افضل 10 كتب عن الاخلاق

- -

هناك العديد من الكتب التي تتناول احاديث عن الاخلاق، فمثلا في كتاب قواعد نبوية ” خمسون قاعدة نبوية في العلم والأخلاق والسلوك ” لعمر عبد الله المقبل، الذي تناول موضوع عن الاخلاق باستفاضة، يعد واحد من أهم الكتب الأخلاقية الدينية، والتي أنصح دائما بالبدء بها في هذا المجال .

افضل كتب عن الاخلاق

كتاب سلوة الأحزان بما روي عن ذوي العرفان

كتاب سلوة الأحزان بما روي عن ذوي العرفان هو كتاب من التزكية والأخلاق والاداب، وهو كتال لأبو الفرج بن الجوزي، نشرته دار الكتب العلمية في بيروت عام 2002 .

كتاب المهذب من إحياء علوم الدين

كتاب المهذب من إحياء علوم الدين هو كتاب من التزكية والأخلاق والآداب، قام بتأليفه صالح أحمد الشامي، منشور عن دار القلم للنشر .

كتاب معلم في تربية النفس

هذا الكتاب عبارة عن وقفات مع حديث من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه، وهو من تأليف عبد اللطيف بن محمد الحسن، ويتناول الحديث ومعناه وفقهه وتطبيقه وكيفية استخدامه في طريق تربية النفس وتزكيتها .

كتاب روضة العقلاء ونزهة الفضلاء

كتاب روضة العقلاء ونزهة الفضلاء من كتب التزكية والأخلاق والآداب، قام بتأليفه محمد بن حبان البستي، وقام بتحقيقه : محمد محي الدين عبد الحميد، محمد عبد الرزاق حمزة، ومحمد حامد الفقي، وقامت بنشره دار الكتب العلمية في بيروت .

كتاب ملخص كتاب الفوائد لابن القيم

ملخص كتاب الفوائد لابن القيم واحد من أهم كتب التزكية والأخلاق والاداب، قام بتأليفه أحمد آل محمود، نشرته دار الإبداع الفكري .

كتاب رسالة إلى جاري العزيز فليذكر أحدنا بأخطاء الآخر

هو كتاب أخلاقي يتحدث عن حقوق الجار، لكنه كتاب مختلف عن باقي الكتب التي تتحدث عن حق الجار، حيث أنه يقدم حلول عملية لمن يعاني الأذى من جاره، يقول الكاتب في الكتاب : إذا تعرضت لأي أذى من جارك فما عليك إلا أن تحدد الشيء الذي يؤذيك منه من قسم نماذج للأشياء التي تؤذي جارك.

وتنزع الصفحة المذكور فيها ما يؤذيك منه، وترفق تلك الصفحة مع هذا الكتاب وتهديه لجارك، وبمجرد اطلاع جارك على ما يؤذيك منه سيتوقف مباشرة عن أذيتك، لأن المسلم الذي يخاف الله لا يمكن أن يستمر في إيذاء جاره بعد أن يتم تذكيره بما أمر به الله ورسوله، من الإحسان إلى الجار والنهي الشديد عن أذيته ” .

كتاب مباحث في فلسفة الأخلاق

هذا الكتاب للمؤلف محمد يوسف موسى، فقيه وأصولي مصري وهو أحد أعلام الأزهر المجددين، من مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، ولد عام ١٨٩٩، ويحتوي الكتاب على تعريف العلم، موضوعه، تقسيمه، غايته، الأخلاق والعلم، مكانة الأخلاق من الفلسفة، الخلق وتعريفه، تكونه، المؤثرات فيه، أساليب تكوين الأخلاق، السلوك، المقصد، الباعث .

كتاب فلسفة الأخلاق

كتاب فلسفة الأخلاق هو كتاب للدكتور مصطفى عبده، الذي يبدأ كتابه بداية أكاديمية، حيث يوضح في مقدمته الأولى مباحث الفلسفة الثلاثة، وهم : مبحث الوجود، نظرية المعرفة، ومبحث القيم، مع تقديم تعريف موجز لكل مبحث فيهم .

كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان

كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان هو كتاب من تأليف ابن القيم الجوزيه، وهو عبارة عن 13 باب، ويعرض فيه ابن القيم النفس البشرية البغيضة وطرق علاجها .

كتاب اترك أثرا قبل الرحيل

هذا الكتاب من تأليف محمد بن صالح المنجد، وهو واحد من أهم كتب الأخلاق، والتي يحث فيها على نفع الآخرين، حيث يقول فيه : ” من أعظم الأعمال أجرًا، وأكثرها مرضاة لله عز وجل، تلك التي يتعدى نفعها إلى الآخرين، وذلك لأن نفعها وأجرها وثوابها لا يقتصر على العامل وحده، بل يمتد إلى غيره من الناس، حتى الحيوان، فيكون النفع عاما للجميع ” .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-09-08 at 20:20

    أحبائي...ليس المهم عدد الكتب التي تتحدث عن الأخلاق....المهم هو مراعاة تعاليم رب العزة الخلاق...البشر للأسف للأسف يتعاملون بخلق الأسواق...حتى وصلنا الى وضعنا الحالي وأصبحنا في المحاق...أحبائي..دعوة محبة...أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه...واحترام بعضنا البعض....ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض..جمال بركات..رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

    • Avatar
      د شهيرة الزناتي
      2019-09-11 at 01:16

      نعم أستاذنا نعم...ليس مهم عدد الكتب التي تتناول الأخلاق المهم هو انتشار الأخلاق السوية بين الناس.....الناس للأسف كلها تتحدث عن مكارم الأخلاق وتعظ وعند التطبيق تجد كل ذلك أكاذيب...تحياتي وتقديري

    • Avatar
      دناهد نعيم
      2019-10-06 at 21:21

      أستاذنا الأديب الكبير الرمز جمال بركات....ما أسهل ان يتحدث الناس عن مكارم الأخلاق والخلق الحسن والسلوك السوي والبر.....ولكن عند الطبيق نجد الأمر مختلف ممن تحدثوا وممن الفوا الكتب....وهذا هو التناقض السائد الذي نريده ان يختفي من حياتنا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *