كيف تتعلم تجويد القران الكريم

لكي تتعلم تجويد القران الكريم يجب عليك حفظ هذه القاعدة : قم بالتلاوة بقدر ما تستطيع، لا شيء يمكن أن يحل محل هذه القاعدة، فالتكرار سيعلمك في النهاية، كلما قمت بذلك كان ذلك أفضل لكفعندما تقوم بقراءة صفحة غير مألوفة من القران الكريم، ستقرأها في نفس الوقت الذي استغرقته لتقرأ سطرين فقط مألوفين، وعند تكرارها ستجد أنها تأخذ منك 10 بالمائة فقط من الوقت نظرا لأنها أصبحت سهلة .

خطوات تعلم تجويد القران الكريم

تحقق من وضع قلبك

المفتاح للاستفادة حقا من القران هو التحقق من قلبك أولا، حتى قبل أن تلمس كتاب الله، اسأل نفسك بأمانة لماذا تقرأه، هل هو مجرد الحصول على بعض المعلومات والأوامر ثم الابتعاد عنه مرة أخرى ؟ وتذكر أن النبي محمد صلّ الله عليه وسلم قد وصفته زوجته بأنه لم يقرأ القرآن ولم يكن يقرأه، بل عاشه .

تجديد نيتك في كل مرة

من الصعب بالنسبة لشخص بالغ تعلم احكام التجويد لذلك تحتاج إلى الكثير من القدرة على التحمل والإرادة لتحقيق ذلك، غالبا ما تشعر بالإحباط عندما تفشل في إخراج الصوت المناسب على الرغم من الجهود المستمرة، خلال هذه الأوقات ذكر نفسك لماذا تفعل هذا، وأن هذا ما شجعنا عليه الرسول صلى الله عليه .

لا تخاف من ارتكاب الأخطاء

لدى الكثير منا هذه الفكرة القائلة إنه من الحرام قراءة القرآن إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك بشكل صحيح، هذا الاعتقاد ليس خطأ فقط، إنه ضار في الواقع كما لو أنه يمنعنا من قراءة القرآن، قال الله تعالى : ” اتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ ۗ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ” سورة التغابن الآية 16، لذا يجب أن تخاف الله قدر ما تستطيع واستمع واطع الله هذا أفضل لأنفسكم، لذا لا تخف من تجويد القران حتى لو كنت سيئا حقا، لأنه إذا لم تحاول حتى، كيف ستتعلم؟

التأكيد على تجويد الحروف والكلمات الصعبة

إذا واجهت صعوبات خاصة في بعض الأصوات، فما يجب عليك أن تفعله هو وضع مجهود إضافي في هذه الكلمات في البداية، وبمجرد أن أتمكن من إخراج الأصوات بسهولة، ستخرج كل الكلمات صحيحة .

الممارسة المستمرة

استمر بالتمرين، لا تحتاج إلى وقت ومكان محددين لممارسة تجويد القران، كل ما عليك هو محاولة نطقها في أي وقت : أثناء أحلام اليقظة أو الاستراحة من العمل أو مشاهدة التلفزيون، فقط حاول نطق تلك الأصوات، تماما كما يفعل الطفل .

الاستماع والتقليد

استمع قدر الإمكان للتلاوة القرانية، بالنسبة للمبتدئين من الأفضل اختيار تلاوة بطيئة، على سبيل المثال الحصري، استمع وحاول أن تكرر وراءه .

خذ قاعدة واحدة في كل مرة

عندما تتعلم قاعدة تجويد واحدة، مارسها جيدا أولا قبل البدء في القاعدة التالية، إذا كنت تحاول إتقان الكثير من القواعد دفعة واحدة، فهناك فرصة أن تشعر بالصعوبة وتمل، لذا اطلع الدرج درجة تلو الأخرى .

لا تخجل من استخدام التجويد في المحادثة العادية

بمجرد أن تتعلم كيف تنطق الجيم المعطشة على سبيل المثال، لا تتردد في استخدامها في المرة التالية في الكلمات العادية، لأن النطق الصحيح هو هدية من الله، ويجب أن نستخدمها من أجل إرضائه .

تعلم من الدروس المجانية

هناك العديد من الدروس المجانية التي يقوم الشيوخ بتنزيلها على الإنترنت لاسيما على قنواتهم على اليوتيوب، حاول أن تتعلم منها درس درس، إنها من المنزل ومجانية ولا تحتاج منك الذهاب لأي مكان، وبالتالي فهي وسيلة ممتازة للتعلم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *