معلومات عن نظرية الخلية

الخلية هي وحدة البناء الأساسية في أجزاء الكائنات الحية، بعض الكائنات تتكون من خلية واحدة كالخمائر والبكتيريا، والكائنات الأكثر تطورًا مثل الإنسان والحيوان تتكون أجسامها من ملايين الخلايا المتخصصة والتي تعمل معًا لتقوم كل مجموعة مماثلة بوظيفة محددة.

ما هي مكونات الخلية

تتكون الخلية من النواة والسيتوبلازم والإنزيمات، ويحيط بها غشاء مكون من طبقتين مزدوجتين من الدهون المفسفرة، وداخل الخلية لا يتجاوز حجمها 3 مايكروليتر، وتحدث تلك الأشياء عدد لا نهائي من التفاعلات الكيميائية ، وتم اكتشاف الخلية لأول مرة على يد روبرت هوك عام 1665 ميلاديًا.

ما المقصود بنظرية الخلية

نظرية الخلية هي فكرة تم إثباتها عبر العديد من التجارب والاختبارات التي تعطي نفس النتيجة، وهي مجموعة من الأفكار والاستنتاجات التي تصف الخلية ووظيفتها، وضعها عدد من العلماء عام 1838 ميلاديًا، وتبين النظرية مبادئ وأساسيات الخلية.

مبادئ نظرية الخلية

تُعد نظرية الخلية نظرية صحيحة لجميع الكائنات الحية مهما كانت بسيطة أو معقدة صغيرة أو كبيرة، وتتضمن النظرية مبادئ عديدة أبرزها :

ـ جميع الكائنات الحية مكونة من الخلايا ولا يوجد كائن حي لا يتكون من الخلايا نهائيًا.

ـ يتكون كل كائن حي من خلية واحدة أو عدة خلايا، ويسمى ذو الخلية الواحدة أحادي الخلية، ويسمى النوع الثاني متعدد الخلايا.

ـ تُعد الخلية أصغر مكون على الإطلاق في جسم الكائن الحي.

ـ الخلية هي الوحدة الأساسية في التركيب والوظيفة في الكائن الحي، وبها يتم ملايين التفاعلات الكيميائية المسؤولة عن إدامتها وتكاثرها وقيامها بوظائفها.

ـ كافة الخلايا تأتي من خلايا أخرى، وتتكاثر وتنقسم عبر الإنقسام الخلوي وتتكون خلايا أخرى جديدة، كمثال خلايا البشرة التي تتجدد باستمرار نتيجة لانقسام الخلايا القديمة، وينمو الجنين أيضًا من انقسامات عدة للخلية الأولى والتي تسمى البويضة المخصبة لتكون جنينًا متكاملًا.

تطور نظرية الخلية

هناك الكثير من العلماء ساهموا في تطوير نظرية الخلية ومنهم :

ـ روبرت هوك، وهو عالم إنجليزي يُعد أول من وصف الخلية وأعطاها اسم عن طريق دراسته لشريحة من الفلين عبر المجهر البدائي.

ـ العالم انطوني فان لفينوهوك، يُعد أول شخص يرى الخلية تحت المجهر عام 1674 ميلاديًا.

ـ اقترح العالمان لادوف كريستيان تريفينوس ويوهان جاكوب بول ملندول فكرة أن الخلايا عبارة عن وحدات منفصلة، وهذا أدى إلى وضع إحدى مبادئ النظرية.

ـ غاليو، قام بصنع مجهرًا بسيطًا استخدمه في دراسات الكائنات الدقيقة.

ـ العالم براون، شاهد أجسامًا معتمة داخل الخلية أسماها بالنواة في خلايا ورقة نبتة.

ـ العالم شوان، شاهد أنوية خلايا حيوانية وتوصل إلى فرضية مفادها أن الحيوانات تتكون من خلايا

ـ العالم شلايدن، قام بدرسة أنسجة نباتية وتوصل إلى أنها تتكون من خلايا محاطة بجدران خلوية.

تعريف الخلية النباتية

هي الوحدة الأساسية للحياة في كائنات المملكة، وهي خلية حقيقية النواة، ذات نواة حقيقية مرتبطة بغشاء، وهياكل خلوية صغيرة، تسمى العضيات، وهي ذات بنى متخصصة تنفذ مهام محددة لازمة لتشغيل الخلوية العادية، ولها مجموعة واسعة من المسؤوليات، كالعمليات الحيوية من إنتاج الهرمونات والإنزيمات لتوفير الطاقة للخلية النباتية.

تعريف الخلية الحيوانية

لها مهام عديدة وهي الوحدة الأساسية الأولى التي تتكون منها أجسام الإنسان والحيوانات، وتختلف عن الخلية النباتية عدة اختلافات بسية، ومن أهمها أن الخلية الحيوانية لا يتواجد بها جدار خلوي سميك، ويحل محله غشاء خلوي، وتختلف الخلية الحيوانية أيضًا عن الخلية النباتية في أن عدد وحجم الفجوات الخلوية فيها أصغر، وهي تفتقر لتواجد البلاستيدات الخضراء الخاصة بالخلية النباتية فقط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *