمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة بدلاً من التبريد ، مما يزيد من خطر بقاء السالمونيلا في الطعام  .

الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية

اطعمة خالية من السعرات الحرارية هي أي طعام يحتوي على أقل من 5 سعرات حرارية لكل وجبة طبقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، معظم الخضروات منخفضة السعرات الحرارية بشكل طبيعي ومليئة بالفيتامينات والمعادن الصحية ، وعندما يستهلك خام الخضروات دون إضافة الصلصات أو المكونات ، فإنها تحتوي على 5 سعرات حرارية أو أقل لكل وجبة .

العديد من الأطعمة التي تستخدم بدائل السكر تعتبر أقل في السعرات الحرارية ،  والبعض حتى ليس لديهم سعرات حرارية ، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على أقل من 5 سعرات حرارية شراب الشوكولاتة الخالي من الدهون ، الحلوى الخالية من السكر ، الجيلاتين الخالي من السكر ، المشروبات الخالية من السكر ، لكن ليست جميع المنتجات الخالية من السكر منخفضة في السعرات الحرارية لذلك تحقق من جدول السعرات الحرارية الموضح على كل منتج غذائي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *