طريقة فرمتة الكمبيوتر ويندوز 10

على الرغم من تراجع شركة مايكروسوفت عن المنافسة في عالم نظام التشغيل للهواتف الذكية من خلال نظامها الشهير ويندوز فون الا انها مازالت متصدرة في عالم الحواسيب ، و لعل اخر نسخة اصدرتها شركة مايكروسوفت هي نسخة ويندوز 10 و التي تعتبر اكثر احترافية من اي نسخة اصدرتها الشركة سابقا ، و على الرغم من ذلك ففي بعض الاحيان نحتاج الى القيام بعمل فورمات للحاسوب الذي يمتلك نسخة ويندوز 10 لذلك دعونا الان نتعرف على خطوات القيام بذلك .

فرمتة الكمبيوتر ويندوز 10

ما سنقوم به في الخطوات التالية هو ريكفري لويندوز 10 و هو ما يعني اعادة ضبط المصنع او القيام بارجاع الكمبيوتر الى الحالة الاصلية وقت شراء الجهاز ، اما في حالة اذا كان هناك مشكلات في الويندوز و ذلك مثل وجود ملفات ناقصة فعليك ان تقم بانزال نسخة ويندوز جديدة اما من خلال الاسطوانة CD او من خلال الفلاشة .

اما اعادة ضبط المصنع فالهدف منها هو عمل ريفرش للجهاز لكي يرجع الى حالته الاصلية ، فاذا كان الكمبيوتر ابطء من المعتاد و يوجد به الكثير من الملفات التي يصعب البحث عنها و ازالتها فعليك باتباع الخطوات التالية .

خطوات فرمتة ويندوز 10 – اعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

– قم بالضغط على زر ” Start ‘ لتظهر لك القائمة الخاصة به و في الجانب ستجد شعار الصيانة قم بالضغط عليه باسم ” Setting ” .
– الان سينتقل بك الحاسوب الى صفحة جديدة باسم ” Windows Setting ” و التي تحتوي على الكثير من الايقونات نختار منها الايقونة الاخيرة و التي تحمل اسم ” Update And Security ” .
– سينتقل بك الحاسوب الى صفحة جديدة تحمل اسم ” Windows Update ” به قائمة جانبية تحتوي على العديد من الخيارات و التي نختار منها ” Recovery ” .
– الان ينتقل بك الحاسوب الى صفحة جديدة تحمل اسم ” Recovery ” و يوجد في هذه الصفحة خيارين حيث الاول هو ” Reset This PC ” و الخيار الثاني هو ” Advanced Startup ” و هو يعتبر الاكثر تطورا في خيارات اعادة ضبط المصنع للحاسوب و التي من خلالها ستحصل على الكثير من الخيارات و الاسئلة التي سيطرحها عليك الكمبيوتر لكي يحدد خطوات اعادة ضبط المصنع ، و يفضل ان تقوم باختيار الخيار الاول و الضغط على زر ” Get Started ” .
– سيظهر لك خيارين في شكل نافذة منبثقة و التي تأتي بعنوان ” Choose an Option ” حيث الخيار الاول هو ” Keep My Files ” و الهدف منه الابقاء على ملفات الكمبيوتر كما هي مع اعادة ضبط المصنع لملفات نظام التشغيل فقط ، اما الخيار الثاني فهو ” Remove Everything ”  و هذ يعني مسح جميع الملفات المتواجدة على الكمبيوتر سواء كانت ملفات نظام التشغيل او الملفات الشخصية الخاصة بك ، و بما انك ترغب في عمل فورمات للجهاز بشكل كامل فيفضل اخيار الخيار الثاني و اذا كان هناك ملفات هامة يمكنك ان تقوم بنسخها الى ذاكرة خارجية .
– بعد الضغط على الخيار الثاني ستظهر لك رسالة تأكيد عملية المسح و عليك اختيار منها مسح جميع الملفات على الجهاز ” Reset ” و سيظهر لك مجموعة من المعلومات الخاصة بالجهاز بعد عملية المسح .
– الان عليك الانتظار الى ان يقوم الحاسوب بعمل اعادة ضبط المصنع حيث ستظهر لك زرقاء اللون و بها رسالة ” Working On Update ” الى ان يتم الانتهاء .

في النهاية سيعود الويندوز كما انه جديد بالكامل و هذا يعني انه عليك ان تقوم بالبدأ في عملية الاختيارات الاساسية للويندوز ، و اذا كنت تقوم بعمل اعادة ضبط المصنع لويندوز 10 من خلال الحاسوب المحمول لاب توب يفضل ان يوضع في الشاحن طوال الوقت حتى لا تنفذ البطارية اثناء هذه الخطوات خاصة و انه قد يأخذ بعض الوقت لذلك و لن يظهر لك علامة او شعار البطارية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *