الحيوانات التي تتمتع بحاسة شم قوية

من الصعب تحديد الحيوان الذي يتمتع بأقوى حاسة الشم لأن مستقبلات حاسة الشم المختلفة تكتشف روائح مختلفة، وتعمل المستقبلات الشمية على اكتشاف الرائحة مما يؤدي إلى الشعور بالرائحة، وهذه المستقبلات بالملايين وتتركز بشكل رئيسي في منطقة تجويف الأنف الخلفية حيث تشكل ظهارة شمية، الأنواع المختلفة لها أعداد متفاوتة من الجينات المكتشفة للروائح، وقد خلصت دراسة أجريت على أنواع مختلفة إلى أن الأفيال والدببة وأسماك القرش هي بعض الحيوانات التي لديها شعور قوي بالرائحة .

الحيوانات ذات أقوى حاسة الشم

الدببة

يعتقد أن الدببة تتمتع بأقوى شعور برائحة جميع الحيوانات على الكوكب، على الرغم من أن عقل الدب يبلغ حوالي ثلث عقل الإنسان، فإن المساحة التي تتحكم في حاسة الشم هي خمسة أضعاف حجم البشر، وبالتالي يكون شعور رائحة الدب أفضل من 2100 من شعور الإنسان، وتستخدم الدببة هذا الإحساس الشديد بالرائحة للعثور على الطعام والدببة الآخرين، وتجنب الخطر، وكذلك تتبع الأشبال في البرية، ويمكن للدب أن يكتشف جثة حيوان على بعد حوالي 20 ميلا .

أسماك القرش

بين أسماك القرش، أظهرت دراسة أن القرش الأبيض الكبير لديه أكثر واحدة من أقوى حواس الشم وأكثرها أهمية، ويتم التحكم في حاسة الشم في حوالي ثلثي دماغ القرش، ويمكن لسمك القرش التقاط أدنى قطرة دم على بعد ميل واحد، وسرعته تجعله مفترس ومميت، وأسماك القرش لها خياشيم تحت الخطم الذي يتدفق منه الماء بشكل مستمر .

الفيلة

يحتوي الفيل الأفريقي على أكبر قدر من جينات اكتشاف الرائحة التي يبلغ عددها 1948، حاسة الشم لدى الفيل تكون أكثر موثوقية عند التعامل مع الماء، يمكن للأفيال اكتشاف المياه على بعد 12 ميلا، وتحتوي زلومة الفيل على العديد من المستقبلات بشكل أساسي للرائحة والاستيعاب وغيرها من الاستخدامات الأخرى .

طيور الكيوي

طيور الكيوي كونها طيور بلا طيران يجب أن تجد طعامها أثناء وجودها على الأرض، الكيوي لديهم خياشيم خارجية عند أطرافهم، مما يسهل عملية البحث عن الطعام تحت التربة وبين فضلات الأوراق، لدى الكيوي شعورا قويا بالرائحة أكثر من باقي الطيور .

الأفعى

مثل الدببة يوجد في الأفعى والثعابين عضو في فمها يسمى عضو جاكوبسون يحدد الروائح المختلفة، إن إحساس رائحة الأفعى متطور للغاية وقوي، حيث تستخدم لسانها لالتقاط جزيئات الرائحة التي بدورها تنتقل إلى عضو جاكوبسون للتعرف عليها .

العث

عالم الحشرات لديه حشرة لديها حاسة شم قوية، حيث تحتوي حشرة العث على مستقبلات رائحة، حيث يمكن للذكور اكتشاف جزيء رائحة فرمون واحد من أنثى تبعد أكثر من ستة أميال .

خنازير غينيا

خنازير غينيا تضم 796 جينة لمستقبلات حاسة الشم، بينما البشر لديهم 396 جين، والأرانب 768، وعموما لدى الرئيسات عدد أقل من الجينات مقارنة بالثدييات الأخرى غير الرئيسيات، ربما لأن لدى الرئيسات حاسة بصرية متطورة، ونحن البشر في الواقع لدينا ذخيرة أكبر من الجينات من بعض الرئيسيات الأخرى .

السلاحف الصينية

السلاحف الصينية سوفتشيل لديها 1137 جينة، وكما يوحي اسمها فهي تعيش في الصين، ولكن أيضا في أجزاء أخرى كثيرة من العالم، في هاواي وجدت حتى في المستنقعات وخنادق الصرف، وهي حيوان ذو فضول شديد يقضي معظم وقته في محاولة لاكتشاف الطعام في المياه المالحة في الليل، يشمل طعام السلاحف بقايا الأسماك والقشريات والرخويات والحشرات وبذور نباتات الأهوار وغيرها .

حاسة الشم عند الثدييات

في الثدييات يرتبط حوالي 20.000 جينة بحاسة الشم، منها فقط ما يقرب من نصف العدد يستخدم لأغراض عملية، يحتوي أنف الثدييات على ملايين المستقبلات الشمية التي تعمل على اكتشاف الروائح المميزة، وقد كشفت الأبحاث في طوكيو أن مستقبلات حاسة الشم كانت أهم عائلة متعددة الجينات في الثدييات، واكتشفت الدراسة أكثر من 10000 جينة فريدة من نوعها مع ثلاثة فقط شائعة بين الثدييات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *