معرفة الرمز البريدي لمنطقتك

عند الرغبة في التواصل مع أشخاص من مناطق وبلدان مختلفة سواء لإرسال الأغراض أو الرسائل عبر البريد يكون هناك حاجة ضرورية إلى التعرف على الرمز البريدي للمنطقة التي يقطن بها المُرسل إليه حتى يتم الوصول إليه بسهولة وبشكل سريع ، إلى جانب العديد من الاستخدامات الأخرى للرمز البريدي ؛ ولذلك فإننا نجد اعتماد كبير على استخدام هذه الرموز في كافة الدول .

الرمز البريدي

المقصود بـِ الرمز البريدي Zip code هو عبارة عن رمز يتكون بشكل أساسي من خمس خانات أو أزيد سواء أرقام أو حروف ، وتقوم الدول بربطه بمناطق مُحددة من أجل تسهيل عملية وصول البريد إليها بشكل سريع ، ويرجع إطلاق اسم ZIP على الرمز البريدي إلى عبارة Zone Improvement Plan التي تُعني بالعربية (خطة تحسين المناطق) .

أهمية الرمز البريدي

ترجع أهمية استخدام الرمز البريدي في البلدان والمناطق المختلفة إلى أنه :

-يُساعد شركات البريد المختلفة في التعرف على أقرب مركز توزيع للمنطقة التي يقطن بها أي شخص .

-يُساعد شركات البريد في التعرف على حجم البريد الصادر والوارد إلى أي منطقة وفق إحصائيات دقيقة ؛ وبالتالي قد تقوم شركات البريد بإضافة المزيد من الفروع في الأماكن التي تحتاج إلى الخدمات البريدية بشكل أكبر .

-في كثير من الأحيان قد تتشابه أسماء الأشخاص وأسماء الشوارع والأحياء سواء داخل المملكة أو في أي دولة أخرى ؛ وبالتالي فإن تخصيص رمز بريدي مُحدد لكل منطقة يُساعد على الوصول إلى العنوان الصحيح .

-وعلى الرغم من التطور التكنولوجي والاعتماد على البريد الإلكتروني بدلًا من البريد العادي ؛ إلا أن الرمز البريدي لا زال يُمثل أهمية كبيرة عند الاشتراك في مواقع التسوق عبر الإنترنت ، وخدمات البريد الإلكتروني وخدمات جوجل المختلفة مثل جوجل أدسنس وغيره ، وهو مطلوب عند الاشتراك أيضًا في المواقع الخاصة بالبنوك سواء الإلكترونية أو العادية ، وغيرهم .

طريقة التعرف على الرمز البريدي لمنطقتك

-يتسائل الكثيرون ؛ كيف اعرف الرمز البريدي الخاص بي ؟ وبشكل طبيعي فإن كل دولة توفر قاعدة بيانات كبيرة خاصة بالرمز البريدي لكل منطقة بها ، ويتم تحديث هذه البيانات باستمرار من أجل أن تكون خدمة البريد مُقدمة طُوال الوقت بأفضل مستوى ، ويمكن لأي شخص أن يتعرف على الرمز البريدي للمنطقة التي يسكن بها من خلال التوجه إلى أقرب مركز بريد تابع له والاستعلام عن رقم الرمز البريدي .

-ومع التطور التكنولوجي ؛ أصبح هناك بعض المواقع الإلكترونية التي تُقدم خدمة الحصول على الرمز البريدي لأي منطقة على مستوى العالم بسرعة وسهولة ودقة شديدة ، وعلى الرغم من حرص تلك المواقع على أن توفر أعلى مستوى من الدقة إلا أن البيانات المُتاحة عليها قد تكون في بعض الأوقات غير صالحة أو قديمة .

-ومن أهم المواقع الإلكترونية التي يمكنك معرفة الرمز البريدي لمنطقتك من خلالها عن طريق تحديد المنطقة الخاص بك على الخريطة ومن ثم التعرف على الرمز هو موقع www.mapdevelopers.com ، كما يمكن التعرف على الرمز البريدي أيضًا عبر موقع www.whatismyzip.com من خلال إدخال اسم الدولة والمنطقة والعنوان بالكامل .

-وتُجدر الإشارة أيضًا إلى أنه يوجد بعض الدول التي لا تعتمد على استخدام الرمز البريدي ؛ وبالتالي إذا كنت تابعًا إلى إحدى هذه الدول ، فإن أي مُعاملة تحتاج منك إلى إدخال رمز بريدي خاص بها عليك أن تقوم بدلًا من إدخال الرمز أن تقوم بكتابة أربعة أو خمسة أصفار 00000 ، فضلًا عن أن بعض البلدان تعتبر الرمز البريدي وسيلة إضافية فقط للتأكد من دقة العنوان وليس دليلًا كاملًا للتعرف عليه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *