اجمل الصور لابتسامات حيوان الكوكا

الكوكا من الحيوانات العاشبة والليلية بشكل رئيسي، يوجد حيوان الكوكا في بعض الجزر الأصغر بسواحل أستراليا الغربية، وخاصة جزيرة روتنست قبالة بيرث، وأيضا جزيرة بالد، وتوجد مستعمرة صغيرة في الحد الشرقي من مداها في منطقة بيبول باي باي الطبيعية، حيث يتعايش الكوكا مع بورو جيلبرت وهي حيوانات مهددة بالانقراض ، ويبلغ حجم الكوكا حجم القط المنزلي تقريبا .

حقائق عن حيوان الكوكا

الاسم العلمي Setonix brachyurus

نوع الحيوان : الثدييات

عائلة الحيوانات: Macropodidae عائلة الكنغر

مكان التواجد : جنوب غرب أستراليا والجزر القريبة

الطول : من 70 إلى 90 سم (27.5 إلى 35.5 بوصة) بما في ذلك الذيل

الوزن : من 2 إلى 5 كجم (من 4.4 إلى 11 رطل)

حالة الحفظ : عرضة للخطر، مثله مثل الأطوم والمها العربي، وهي حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية ، لذا يتم الحفاظ عليها بشدة .

حقائق أخرى مثيرة عن الكوكا : أصبح الكوكا معروف باسم “أسعد حيوان في العالم” ، بسبب تعبيره البهيج المبتسم الدائم.

كيفية التعرف على الكوكا

الكوكا هو حيوان صغير مع فرو بني رمادي غامث، وآذان مدورة، وعينان سود صغيرتان، وهو عضو في عائلة Macropididae ، والمعروف باسم “عائلة الكنغر”، يشبه الكوكا الكنغر الصغير ذو الأرجل الخلفية الكبيرة، والأطراف الأمامية الصغيرة واليدين، وهو مشابه لحجم القطط المنزلية، حيث يبلغ طوله حوالي 70 إلى 90 سم (27.5 إلى 35.5 بوصة) بما في ذلك ذيله، وهو نفس طول جسمها تقريبا، ومثل الكنغر والكلاب يتحرك الكوكا من خلال التنقل على أرجله الخلفية .

موطن الكوكا

الكوكا مستوطن في أستراليا ويوجد فقط في ولاية أستراليا الغربية، وإذا كان الحيوان “مستوطنا” في منطقة ما، فهذا يعني أنه لا يوجد إلا في تلك المنطقة وليس في أي مكان آخر، وقد تم العثور على الكوكا في منطقة صغيرة في الطرف الجنوبي الغربي من غرب أستراليا، وهو موجود في كل من البر الرئيسي وعدة جزر قبالة الساحل الغربي لأستراليا .

جزيرة Rottness هي جزيرة شهيرة بشكل خاص بالكوكا، تم اكتشاف هذه الجزيرة في عام 1696 بواسطة مستكشف هولندي يدعى ويليم دي فلامينغ، بينما كان في مهمة لتحديد موقع سفينة مفقودة، رأى فلامينغ الكوكا في الجزيرة، واعتقد أنه كان فأر عملاق، وسميت الجزيرة “Rottenest” وهي بالهولندية “عش الفئران”، وهناك جزيرة أخرى تحتوي على عدد كبير من الكوكا، وهي جزيرة بالد بالقرب من ألباني، وهو ميناء في غرب أستراليا .

موائل الكوكا وسلوكه

عادة ما يتم العثور على الكوكا في المناطق ذات العشب الطويل والماء القريب، العشب يوفر الظل والحماية من الحيوانات المفترسة، ومن المعروف أيضا أن الكوكا يتسلق الأشجار والشجيرات، وحيوانات الكوكا هي ليلية (نشطة في الليل)، وتقضي اليوم إما في النوم أو الراحة في الظل (الذكور يقاتلون في بعض الأحيان على الأماكن التي توفر أفضل مأوى)، وتعيش حيوانات الكوكا في مجموعات عائلية يقودها الذكور المهيمنة، ويمكن أن تتجمع تجمعات كبيرة تصل إلى 150 حيوان عن طريق ثقوب المياه في الليل .

ماذا يأكل الكوكا

يتكون النظام الغذائي للكوكا من الأوراق واللحاء والعشب، ويمكن أن يبقى على قيد الحياة لفترات طويلة دون طعام وماء، ولا يبدو أن الكوكا يهتم بوجود البشر، وغالبا ما تقترب منهم، نظرا لطبيعتها الودية والفضولية – وتعبيرات الوجه المبهجة بشكل دائم – أصبحت الكوكا تعرف باسم “أسعد حيوان في العالم” .

هل الكوكا معرض للخطر

تصنف حيوانات الكوكا بأنها “ضعيفة” في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، ما إن كانت تنتشر في البر الرئيسي الأسترالي، فقد كانت فريسة من قبل الأنواع غير الأصلية مثل الثعالب والكلاب والقطط، مما أدى إلى انخفاض أعدادها بشكل كبير، ولهذا السبب أصبحت الكوكا الآن أكثر وفرة في الجزر التي بقيت بعيدة عن متناول الأنواع غير الأصلية، وبفضل جهود الحفظ، يعتقد أن عدد الكوكا في البر الرئيسي يستقر، كما أنها محمية بشكل جيد في الجزر .

حقائق عن الكوكا

1- يمكن للكوكا تسلق الأشجار .
2- يغطي الشعر على أقدام الكوكا مخالبه .
3- يبلغ طول ذيل الكوكا حوالي 25-31 سم ولا يوجد شعر عليه .
4- الكوكا هي حيوانات عاشبة (تأكل النباتات) التي يتكون نظامها الغذائي من الأعشاب والأوراق .
5- تولد الكوكا من يناير إلى أغسطس، والإناث تلد مرتين في السنة .
6- يطلق على الطفل الرضيع “جوي” ويعيش في حافظة أمه لمدة 6 أشهر .
7- الكوكا حيوانات غريبة وودية مع البشر، ولكن لديهم مخالب حادة لذلك عليك أن تكون حذرا .
8- تعيش كوكا في مجموعات أو عشائر يقودها ذكر مهيمن .
9- مثل الكنغر تقفز الكوكا على أرجلها الخلفية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *