كيف اسوي بودكاست

إذا كنت من محبين صناعة المحتوي فهناك العديد من الطرق التي تمكنك من تقديم محتواك للجمهور سواء العام أو الخاصة في بعض التخصصات، من الممكن أن تقوم بالكتابة ولكن أصبح المتابعين يفضلون المحتويات المرئية أو المسموعة عن القراءة لضيق الوقت أو لأن أنواع المحتويات الأخرى هي أكثر تشويقاً وسهولة في توصيل المعلومة، إلا أن صناعة المحتوى مرئي مثل الفيديوهات قد يكون مكلف بالمقارنة بالمحتوى المسموع فكل ما عليك هو أن تضغط على زر التسجيل.

ما هو البودكاست ؟

البودكاست هو عبارة عن حلقات لبرامج تنشر على الإنترنت متمثلة في مقاطع صوتية، وهو يعد وسيلة لتقديم المحتوى بطريقة سهلة وبسيطة للجمهور، من الممكن أن يكون البودكاست عبارة عن حلقات مسجلة لبرنامج إذاعي أو برنامج تلفزيوني أو تسجيل لمحاضرة أو لأعمال فنية، لكي يتم تداولها بين الجمهور المهتم بالمادة التي يتم تقديمها في هذا المحتوى .

من الممكن أن يتم استخدام البودكاست في التعليم، عن طريق تقديم محتوى تعليمي في شكل تسجيلات صوتية يتم تسجيلها ونشرها على منصات البودكاست، كما يعد البودكاست من أفضل الطرق لمحبي الاستماع إلى المحتوى المسموع بطريقة واسعة وكبيرة في كافة أنحاء العالم وبطريقة مجانية.

يعد البودكاست من أفضل الطرق التي تساعد صناع المحتوى في البدء في صناعة المحتوى الخاص بهم وتقديم أفكارهم ومواهبهم للعامة أو للخاصة من خلال برامج البودكاست، فالمحتوي المسموع سهل وغير مكلف بالمقارنة بأنواع أخري من المحتويات كما أنه مجاني أيضاً فلن تحتاج إلي دفع أموال حتى تتمكن من إنشاء برنامجك الصوتي على منصات البودكاست، ما عليك سوي الضغط على الزر لتسجيل المقطع الصوتي بعد أن تقوم بإعداده بطريقة مناسبة وجذابة حتى تستطيع أن تجذب أذان المستمعين.

مصطلح كلمة بودكاست نشأ من خلال دمج كلمتين وهي (iPod + Broadcast) حيث كانت البداية على جهاز الايبود وتطور الأمر عند دخول الهواتف الذكية حيث أصبح من الممكن أن تستقبل البودكاست عن طريق التطبيقات المتخصصة في هذا ومن أهم التطبيقات لمستخدمي ios هو تطبيق Podcast لمستخدمي Android هو تطبيق Podcast Addict.

يساعد البودكاست صناع المحتوى على استثمار الوقت وتوفير الجهد والعناء الذي قد يبذل في المحتوى المكتوب.

طريقة عمل البودكاست

قبل التسجيل البودكاسا

-عليك أولاً أن تحدد الطبيعة الخاصة بـ البودكاست الخاص بك، المحتوى الذي ستكتبه، قم أولاً بتحديد الخطوط العريضة، سواء كنت ستتحدث في التقنيات أو في العلوم أو ستقدم محتوى فني أو محتوى تخرج فيها أفكارك الخاصة.

-عليك أن تختار الأدوات التي ستستعملها في تسجيل البودكاستات الخاصة بك، حيث أن أغلب البودكاست تستخدم ميكروفون تناظري أو (MUSB) بالإضافة إلى الة ضبط الصوت حتى تتمكن من إنتاج مقطع صوتي محترف، وكما أنه هناك عدة صوت كاملة للمبتدئين في البودكاست من الممكن أن تصل تكلفتها إلى 100 دولار فقط، حيث لا يمكنك أن تعتمد على ميكروفون الحاسوب فقط أو ميكروفون الهاتف الخاص بك.

عمل البودكاست الخاص بك

-قم بكتابة المحتوى الذي تقوم بإلقائه على جمهورك، عليك أن تكتب المحتوي بشكل مرتب، ويجب أن يكون مناسب للفئة التي تريد منها أن تتابعك، من الممكن أن تتحدث في التقنيات وتعطي شرحات لمستخدمي الأفيون مثلاً على شكل سلاسل، مثل كيفية عمل فورمات الايفون أو غيرها من المشاكل التي تهم الجمهور،

ويمكن أن تقدم محتوي لجمهور عربي مسلم فتخبرهم عن طريقة تحديد القبلة بالجوال ، ومن الممكن أن تقدم محتوى تثقيفي للشباب عن كيفية إدارة الوقت، وكيفية استثمار الوقت وغيرها من الأمور.

-بعد كتابة المحتوى قم بتسجيله عن طريق أي من البرامج التي تحدثنا عنها والأدوات.

-أحفظ الملف الصوتي بعد الانتهاء من التسجيل في جهازك بصيغة إم بي 3 على درجة 128 كيلو بايت، أما إذا كنت تضيف موسيقي احفظها على درجة 192 كيلوبايت في الثانية.

-إنشاء RSS بالبودكاست الخاص بك حيث يجب أن يكون متوافر فيه كل الشروط ومحتويات ال RSS (2.0) المعمول بها.

-قم باستخدام الخدمات الكاملة مثل الليبسين أو البودوماتيك أو الكاست مايت، يجب أن تعلم أن البودكاست الطويل سيتطلب بعض الرسوم الإضافية القليلة.

ومن بعدها قم برفع البودكاست عن طريق ال RSS الذي قمت بإنشائه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *